header4.jpg

الشماخي

لقب “الشمّاخي” هو نسبة إلى “شمّاخ” وهو جبل شمّاخ بالرياينة بجبل نفوسة في شمال غرب ليبيا، و قد ورد ذكر لقصر يدعى قصر شماخ في كتاب السير للبدر الشماخي. لكن، هناك من يذكر بأن للشمامخة جد يدعى شماخ، إلا أنّ جد الشمامخة أبو يعقوب كان لقبه التغرميني نسبة إلى تِغَرْمِين التي عاش فيها ولم يلقب بالشماخي نسبة الى الجد. متى ابتدأ التسمي بــ”الشماخي” إذن؟ إن البدر الشماخي بينما يَقْرِن في كتابه السير بعض الأسماء بـــ”الشماخي” نجده لا يقرن اسم الشيخ أبو يعقوب بهذا اللقب بل بـ”التغرميني” وبينما يُورد سلسلة أحد أبناء أبنائه (عيسى) ويترك أبا يعقوب مذكورا في آخر أجداد عيسى مكتفيا بالقول عنه “وهو أبو يعقوب الشيخ المشهور”، نجده يَقْرِن اسم عيسى بــ”الشماخي” عندما يقول “وهو عيسى بن سليمان الشماخي”، والجدير بالملاحظة أن عيسى بن سليمان يقابل في الأجيال عامر بن يسِّفَاو الذي يُدعى هو الأخر “عامر يسِّفَاوْ الشماخي” حيث يبدو أنه ابتدأ التسمي بالشماخي من هذا الجيل فصاعدا بعد سكنى اجداد الشمامخة لجبل شمّاخ. يقول الشيخ محمد أطفيش (الرسالة الصفية في بعض التواريخ. الجزائر. 1299 هـ) بأن فرع من ذرية أبي يعقوب يوسف استقر ببلدة في شماخ، ومكث بها حتى الانتقال إلى يفرن. ولقد أشار إبراهيم الشماخي في كتابه الصادر في 1885م (اغسرا د يبريدن د يدرارن اينفوسن “القصور والمسالك في جبال نفوسة”) إلى تواجد “خرائب شماخ”.

يبدو أن أصل عائلة الشماخي القاطنة بيفرن اليوم هو من تِغَرْمِين، إذ أنه قبل الشيخ عامر الشماخي المشهور كان هناك الشيخ عيسى الشماخي (أبو موسى) الذي ورد بأنه كان حيا في599 ه \1178م، في تِغَرْمِين وكان الشيخ يحيى بن أبي العز حيا في 704 هـ\1304 م وكان من أعلام تِغَرْمِين، بينما عاش الشيخ عامر من 700-792 هـ أي 1279-1371 م تقريبا بين مزغورة بجادو ومتيون بالرحيبات ويفرن التي استقر بها عام 775هـ حتى توفاه الله، رحمه الله. يبدو أنه بعد توغل الصنهاجيون (بنوزيري، الذين حكموا في بداية القرن الخامس الهجري وشنوا حربا على الجبل ابتدأت سنة 406 هـ واستمرت 12 سنة) في تِغَرْمِين تركها أبناء أبي يعقوب، إلا أنّ التاريخ يسجل تواجد الشمامخة إلي وقت متأخر عن ذلك في تِغَرْمِين مثل الشيخ يحيى بن أبي العز المتوفى سنة704 هـ\1304م. وبالأخذ في الاعتبار أن الشيخ أبو ساكن وُلِدَ في 700هـ\1279م يمكن ملاحظة احتمال تواجد الشمامخة في تِغَرْمِين وفي يفرن في ذات الوقت ولا نعلم متى انقطع وجودهم في تِغَرْمِين. من غير المعلوم أيضا إن كان شمامخة تونس قد هاجروا أولا إلى يفرن ثم إلى جربة، وهذا المرجح، أم هاجر بعضهم إلى جربة مباشرة من تِغَرْمِين. يقول اطفيش بأن عبد الواحد بن إسماعيل قد هاجر إلى جربة بعد خراب تِغَرْمِين. وقد ورد مثلا بأن أصل أولاد عبد الواحد في جربة من الشيخ أبو يعقوب التغرميني. وهنا نتساءل لماذا إلى يفرن وليس إلى جادو؟ المسافة 33 كم من تِغَرْمِين إلى جادو ومن تِغَرْمِين إلى يفرن 45 كم؟ وحسب فرضية اطفيش فقد انتقل بنو يوسف التغرميني أولا إلى شماخ بالرياينة التي تبعد عن تِغَرْمِين حوالي 10 كم ثم منها إلى يفرن. قد يكون السبب في الذهاب إلى يفرن هو إرجاع يفرن إلى الفرقة الوهبية من المذهب الاباضي وهو ما كانت عليه تِغَرْمِين وجادو وباقي نفوسة بينما لم تكن يفرن وتاكبال وككلة تقر إمامة عبد الوهاب بن رستم (نُكَّار) وقد عادت هاته البلدان إلى الوهبية حوالي عام 700 هـ (السير).

أما أسباب هجرتهم إلى جربة ومن بعدها إلى تونس العاصمة فلأسباب متعددة أهمها طلب العلم وتعليمه وقد تكون التجارة إحداها. وقد توالى سفر الشمامخة لطلب العلم ومن أهم الأمثلة سفر سعيد بن عبد الواحد وابنه أحمد (البدر) الشماخي. وويبدو بأن أول قرية نزل بها الشماخة في جربة هي أَجِّيم.

للإستزاد هذا كتاب جدا مهم عن أصل ونسب الأسرة الشماخية للدكتور نورالدين الشماخي

الأسرة الشماخية - نورالدين الشماخي

أرسلت من قبل نور الدين الشماخي في أعلام وتحتوي على تعليقات(20)

20 تعليقات ل “الشماخي”

  1. غير معروف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعود اصول الشماخي قبل كل شي واصل تواجدهم السعوديه وهذا الامر ﻻيختلف عليه إثنان اما انهم في ليبيا فيعتقد اوماسمعناه من اجدادنا انه هاجر بعضهم الى عمان ومن عمان هاجر بعضهم الى ليبيا والمغرب

  2. نزيه الشماخي قال:

    تحية طيبة شامخة من سلسسلة جبال الريف بالمغرب، وبعد. سعيد اللحظة باكتشاف هذه المعلومات التاريخية القيمة عن تاريخ سلالة عائلة الشماخي في شمال إفريقيا،حيث توضحت لي ولو جزئيا معالم هذه السلالة العريقة،وذلك جوابا عن سؤال الأصل الذي طرحته على نفسي مرارا وتكرارا ،لكن بدون أن أجد له الجواب الشافي،اللهم جوابا قصير الأمد بواسطة المسموع من جدي رحمة الله عليه.وأتمنى أن تكون بداية موفقة لربط السلسلات العائلية وصولا إلى الأصل الذي تحدثتم عنه في ليبيا وتونس الشقيقتين.لكننا نحن عائلة الشماخي الموجودين في المغرب ، إقليم تاونات ،جماعة تفرانت،لم أجد لهم أثرا في مرجعكم المنشور أعلاه. فماذا عن أصول الشمامخة الموجودين في المغرب،وبالضبط في عمالة تاونات،جماعة تفرانت.وأنا واحد منهم؟ وماذا عن آخرين موجودين في إقليم تازة(تازة مجاورة لتاونات السابقة الذكر)حيث أخبرني عنهم جدي رحمة الله عليه؟

  3. غير معروف قال:

    الى اي مذهب يمي قبيله الشمأخي في عمان في ولايه بركاء وشكرا

  4. غير معروف قال:

    نقول لأخينا نزيه الشماخي المغربي لا غرابة في أن تكون بلاد المغرب الكبير كلها كانت مواطناً و ساحة واسعة تتحرك فيها هذه العائلة سوى كان ذلك في طلب العلم أو الرزق و التجارة…. لي زميل قديم قدم رسالة ماجستير في العلاقات العربية الأفريقية بكلية التربية في طرابلس ورحل إلى مالي وزار مكتبة تمبكتو التاريخية في نهاية الثمانينيات من القرن المنصرم ويبدو إنه وقع على رزمة من الوثائق المتعلقة بعائلة الشماخي فهل منها ما يعزز به موضوع بحثه و في أثناء مناقشته لرسالته قيل له أنت وضعت رسالتك في العلاقات العربية الأفريقية و إلا في عائلة الشماخي .. فلا غرو أن تكون هذه العائلة قد وصلت إلى المغرب الأقصى و ربما أبعد من ذلك ….. ! !

  5. ليبيا قال:

    ان هذا الذي يكتب تحت اسم ثرات وتاريخ ( واصل وفصل ) ماهو الا بذور للفتنة تزرع هنا وهناك من متعلمين وأشباه متعلمين هكذا لتأصيل ثقافة التمايز ولشد الناس للخلف وزرع الكراهية والفتنة ربما عن جهل تفعلون ذلك ، ولكن يدور بخاطري تساؤل لو ان كل شي طاوعكم واخد خطوات للخلف ( انديترو) ألن ياتينيا الأفريقي الأسود ليقول لنا افريقيا قارتنا نحن السود وهذا الحجر كان لجد جد جد جد جدي ( واجدودار) وتلك التلة لعم خال ابو حد امي ( مهدوهار) وتلك الرشادة كان يتوسدها (عبدستار) وهديك الحفرة لي(شوشانغبار) ، واخرجوا من افريقيا يا أمازيغ وياعرب ويااتراك وياشركس ،، لأننا نحن الأصل ،، يا سادة العالم يغازل النجوم ويعتلي الكواكب البعيدة ويهدد امننا القومي ونحن نشطح بعيدا في الماضي (قمة الجهل) ، انظروا لامريكا وتعلموا هناك لا تمايز والرجوع للوراء ولا احلام وهمية فليس ثمة وقت لزرع أفكار دولة بني أمازيغ في عقول ابناءنا البريئة وتركهم يتناحرون من اجل الوهم والعالم يتقدم حولهم بسرعة البرق ،،على ها الرأي المفروض هنود أمريكيا يتباهو على باقي الناس ،( مؤسف)

  6. شماخي.نحبها.ونحب.اصلي.شماخي.ورقلة

  7. روبيلة قال:

    انا شماخية وافتخر ولي ما عجبوش الحال ينتحر

  8. Susy قال:

    This piece was a likefacjet that saved me from drowning.

  9. غير معروف قال:

    انا اسمى شماخى عبد الفتاح من الجزاءر. وتتمنى من كل شماخى. الاتصال. بى. كتاببا. على. العنوان. التالى. شماخى عبد. الفتاح حى ٦٨٧. عمارة ٨ رقم ١٢ برج الكفان الجزاىر. الهاتف. ٢١٣/٥٤٢١٦٦٠٠٠ قصد التعرف. والاخوة. انا. استاذ. بكلية الحقوق. الجزاىر العاصمة. وامارس كذلك. مهنة. المحامات. فى. الجزاىر العاصمة. وشكرا. لكل. شماخى. فى. العالم. العربى. والاسلامى.

  10. غير معروف قال:

    انا شماخي من سلطنة عمان..لكم ألف تحيه

  11. انا ال شماخ من اليمن بكم الف تحية

  12. غير معروف قال:

    نريد جمع شمل هذه العائلة الشماخية

  13. عبد الله قال:

    ان شماخي من سلطنه عمان ولايه صور لكم الف تحيه

  14. عبدالرحمن شماخي قال:

    انا شماخي من السعوديه لكم الف تحيه✋

  15. غير معروف قال:

    من مصر حسن شماخ

  16. غير معروف قال:

    انا شماخى عبد اافتاح من الجزاءر. محام ايريد التعرف بكل. شخص. اسمه شماخى. ومراسلتى. وهذا. هو عنوان. شماخى عبد الفتاح. السكن ب حى 687عمارة 8 رقم 12 برج الكفان الجزاءر العاصمة

  17. غير معروف قال:

    ابن عمكم عمر الشماخي من سلطنة عُمان من ولاية مصيرة

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك