header11.jpg

الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني

هو أقدم أجداد الشمامخة إذ عاش في أواخر القرن الرابع الهجري في تِغَرْمِين بجبل نفوسة. وكما ورد في السير فإن أبو يعقوب كان حاكما في تِغَرْمِين وبني زمُّور (يسكنون ما يعرف اليوم بأرض الرجبان، ومدينتهم هي ميري). أبو يعقوب هو من كلَّفته نفوسة ليأخذ الضرائب إلى بني زيري وكان ذلك في زمن رئاسة أبي زكريا بن أبي عبدالله التندميري الذي دامت رئاسته إلى 418 أو 428 هـ. يقول عنه البدر الشماخي في السير “هو أبو يعقوب الشيخ المشهور”، ويقول عنه “… وكان واسطة العقد وإنسان العين، عَلِمَ عِلْمًا عَمِلَ به، ولا تأخذه في الله لَوْمَة لائم…”. ويَنْقِل عن البغطوري: “كان حاكما ورعا شديدا في الأمر والنهى. وأتاه رجل بنميمة فقال فلان لا يقول هذا بل هو منك فقطع عن نفسه النمائم”.

———————————-
مشاركة من نور الدين الشماخي

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “الشيخ أبو يعقوب يوسف التغرميني”

  1. غير معروف قال:

    السيد الدكتور الفاضل نور الدين الشماخي سليل عائلة الشماخي الأماجد تحية طيبة وبعد .. شكرا على المعلومات التاريخية المتعلقة بتاريخ جبل نفوسة الثقافي وأعلامه .. إلا أن هناك ملحوظة أود أن أشير إليها وهي:
    يبدو أنك في ثنايا ما كتبت قد أخلطت بين شخصيتين من أعلام الجبل وهما:
    1. الشيخ ابو يعقوب التغرميني.
    2. الشيخ ابو يعقوب عيسى بن سليمان الشماخي.
    فكل الروايات التي ذكرتها صحيحة وتنسب حسب البدر الشماخي للشيخ ابو يعقوب التغرميني. راجع البدر، السير، ص402.
    ما عدا المعلومة التي ذكرتها وهي: (هو ابو يعقوب الشيخ المشهور) فالمقصود هنا هو ابو يعقوب عيسى بن سليمان بن يوسف الشماخي، حسب ما أورده البدر الشماخي .. وبذلك يكون هو المقصود بكونه احد اجداد الشمماخة القدماء .. وهو كذلك ممن سكن بتاغرمين .. وليس يعقوب التغرميني كما أوردت أعلاه، لأن الأول عاش في اواخر القرن 4 وأوائل القرن 5 الهجريين. بينما عاش الثاني خلال ق 6 الهجري .. ودرس على الشيخ ابو يحيى توفيق الجناوني .. ممكن مراجعة كتاب السير للشماخي الصفحات: 779/402 الجزء2 .. دار المدار الإسلامي .. 2009.
    واسمحوا لي على الإطالة .. وشكرا جزيلا.

  2. محمود ؤكوردي قال:

    السيد الفاضل د. نور الدين الشماخي شكرا على ما تفضلت به من معلومات تاريخية قيمة تخص التاريخ الفكري والثقافي لجبل نفوسة .. واسمح لي بتصحيح بسيط فيما أوردت:
    يبدو لي أنك أخلطت فيما كتبت بين شخصيتين من أعلام الجبل وهما:
    1. الشيخ ابو يعقوب يوسف التغرميني.
    2. الشيخ ابو يعقوب عيسى بن سليمان بن يوسف الشماخي.
    لأن كل المعلومات الواردة أعلاه تتعلق بالشيخ ابو يعقوب التغرميني كما ذكرت .. إلا المعلومة (هو ابو يعقوب الشيخ المشهور) فهي للشيخ ابو يعقوب عيسى بن سليمان بن يوسف الشماخي .. وهنا التداخل في المعلومات، ويترتب على هذا الخلط جعل ابو يعقوب التغرميني جد الشمماخة وهذا غير صحيح لأن جدهم ابو يعقوب بن عيسى بن سليمان الشماخي الذي سكن هو الآخر بتاغرمين.
    ومما يدلل على ذلك ما أورده البدر الشماخي في ترجمته لعيسى ص 779. وقال عنه: فهو ابو يعقوب الشيخ المشهور ولم يذكرها في ترجمة التغرميني.
    هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فابو يعقوب التغرميني عاش في اواخر القرن الرابع واوئل القرن الخامس الهجري وعاصر الزييرين كما تفضلت به أعلاه.
    أما ابو يعقوب عيسى الشماخي فقد عاش في النصف الثاني من القرن السادس الهجري لأنه تتلمذ على يد الشيخ ابو يحيى توفيق الجناوني.
    وبارك الله فيكم ومزيد من العطاء والتوفيق.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence