nafousa header

مسجد إمسراتن

أسس هذا المسجد في مدينة (جادو) التي كانت خلال العصور الوسطى من أشهر مدن جبل نفوسة، وذكرها الجغرافيين إلى جانب مدينة شروس، أمثال: البكري، وابن حوقل، والحموي وغيرهم  كثيرون، ويبدو أن الشيخ أبو المهاصر الافطماني كان من البنائين للمسجد أو المشاركين في ذلك، فالشماخي يقول: أن أبا مهاصر كان يحمل الحبز السخون في الفخار من منزله، أي من مدينة (إيفطمان)، وقت بناء مسجد إمسراتن،   وقام المسجد بدوره مع المساجد الأخرى بالجبل، وكان يفد إليه الطلاب طيلة العصور الوسطى، ودرّس به عددُ من المشائخ منهم على سبيل المثال: الشيخ أبو سهل البستوني، الذي كان يدّرس الطلاب وفق نظام معين، خاص به.

محمود كوردي

أرسلت من قبل خديجة كرير في عمارة,مساجد وتحتوي على تعليقات(7)

7 تعليقات ل “مسجد إمسراتن”

  1. المساجد في جبل نفوسه كلها تريد الصيانه لانها من اقدم المساجد ولانسي مسجد عيسي الطرميس بمدينه جادواول مسجد لتعليم التاليف والكتابه بالغه العربيه-

  2. المساجد في جبل نفوسه كلها تريد الصيانه لانها من اقدم المساجد ولانسي مسجد عيسي الطرميس بمدينه جادواول مسجد لتعليم القران والتاليف – التاليف والكتابه – وتخرج منها – علماء متل الشماخي- اسماعيل الجيطالي-

  3. تفويت قال:

    ماذا يعنى إمسراتن ,وهل له علاقة بمصراتة.

  4. الشاوى المجهول قال:

    امسراتن هو الاسم الامازيغي لقبيلة مصراته ,بالنطق العربي تصبح امسراتن =مصراته , ايولاتن =ولاته,اسدراتن =سدراته,ازناتن =زناته,امزاتن =مزاته , وبالامكان الاجتهاد بالقياس على هذا .

  5. الشاوى المجهول قال:

    توجد قبيلة من ايموهاغ تسمى امنغساتن , يطلق عليهم الناطقون بالعربية منغساتا وتوجد فى اوباري ودرج والجزائر , نفس الوزن بالنطق بالعربية , برغواطا اصلها ابرغواثن , يمكننا الاستشفاف على قماطة بـ ايكماثن , توجد قرية فى الجنوب الليبي ذات اطلال قديمة تسمى الى الان امخاثن .

  6. بصراحة اقول لزملائنا فى الوطن انتم تنطقون اسماء المدن بما تسمى لغتكم يعنى نطقها بحروف ولحن امازيغى ثم تقولون ان اسم مدينة مصراتة مسراتن او مسرات او اى شىء قريب للهجتكم وهلم جر يعنى اى اسم تنطقونه بلهجتكم تدعون ان اصله امازيغى واصلا من هو امزيغ ومن ابوه واصله وفصله حتى يكون دولة او مملكة ؟
    بصراحة تدعون ما ليس لكم فيه حق وبالدليل

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك