header4.jpg

المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي

تأسس هذا المسجد في فترة تاريخية مبكرة في قرية آت معان (المعانيين) بمدينة (يفرن)، وتوجد كتابة تاريخية داخل المسجد تشير إلى سنة مائة وسبعة أو تسعة هجرية، وهذا ما قرأه الكثيرون ومنهم القطب أطفيش، وذكر ذلك في تقديمه لكتاب الوضع للجناوني، إلا أنني أقرأ الكتابة: (سنة مائتين وسبعة أو تسعة)، يعني سنة 209هجرية/ أي خلال القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، إلا أن هذا المسجد أتخذه أحد كبار شيوخ الجبل خلال القرن الثامن الهجري / الثاني عشر الميلادي كمكان لتدريس الطلاب علوم الدين وغيرها وهو الشيخ أبو ساكن عامر الشماخي، وهذا الشيخ الجليل صاحب عدة مؤلفات أشهرها كتاب الايضاح، قد أهتم بالتدريس والتعليم وتتلمذ عليه كثير من التلاميذ الذين صار بعضهم من كبار العلماء أمثال: الشيخ أبو الفضل البرادي صاحب الجواهر المنتقاة، وابنه الشيخ أبوعمران موسى الشماخي صاحب لقط أبو عمران، وأبو نوح حازم المرساوني وغيرهم كثيرون. والمسجد ما زال بحالة جيدة لتعهد أهالي القرية بصيانته وترميمه من حين لآخر، ولكن من المؤسف كاد نفس الأهالي هدم المسجد بحجة بناء مسجد حديث وذلك في سبيعينات القرن العشرين، ولله الحمد وقف لهم عقلاء القرية بالمرصاد ومنعوهم من ذلك، على الرغم من أن بعض أجزاء مهمة من المسجد تم هدمها كخلاوي الطلبة، كما أزيلت مقبرة الطلاب الغرباء.

محمود كوردي

أرسلت من قبل خديجة كرير في عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات(8)

8 تعليقات ل “المسجد الكبير (أمقرار): جامع الشيخ عامر الشماخي”

  1. محمود ؤكوردي قال:

    للأسف الشديد بعدما انهيت كتابة موضوع المساجد ودورها التعليمي، وأرسلتها للموقع للنشر، نسيت أن أدون مصادر الموضوع، وهي على كل حال على النحو الآتي:
    1. مقر بن محمد البغطوري، سير وتاريخ جبل نفوسة.
    2. أبو العباس الدرجيني، طبقات المشائخ بالمغرب.
    3. أبو العباس الشماخي، السير.
    4. محمود حسين كوردي، الحياة العلمية في جبل نفوسة.

  2. ان سقوط النظام الطاغية لفتح مبين ان شاء الله في الاطلاع على هده الكتب النفيس التي حافض عليها النفوسي النفزي الاصيل .
    اللهم يا يرحم اجدادكم العظام الدين تركوا لنا هده الكنوز الثمينة .

  3. نفوسي حر قال:

    ياريت تحطولنا علي كل معلومه صور ان توفرت و شكرا

  4. أزول فلاون.. عندي ملاحظة حول لقب “القطب” وهو لقب أطلق على الشيخ امحمد بن يوسف اطفيش، وليس على الشيخ أبو إسحاق إبراهيم اطفيش واضع مقدمة كتاب الوضع للجنّاوني… تانميرت

  5. نور قال:

    (امقرار). الاجدر ان نقول تامقرارت لان المسجد هو تامزقيدا في الامازيغية وهي لفظ مؤنث.

  6. نشكركم على الايضاحات الصيبه ولنا زياره لمسجد العلامه الشيخ ابو ساكن الشماخي .نرجو تزويدنا بالكتب القديمه للعلامه ابو ساكن الشماخي .

  7. آت معان قال:

    تانميرت استاذ محمود ربي يوفقک في سبيل اشهار قريتک وقريتنا ات معان

  8. ابوزخار قال:

    آت امعان قرية جميلة جدا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك