header11.jpg

البدر الشماخي

هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي و توفي عام 928 هـ (1521م) بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين وورد ذكر بأنه توفي بيفرن وبأن قبره بيفرن.

نسبه:
هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن اسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف (ابويعقوب).

سيرته:
سافر إلى تِطَّاوِين و تَلاَلْت، بجبل دَمَّر في تونس، طالبا للعلم. درس عن أبي عفيف صالح بن نوح التندميرتي، والشيخ البيدموري، وأبي زكريا يحيى بن عامر، ونقل كذلك عن فقيه إباضي عماني هو محمد بن عبد الله السمائلي. اشتهر بالتأليف، ولا يعرف له من التلاميذ سوى الشيخ أبي يحيى زكريا بن إبراهيم الهواري، لكن لا يستبعد أن تكون له حلقة يدرِّس فيها الكتب التي ترك لنا شروحها، مثل “العدل والإنصاف”، و”مرج البحرين” وغيرهما، وخاصَّة عقيدة أبي حفص عمرو بن جميع.

مؤلفاته:
ينقل علي يحيى معمر عن أبي إسحاق بأن للبدر تصانيف في عدة علوم كلها تعد من الأمهات. من مؤلفاته:
1. مقدمة في أصول الفقه (مختصر العهد والإنصاف لأبي يعقوب يوسف الوارجلاني) وشرحها.
2. مقدمة شرح الأصول على اسم الجلالة واشتقاقه.
3. كتاب “سير المشايخ”.
4. إعراب الدعائم سماه (إعراب مشكل الدعائم) لابن النضر العماني.
5. شرح مرج البحرين لشمس الدين أبي يعقوب الوارجلاني ، في المنطق، والحساب، والهندسة
6. “إعراب القرآن الكريم”.
7. شرح عقيدة التوحيد لعمرو بن جميع.
8. “شرح على متن الديانات” في علم الكلام، حقَّقه كوبرلي ملحقا بأطروحته للدكتوراه، المجلَّد الثالث.
9. “أجوبة فقهية” كثيرة، منها جواب في مسألة الحبس سأله عنها الشيخ أبو القاسم بن صالح التندميرتي.
10. رسالة الردّ على صولة الغدامسي.
ومن آثاره في العمل السياسي محاورته للأمير الحفصي أبي عمرو عثمان (893هـ/1487م) في مسائل فقهية.

أرسلت من قبل نور الدين الشماخي في أعلام وتحتوي على تعليقات(6)

6 تعليقات ل “البدر الشماخي”

  1. غير معروف قال:

    ارجو من السيد نورالدين ذكر مصادره في نسب ومكان دفن ابو العباس فلم اجد سابقا هذا النسب من قبل في اي من الاصدارات التي تتحدث عن نسبه بهذه الكيفية … وقد ذكره علي يحى معمر كتابه الاباضية في موكب التاريخ (الحلقة الثانية) باحمد بن ابي عثمان بن سعيد بن عبد الواحد بن سعيد بن ابي ابي الفضل قاسم بن سليمان بن محمد بن عمر بن يحى بن ابراهيم بن موسى بن علي بن عامر الشماخي ..ومصدره في هذا ابوزكرياء الباروني حسب مااورده الامام القدوة ابي اسحاق طفيش وكذلك مكان وفاته في يفرن .. وفي كتاب الحوار الاباضي المالكي وهو من تأليف العالمين الجليلين صولة الغدامسي وابي العباس السماخي .. تحقيق ودراسة العربي بن علي بن ثاير .. اعتمد في نسب ابوالعباس على نفس مصادر علي يحى معمر في كتابه وذكر وفاته ودفنه في يفرن ومكان دفنه في مسقط رأسه يفرن قرب قصبة بن مادي شرق الحارة (وهي ديسير) ومصدره هنا ليفيسكي …وتعرف بمقبرة جدي عبد الواحد الشماخي ..

  2. نورالدين قال:

    البدر الشماخي

    هو بدر الدين أبو العباس أحمد بن سعيد الشماخي. ولد في الأربعينيات من القرن التاسع الهجري / الثلاثينيات من القرن الخامس عشر الميلادي(1) و توفي عام 928 هـ (1521 ميلادي) (2،3) , بجربة، وقبره بحومة تِيواجِين (4) وورد ذكر بأنه توفي بيفرن (5) وبأن قبره بيفرن.

    نسبه:
    وردت سلسلة لنسبه في كتاب أبي إسحاق أطفيش وهذا ما أخذ عنه الآخرون (6) مثل علي يحيى معمر (7) وعلى ما يبدو أيضاً سعيد بن يوسف الباروني (8) رغم عدم الإشارة للمصدر. إن هذا هو المصدر الوحيد الذي أورد نسب البدر بهذه الطريقة (9) . الغريب في الموضوع أن السلسلة التي أوردها أبو إسحاق اطفيش (أحمد بن سعيد بن عبدالواحد بن سعيد بن قاسم بن سليمان بن محمد بن عمر بن يحيى بن إبراهيم بن موسى) تشمل ثمانية أسماء تطابق تماما تلك التي في سلسلة أنساب صهره قاسم الشماخي (قاسم بن سعيد بن قاسم بن سليمان بن محمد بن عمر بن يحيى بن إبراهيم بن موسى) ولا نجد تفسيرا منطقيا لذلك ولا أساسا. أما فيما ورد في بحث سلطان الشيباني بأن البدر هو أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن صالح بن عامر بن يسِّفَاو فهو أيضا مجانب للصواب في نظرنا لعدة أسباب هي:
    1) ابنة موسي بن عامر تزوجت عبد الواحد جد البدر وأنجبت عمه عبد الله كما ورد في السير (10) وهذا يقود إلى تضارب في الأجيال التي من المفترض أن تكون قد عاصرت بعضها البعض، أي حسب ترتيب الشيباني يكون عامر بن علي من جيل عبد الواحد بن صالح وهذا غير صحيح،
    2) نري أن أباساكن قد عاش من 700 إلى 792هـ وأن موسى توفي في 808 هـ وابنه سليمان قبله أما البدر فقد توفي سنة 928هـ فمن المفترض أن يكون سليمان بن موسى في عصر سعيد بن عبد الواحد والبدر في جيل سليمان إلَّا أنَّ فارِق 120 سنة في عام الوفاة يجعل الأمر من الصعب الأخذ به.

    في المقابل يمكننا الاجتهاد معتمدين على الآتي:
    1) وجود الإسم عبد الله بن عبد الواحد في سلسلة البدر (ابن أخيه) وفي سلسلة عائلتنا،
    2) عبدالله مذكور بلقب الشيخ في سلسلتنا وقد ذُكِر بأن عبد الله الذي في سلسلة البدر هو شيخ معروف،
    3) الوقت الزمني الذي عاش فيه الشيخ عبدالله عم البدر وجدنا الشيخ عبدالله حسبما نعتقد واحد وأنه لن يكون هناك كثيرا من الشمامخة في ذلك الزمن مما يضعف أيضا من احتمال وجود شخصين يحملان اسم الشيخ عبد الله بن عبد الواحد عاشا في نفس المكان والزمان. لذا نرى بأن عبدالله هذا واحد وبأن نسب البدر الصحيح هو كما بينت في الشكل أعلاه (أحمد بن سعيد بن عبد الواحد بن إسماعيل بن عبد الواحد بن صالح بن أبي العز بن سليمان بن يوسف بن سليمان بن يوسف [أبو يعقوب]).

    المصادر:
    (1) معجم أعلام الاباضية. في: موقع التراث. http://www.tourath.org/ar/content/section/9/41/ حسب يوم 4.6.2010
    (2) المرجع السابق
    (3) معمر، علي يحيى. الاباضية في موكب التاريخ.
    (4) معجم أعلام الاباضية. في: موقع التراث. http://www.tourath.org/ar/content/section/9/41/ حسب يوم 4.6.2010
    (5) معمر، علي يحيى. الاباضية في موكب التاريخ.
    (6) الشيباني، سلطان. اتصال شخصي بالهاتف يوم 29.4.2010
    (7) معمر، علي يحيى. الاباضية في موكب التاريخ.
    (8) الباروني، سعيد بن يوسف. جزيرة جربة في موكب التاريخ. 1998
    (9) الشيباني، سلطان. اتصال شخصي بالهاتف يوم 29.4.2010
    (10) الشماخي، أبو العباس أحمد بن سعيد. سير المشايخ

  3. غير معروف قال:

    ياسيد نورالدين ماذكرته مجرد اجتهاد شخصي وليس مصدر

  4. غير معروف قال:

    سيد “غير معروف”

    يبقى ايضا ماذكره ابواسحق اطفيش واخذ عنه الباروني ومن ثم علي يحى معمراجتهاد ايضا قابل للمقارنة بباقي الوثائق ….. وشكرا على التعليق

  5. محمد المليان قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا مقبل بحول الله على انجاز بحث ماجستار حول تحقيق مخطوط الشيخ احمد بن سعيد الشماخي بعنوان”شرح اسماءالله الحسنى” بالمكتبة البارونية بجربة فالرجاء من له امكانية المساعدة فانا له من الشاكرين

  6. اين توجد مخطوطة مشكل اعراب الدعائم

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك