header11.jpg

عنكبوت (تارتيلت)

عنكبوت (تارتيلت)

عنكبوت (تارتيلت)

العنكبوت تجمع على العناكب، تسمى في الأمازيغية تارتّيلت /ج/ تيرتيلين، من الحيوانات اللافقريات ذوات الأرجل المفصلية Arthropodes. تعيش في مختلف الأنظمة البيئية ونكثر في الربيع والصيف والخريف وتختفي في الشتاء. تصنف إلى طائفة أشباه العناكب أو الرتيلاوات Arachnides ورتبة العناكب الناسجة للعكاش أو الشع المعروفة بالفرنسية Araignées وبالانجليزية Spiders.

والعناكب من نظائر الحشرات يتكون جسمها من الرأس وصدر وبطن وأطراف، بينها اختلاف كبير من حيث الشكل والمقاييس والعادات. تتميز عن طائفة الحشرات بالتحام الرأس بالصدر وبأربعة أزواج من الأرجل بدل ثلاثة أزواج، تخرج كلها من الصدر. للعناكب عادة أربعة أزواج من الأعين بها عدسات وشبكيات تقع عليها صور الأشياء المرئية. تتكون القناة الهضمية من فم يتصل ببلعوم ومرئ ومعدة وأشباه الأمعاء ثم الإست.

تشتهر بعض أصناف العناكب بنسيجها العجيب الصنع (اوليلي)  الذي يختلف شكله حسب الأنواع ومن هذه الأشكال ما هو كالقمع عن أنواع فصيلة اجيلييدي وفصيلة ديسديريدي ومنه ما هو كالملاءة ومنه الهندسي الدائري عن عنكبوت الأحراج أو السكEpeire التي تستعمله كوسيلة لاصطياد فريستها. تنسج البيوت بمهارة بين أغصان الأشجار والأعشاب وبين الجواجز وشقوق الصخور وعلى جدران المباني وعلى الأرض وفي جميع الحقول والمزارع والبساتين التي توجد بها دعامات لربط الخيوط. في حالة وجود العنكبوت على السقف أو على الشجرة تبصم بحريرها السائل على الخشب ثم تصنع خيطا واحدا تتدلى به إلى الأرض، وتزيد في صنعه كلما زادت هبوطا حتى تصل إلى الأرض فإذا شاءت صعودا احتفظت بالخيط لتصعد عليه. تتخذ العنكبوت الشبكة مسكنا لها ووسيلة لاصطياد الحشرات التي تكون غذاءها اليومي ولوضع بيضها وصغارها بداخله. والشبكة مكونة من دوائر متراكزة تدعمها أشعة وخيوط ثانوية مفتولة وهذه البيوت في منتهى الهشاشة.

تفرز مادة النسيج بواسطة 4- حليمات تعرف بعيون النسيج تلج مؤخرة البطن. والخيوط مادة سائلة لعابية شفافة تتصلب عند اتصالها بالهواء. ويعتبر حرير العنكبوت أدق واخف وامتن من حرير القز وقد حاول منتجو الحرير تربية العنكبوت إلا ان ذلك باء بالفشل لان هذا الحيوان يفضل العيش والأكل وحده. يستخدم حرير العناكب في صنع الأجهزة البصرية لأنه أدق خيط معروف إلى اليوم.
ترتقب العنكبوت فريستها وما ان تصطدم الحشرة بالشبكة حتى تشل حركتها أو تفتك بها عن طريق تلقيحها بسم قاتل يفرز بواسطة غدة تقع عند الصدر الرأس. تمتص كل المواد الضرورية للتغذية من الحشرات.

ليست كل أنواع العنكبوت ناسجة الشباك فمنها التي تطارد فريستها أو تتربص بها للفتك بها على بغتة ومنها أنواع فصيلة الواثبات Salticidés وScaridés وHersilidés.

ومن العناكب أيضا عنكبوت الحقول Opilion التي يعطف عليها الإنسان، منها أنواع تعيش في مجموعات مكثفة في البيوت وفي المغاوير وبين شقوق الجدران وتحت الجسور وعلى جانب الوديان. أقدامها طوال جدا وجسمها نحيل ولا تؤدي الإنسان. تتغذى من القرادة ومن الحشرات الصغيرات.

منقولة عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 6203-6204

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات(8)

8 تعليقات ل “عنكبوت (تارتيلت)”

  1. الرتيلا على ما أعتقد أنه اسم عربي أو عالمي وتسمى بعض أنواعها في يفرن وهي طويلة الأرجل(بوكشاش) أما نسيجها فيسمى(أوليلي) أو(أژطا نرتيلا)

  2. طه قال:

    نقاراس دس مزاب اوليلي Awlilli

  3. طه قال:

    النسيج بالمزاية يسمى تزوطوطت

  4. طه قال:

    في الغرب الجزائري يسمى نسيجها الرتيلة كنت أظنها بالعروبية فإذا بي اجدها بربرية اصيلة

  5. amnzou قال:

    fi lmaghrib nosamiha bi abakha jam3oha ibakhatn

  6. thammurth n rif قال:

    di rif ne9aras artila

  7. oussma قال:

    الرتيلا على ما أعتقد أنه اسم عربي أو عالمي وتسمى بعض أنواعها في يفرن وهي طويلة الأرجل(بوكشاش) أما نسيجها فيسمى(أوليلي) أو(أژطا نرتيلا)

  8. oussma قال:

    لرتيلا على ما أعتقد أنه اسم عربي أو عالمي وتسمى بعض أنواعها في يفرن وهي طويلة الأرجل(بوكشاش) أما نس

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence