amazon mattress protector
header6.jpg

شهادة (على حكم قضائي)(1245هـ)

شهادة (على حكم قضائي)

شهادة (على حكم قضائي)

هذه إحدى القصص التي تخبرنا بها الوثائق القديمة والتي لا تخلو شخصياتها من الأشقياء والخيرين كأي مجتمع آخر في العالم.

حيث قام أحد الأشقياء وهو سليمان (——) بسرقة ثلاثة قفز شعير من غرفة سليمان القبلاوي وعندما تكشفت الجناية، وبعد اعتراف الجاني قام المجني عليه بمطالبة الجاني بحقه فقبل الجاني أن يُرجع ما سرقه كما هو أي ثلاثة قفز شعير لكن المجني عليه طلب أربعة قفز كعقاب للجاني، فقام شاهدان بالتوسط والصلح بينهما بأن يدفع الجاني ثلاثة قفز ونصف فقط. وقاموا جميعا باستصدار حكم يوثق هذا الصلح من قاضي يفرن وهو عمر بن يوسف الشماخي ثم قاموا بتوثيق الشهادة والحكم بحضور بعض أهالي الشقارنة لتزكية الشاهدَين المصلحَين.

مناسخة الوثيقة: (( الحمد لله وحده، سمع من يشهد بعد المكرم عيسى بن معتوق عرف الباهي التاغمي وعبد الله بن علي القبلاوي المنصوري الشقروني لدى الشيخ عمر بن يوسف الشماخي قاضي وطن يفرن في التاريخ بمعرفتهم لسليمان (——) حين التزم لنفسه للشيخ سليمان القبلاوي وركص ( قبل) أن يبغي يعطيه ثلاثة قفز1 شعير بعبار الشقارنة2 الذي خنبه سليمان (——-) من غرفة3 القبلاوي فطلب عليه الشيخ سليمان أربعة قفز فصلح بينهم الجماعة المذكورة بثلاثة قفز شعير ونصف هذا ما في علم الشهود المذكورين وشهد بتزكيتهم سعيد بن حمد القبلاوي وعلي بن سالم عرف شتوح ومحمد بن مسعود حريب وسعيد بن حمد بن عمر وتبثت شهادتهما لدى الشيخ المذكور. شهد عليه بما تبت عنده وصح لديه بتاريخ المحرم فاتح سنة 1245 … إبراهيم بن عبد الله الشماخي….. وشهد بما ذكر أعلاه محمد بن سليمان الشماخي))

ملاحظة: التعتيم الذي يحجب بعض الأسماء قام به صاحب الوثيقة الأصلي وأنا شخصيا لا أعرف ماذا كان فيها وأعتقد أن هذا لا يهم، فالمهم هو ما تحويه الوثيقة من معلومات التي قد يستفيد منها المختصون في أبحاثهم ودراساتهم.

————————————————————————————————-

1-       قفز جمع قفيز (راجع مدخل قفيز في قسم التعاريف والمصطلحات)

2-       بعبار الشقارنة أو ديسير تعني بالمعايير التي يؤخذ بها في الشقارنة حيث كان لكل قصر معاييره الخاصة

3-       أعتقد أنها غرفة من غرف قصر ديسير

أرسلت من قبل رمضان أبوسويدر في تاريخية,كتب وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك