header3.jpg

الدربوكة (تادربوكت)

الدربوكة (تادربوكت)

الدربوكة (تادربوكت)

تتكون من غطاء رقي مركب ومشدود على جسم مصوب يميل شكله إلى شكل قمع. ويقول الدكتور محمود الحفني في كتابه (علو الآلات الموسيقية) إن اسم الدربوكة قد جاء من الأصوات الصادرة منها والتي تشبه إلى حد كبير الدربكة. وتعتبر هذه الآلة من بين الآلات الموسيقية ذات النشأة القديمة جدا، ولها مكانة كبيرة في الموسيقا العربية والفارسية والتركية ومن هذه المناطق انتقلت الدربوكة واستعملت على نطاق واسع في أوربا وأسيا. وتختلف أسماء هذه الآلة طبقا للمادة المصنوع منها جسمها المصوت فالدربوكة والطبلة جسمهما من الفخار والدببة والدبدحة من جذوع أشجار اللوز والزيتون.

والدربوكة الفخارية من الآلات المصاحبة للأفراح والمناسبات المشابهة في المناطق المحيطة بالمد الساحلية بينما نجد الدبدبة في مناطق الجنوب والوسط، وفي منطقة غدامس يستعمل نوع مختلف الحجم من الدربوكة الفخارية يسمى (اندكلل) أو الدربوكة الغدامسية في مناسبات الأفراح ويعزف عليها من قبل النسوة المغنيات. وهي على ثلاثة أحجام مختلفة منها الصغير والمتوسط والكبير حيث تحمل باليد اليسرى ويتم العزف عليها باليد اليمنى وهي طريقة تختلف عن استعمال الدربوكة والدبدحة حيث يقوم العازف باستخراج أصواتهما بكلتا اليدين.

وبينما تصنع الدربوكة من الفخار نجد أن الدبدبة أو الدبدحة تصنع بقطع جزء من جدع شجرة لوز يتراوح بين 50و 60 سنتمترا طولا ويتم حفر فراغ طولي في هذا الجدع ثم تركب عليه قطعتن من الجلد الماعز ملتصقتان على إطار مشدود بالحبال حيث تكون مهمة هذه الحبال شد الرق المركب عليها قبل استعمالها في كل مرة يضاف إلى ذلك، في بعض المناطق، وضع قطعة من (التمر) لزيادة الشد بفعل الحرارة المتولدة منه على غشاء الرق لإضفاء رنين محبب على صوت هذه الآلة. ويقوم عازف الدبدحة بتعليقها على الكتف اليسر بقطعة مستطيلة من الجلد ليتمكن من حملها والرقص بها في العديد من المناسبات خاصة مع المجموعة الفنية التي تعرف (بالزكار) والتي تتكون من عازفين للدبدحة وعازف الزكرة، وكما ذكرنا فان الدربوكة تصنع من الفخار على هيئة قمع يشد عليها قطعة من الرق باستعمال غراء (لاصق) خاص لذلك إلى جانب شبكة من الخيوط مهمتها شد الرق أثناء تركيبه فقط. حيث يتم تسخين الرق أمام مصدر حراري قبل كل مرة يتم فيها استخدام هذه الآلة في العزف، وفي بعض المناطق تستعمل قطعة من التمر توضع على وجه الرق في الدربوكة لتساعد على إضفاء صوت الدبدحة على الدربوكة.

منقول عن مقال آلات الموسيقا الشعبية الليبية
‎تراث الشعب المجلد ١ العدد ١ مسلسل ١٣٩٩ ور ١٩٩٠م

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في فن,موسيقى وتحتوي على تعليقات(14)

14 تعليقات ل “الدربوكة (تادربوكت)”

  1. walidwf قال:

    جميل منك أن يكون هناك تنوع وشيئ من التحديث في المعلومات
    شكرا

  2. chammsy قال:

    شكرا أخي العزيز على هذا المقال حول “الآلات الإيقاعيّة بالبلاد الليبيّة” وأودّ في هذا السياق إن تكرّمت وأضفت لنا مرجع “تراث الشعب” كاملا ( اسم الكاتب، الناشر، عدد الصفحات) وإذا كانت لديك أي مراجع أخرى في هذا السياق فأكون ممتنّا لو أدرجتها. في انتظار ردّكم لكم منّا أخي العزيز كلّ الإحترام والتقدير.

  3. محمد يونس قال:

    الدربوكة، آلة موسيقية تستخدم لضبط الإيقاع بواسطة النقر عليها باليد. وتصنع غالبا من الفخار، وأحيانا من المعدن، على شكل كاس مفتوح الطرفين، غلق أوسعهما بقطعة مشدودة من الجلد.
    وقد جاء ذكر هذه الآلة في ألف ليلة وليلة مما يدل على شيوع استخدامها في المشرق العربي منذ عهد مبكر.
    أما بالنسبة للمغرب فالظاهر ان استعمالها حيث لعله يجع إلى فترتين متفاوتتين:
    أولاهما كانت على عهد الاحتلال العثماني للجزائر. وفيها تسرب استعمالها إلى بعض المجموعات الشعبية بالمغرب، وثانيتهما كانت في العقد الثالث من هذا القرن، وذلك عن طريق مجموعات الموسيقى العصرية بتأثير من الأجواق الشرقية. وفي هذه الفترة بدأ استخدام الدربوكة يتسرب أيضا إلى حظيرة أجواق الموسيقى الأندلسية.
    وقد واكب استخدام الأجواق الأندلسية للدربوكة تبني المصطلحات الشرقية للتدليل على المفاهيم الإيقاعية، فشاع استخدام الدمة والتكة والاس كبدائل للندف والزنج والفاصلة، وخاصة بين رواد الأجواق العصرية.
    ويعتبر ور الدربوكة ثانويا بالنسبة للطر، فهي تساعده على ضبط الإيقاع، وذلك بواسطة نقرها بالي على إحدى الطرائق التالية:
    الدم، وهو نقرة بكف اليد اليمنى في وسط الجلد. ويرمز للزمن القوي.
    التك وهو نقرة باليمنى في طرف الجلد ويرمز للزمن الضعيف.
    الاس، أو السكتة، وهو نقرة باليسرى في جانب الجلد ويعرف أيضا بالفاصلة.

  4. tarouba قال:

    مرحبا انا طروبة من الجزائر و احب العزف على الدربوكة

  5. ali bouthicha قال:

    انا اعشق العزف على الدربوكة وايضا اتقن العزف عليها

  6. ali bouthicha قال:

    ان الدربوكة الان هي جزء من حياتي

  7. غير معروف قال:

    انا اعشق الة الدربوكة ومحترف فيها ايضا

  8. samir قال:

    اشهر عزيفين على دربوكة

  9. غير معروف قال:

    الله يبارك غناء العرب اجمل من غناء الغرب

  10. khawla قال:

    ما شاء الله تعريفات مفيدة جزاكم الله خيرا لكن بامكانكم المزيد و التالق في جميع الميادين و شكرا

  11. غير معروف قال:

    رووووووووووووعة بس كانو زدة فييا شوي او خريت فييا

  12. غير معروف قال:

    دارت

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك