amazon mattress protector
header7.jpg

عقد اتفاق (بين زوجين من اليهود)(1246هـ)

عقد اتفاق (بين زوجين من اليهود)

عقد اتفاق (بين زوجين من اليهود)

وثيقة الاتفاق عموما هي وثيقة تكتب بين طرفين اتفقا سلفاً على بعض الأمور التي يتوجب توثيقها حتى لا يخل أحد الطرفين أو كليهما بالاتفاق وتكتب فيه جميع ما أُتفق عليه مع كل الشروط.

وهذا المثال الذي ننشره هنا،  عبارة عن اتفاق بين زوجين يهوديين من يهود الشقارنة وهما مقيدش وزوجته مسعودة حيث إن الزوجة أحضرت لبيت زوجها بعض الحاجيات التي قدرت في ذلك الوقت بثمن خمسون ريال من بيت كاتب العقد وهو محمد الشماخي ربما بعد ما سحبتهم من بيت زوجها بعدما خل زوجها بالاتفاق الذي أبرماه على يد حاخام اسمه إسحاق بن ميمون وكان الاتفاق المكتوب بالعبرية ينص على أن تسترد الزوجة ثمن هذه الحاجيات (الدباش) في حالة إذا ما طلقها أو مات زوجها مقيدش.

مناسخة الوثيقة مع بعض التعديلات لتسهيل القراءة:

(( الحمد لله وحده صلى الله على سيدنا محمد …. ترتب بذمة اليهودي مقيدش بن راحمين بن حييم المقدوشي الذمي لزوجته مسعودة بنت مسعود زعيرة وتكنى عريدة الدمية خمسون ريال بوطاقة بوجههم سكة النصارى دمرهم الله الجميع ترتبوا عليه من حق دباش لها أتت به من دار الواضع اسمه عقب تاريخه والدباش والثمن المذكور مكتوب على مقيدش المذكور بخط اليهود والراسم (الكاتب) عند الفقيه (الحاخام) إسحاق بن ميمون الذمي على وجه الحفظ والأمان وهو مذكور فيه جملة الدباش وحقه خمسين ريال بوطاقة أن الثمن المذكور ترتب بذمة مقيدش المذكور إن كان هو طلق زوجته المذكورة لم يطلقها حتى يدفع لها خمسين ريال المذكورات إن كان مقيدش مات وبقت مسعودة المذكورة بعده تأخد من رزق مقيدش المذكور خمسين ريال المذكورات بلا قول ولا حجة ولا تعتل بعلة سوى الدفع الواجب والاجراء لا يكون إلا من بعد قبض الذمة تامة صحيحة شرعية خالية من العلل كلها .. وبه شهد عنه بذلك من سمع منه وعرفه وهو بالحالة الجائزة شرعا وذلك بتاريخ أواسط جمادى الأولى عام ستة وأربعين ومائتين وألف … محمد بن سليمان الشماخي وفقه الله آمين آمين))

أرسلت من قبل رمضان أبوسويدر في تاريخية,كتب وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك