nafousa 2 header

عسل (تامامت)

عسل (تامامت)

عسل (تامامت)

العسل تامامت وهي مفرد لا جمع له، هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. تجمع النحلات العاملة رحيق الأزهار من البساتين والغابات وتحمله في كيس تسمى بمعدة العسل. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. وهو نوعان، عسل ناتج عن نحل مربى (تازيزويت /ج/ تيزيزوي) وعسل ملتقط من اجباح نحل مصطادة (أگليف /ج/ ئگليفن)  ، وأنواع أخرى تعيش في الطبيعة في جذوع الأشجار والجحور وشقوق الصخور وغيرها، ويعتبر هذا النوع الأخير الأجود، فغالبا ما تكون أجباحه (أسلال /ج/ ئسلالن) في مناطق وعرة كونه النحل عبر سنين طويلة من رحيق الأعشاب البرية، وقد كان هذا النوع أكثر انتشارا خلال العصور الوسطى وما بعدها خاصة في فترات الأمطار والخصب؛ أما العسل الناتج عن النحل المربى فقد كان محدودا في بعض المناطق.

يصنف العسل حسب النباتات التي تربى عليها النحل واستخراج رحيقها. عسل أزهار الليمون، عسل الزعتر (جوشّن)، عسل الشيح (أغراز) … الخ، وتعتبر الأنواع الأخيرة من اجود أنواع العسل. والعسل عرف منذ التاريخ القديم كمادة غذائية وكمادة استشفائية ومادة واقية ومادة للتصبير عند الحضارات القديمة تحظى بنوع من الاهتمام لدرجة التقديس عند بعض الشعوب.

تعتبر مادة العسل مادة ثمينة عند النفوسيين يكرمون بها اعز ضيوفهم مع العصيدة ولا يكاد يخلو منها منزل أو دار في البادية والمدينة، وقد كانت العادة في الولائم لان يقدم للمدعوين السمن والعسل قبل الوجبات الرئيسية، ولتلازم المادتين السمن والعسل ضرب بها أكثر من مثل.

العسل اليوم مادة إستراتيجية اشتقت منه عدة مواد غذائية وتجميلية وطبية باهضة الثمن ولعل أغلاها ما يعرف بعسل ملكة النحل، ووجدت اليوم أنواع من العسل الاصطناعي والمربى بطريقة عصرية.

تركيبة عسل النحل

السكريات (الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز……..)
الفيتامينات (ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 – ب6 – ب8 – ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذي يتحول في الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)
الأنزيمات (الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)
الأحماض (الستريك- اللكتيك- الخليك – الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)
البروتينات (بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)

التركيبة الكيميائية
يتركب العسل أساسا من فحم (كربون) وهيدروجين وأوكسجين (المكونات الأساسية للمواد العضوية). بالإضافة إلى أملاح أخرى بنسب متفاوتة يعرضها الجدول التالي: (الوحدة هي ملغ/كلغ)
بوتاسيوم K : 200 – 1500
كالسيوم Ca : 40 – 300
صوديوم Na : 16 – 170
مغنيزيوم Mg : 7 – 130
ألمنيوم Al : 3 – 60
حديد Fe : 0,3 – 40
زنك Zn : 0,5 – 20
منغنيز Mn : 0,2 – 10
نحاس Cu : 0,2 – 6,0
نيكل Ni : 0,3 – 1,3
كوبالت Co : 0,01 – 0,5
كروم Cr : 0,1 – 0,3
رصاص Pb : < 0,02 – 0,8
كادميوم Cd : < 0,005 – 0,15

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 6078-6079
جزء من المادة منقول عن ويكيبيديا

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أكلات,حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات(9)

9 تعليقات ل “عسل (تامامت)”

  1. amnzou قال:

    al3asal yosama 3indana bi tamimte wa anwa3 nahl 3indana tadrdort almotawahicha alati ta3icho fi ljibal wahiya anaw3 almomayaz fi anahl wa wa nosama aladi tojado fihi al3asal bo igheran wa imarat nahl tosama bi agsofegh aw aglid

  2. thammurth n rif قال:

    di rif.. tamment

  3. Amazigh67 قال:

    بالقبائلية الجزائرية يقال له ” ثامنت “.

  4. Salam ana abhato 3an bai3 al nahl ,hal min ahad ? ,

  5. iman قال:

    madat laassal mada tamina

  6. iman قال:

    madat laassal chifaa

  7. larbi قال:

    el 3asal 3indana yousama tamente

  8. yossfe kebdani قال:

    a3jabani hada ta3li9 wachokrn

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك