header11.jpg

الذئب (ؤشن)

الذئب / ابن أوى (ؤشّن)

الذئب / ابن أوى (ؤشّن)

من الثدييات اللاحمة المنتمية إلى رتبة البريئات والذي يطلق عليه إجمالا اسم الذيب في شمال إفريقيا. فصيلة الضواري. ويسمى علميا Canis aureus يرجع نعته بالذهبي إلى اللون الأصفر الرمادي لأطراف شعره، شكله وسط بين الكلب والثعلب. طوله 85 إلى 105 سم، علوه عند الغالب 40 سم ووزنه 15.9 كلغ، خطمه مديب بعض الشيء، وأذناه كبيرتان نسبيا ومتجانستا اللون. يكسو ذيله شعر كث يكاد يلامس الأرض. لون ذيله موافق للباقي إلا في طرفه حيث يصير اسمر مسوا أو مشاعا محمرة. قوائمه فاتحة نسبيا تختلف ما بين الأصهب والأصفر.

صيغة أسنانه كالتالي: قوارض 3/3، أنياب 1/1، أضراس أمامية 3/2 = 42 سنا. كل أسنانه مفصولة عن بعضها بفلجات واضحة. آخر أضراسه الأمامية في الفك الأعلى وأولى أضراسه في الفك الأسفل قوية جدا، أطرافها القاطعة أعلى من مثيلاتها في الأسنان الأخرى، وهي أوصاف تتوفر للطواحن عند الحيوانات الضارية.

يقتات الذئب بالجيفة على الخصوص، كما يترصد الحيوانات الصغيرة كالأرانب والحجل والقاضم والحشرات. ومعروف انه يباغت أقنان الدجاج في غياب كلاب الحراسة، وهو لا يتبرم من الفواكه كالتمر والتين وثمار القطلب والعنب والبطيخ الأحمر.

(ؤشّن) في ييئته الطبيعية

(ؤشّن) في ييئته الطبيعية

يختبئ الذئب أثناء النهار في الكهوف والآجام، لا يغادرها إلا في الغسق أو الليل بحثا عن غذائه. تضع الإناث في أواخر الربيع بعد حمل يدوم تسعة أسابيع. ينتج البطن ما بين 3 إلى 8 صغار في المرة الواحدة، يستطيع المولود بسرعة أن ينضم إلى أفواج الكبار وأن يشاركها في البحث عن الآكل.

يعتبر الفرخ بالغا منذ سنته الثانية ويعمر قرابة عشرة سنين. يعيش منفردا أو مزوجا أو داخل مجموعات صغيرة. لا يجرؤ على مهاجمة الإنسان بل العكس هو الصحيح يقترب في بعض الحالات من المنشات البشرية التي يخشى أن يحمل إليها داء السعر. وهو في الواقع لا يرفض التهجين إذا ما جلب صغيرا. بل ويألف صاحبه شانه في ذلك شان الكلاب. ولكن الذي يقف في وجه هذه العملية هو عدم رغبة الإنسان فيه لأسباب منها عواؤه المتردد والطويل الذي يصعب تحمله وكذلك رائحته الكريهة.

ابن آوى شائع على مدى جبل نفوسة وفي مختلف الأوساط. ترتفع كثافته في المناطق االغابوية والجبلية وتقل في الصحراء. وبالرغم من ذلك فهو في تناقص دائم بسبب قنصه الجفاف الذي أنقص بشكل كبير موارده الغدائية.

أعداد (ؤشانن) في تناقص دائم

أعداد (ؤشانن) في تناقص دائم

معلمة المغرب بتصرف ص٧٣ – ٧٤

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في الثديات,حيوانات وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “الذئب (ؤشن)”

  1. aksil قال:

    وششن بلهجة صنهاج السراير

  2. roch قال:

    أعلمك أخي الكريم أن canis aureus ليس بالدئب ولكنه ابن آوى الذهبي و الذئب هو canis lupus وفي شمال إفريقيا من بينها الجزائر والمغرب أثبتت الدراسات الأخيرة على وجود الذئب الحقيقي بها وسمي بالذئب الإفريقي أو الذئب المصري canis lupus lupaster لكن من الملاحظ وجود بعض الفوارق بين الذئب الإفريقي الذي يعيش في الجزائر والمغرب والذي يعيش في مصر لكن ابن آوى الذي يعيش بالجزائر والمغرب هو من السلالة الجزائرية canis aureus algirensis مع احتمال وجود بعض السلالات الأخرى

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence