amazon mattress protector
header3.jpg

غزال (أزرزر)

زرزر - ذكر الغزال

زرزر - ذكر الغزال

زرزر – الغزال (بالإنجليزية: Gazelle) مذكره زرزر ويجمع إيزرزرن ومؤنته تزرزرت وتجمع تزرزرين، هو حيوان ثديي من ذوات الحوافر مجترة من فصيلة البقريات، تعيش في إفريقيا و أوراسيا و أمريكا الشمالية يتراوح ارتفاع زرزر بين 60 و 90 سم و يبلغ وزنه ما بين 18 إلى 25 كيلو جرام لذا فجسمه ملاءم للعدو السريع. أرجله ورقبته طويلة، الذنب قصير، الإناث أصغر من الذكور. للذكر وللأنثى قرنان إلا أنّ قرنّي الأنثى أدقّ من قرنّي الذكر ، يتمتّع زرزر بحاسة بصر قوية وكذلك بحاستّي سمع وشم قويتين ،وهو حيوان اجتماعي يعيش في قطعان ، تساعده حاسة الشم في البحث عن الغذاء .

زرزر نباتي ويأكل العشب والأوراق والغصون، وكذلك براعم النباتات المتجددة في الربيع، وهو يعدو بسرعة فائقة, ويمكنه القفز حتى ارتفاع مترين .

زرزر تواجد بكثرة في جبل نفوسة حتى منتصف القرن الماضي ثم بداء يتناقص بشكل سريع بسبب الصيد الجائر والجفاف ولم يبقى منه إلا أعداد قليلة جداً هاجرت إلى الأراضي التونسية لوجود محميات طبيعية، وهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض في مناطق جبل نفوسة.

زرزر أو تزرزرت أيضاً رمز من رموز الجمال فيقال مثلاً في وصف جمال رجل ما أو إمراءة: فولان ام زرزر أو فولانه ام تزرزرت (كالغزال أو كالغزالة)!.

المصادر:
موقع كنانة اونلاين: http://www.kenanaonline.com
الصورة من موقع : http://veerasundar.com

أرسلت من قبل طارق الرويمض في الثديات,حيوانات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك