header11.jpg

الكنيس (المعبد) البحري

الكنيس البحري

الكنيس البحري

عندما أزداد عدد السكان اليهود بقرية ديسير (الشقارنة) بيفرن كانت حاجتهم ملحة لإنشاء كنيس آخر يكون أقرب إليهم من الكنيس القبلي ومن  السهل على أطفالهم الوصول إليه والتعلم فيه فكان هذا الكنيس الذي أنشئ من حوالي 300 عام تقريباً، كما أتضح مؤخراً بعد العثور على وثيقة قديمة، وهي عبارة عن عقد بيع، اشترى بموجبه حاخام (ربي) يهودي قطعة الأرض التي بني عليها الكنيس.

يقع هذا الكنيس في موقع جـمـيل يسمى شعبة ديسير على الطريق القديمة المؤدية إلى قرية الشقارنة. يبـعد هذا المعبد حـوالـي  200 متـر عن بـاقي مباني القرية.

الكنيس البحري من الداخل

الكنيس البحري من الداخل

بني الكنيس على شكل مربع وبه 10 أعمدة يربط بينها أقواس جميلة وتقع القبة المريعة التي تم تجديدها في القرن الماضي في الوسط، كما يوجد بالمبنى الرئيس العديد من الكتابات والرموز العبرية وبه قبو كان يستعمل في تخزين الأدوات والمعدات الدينية وكتب التوراة والتعاليم اليهودية.

إلى جانب المبنى الرئيس يحتوي الكنيس على مغطسين (حوضين) واحد صغير للأطفال والنساء والآخر كبير للرجال كانوا اليهود يغطسون فيهما في مناسبات معينة لتطهيرهم من الذنوب كما يعتقدون. وبه أيضاً خزان (ماجن) لتخزين مياه الأمطار لاستعمالها في الشرب وتعبئة الحوضين. تعرض المبنى بمرور الزمن إلى عدة أضرار ناتجة عن العوامل الجوية وهطول الأمطار وغياب الصيانة الدورية. ولكن تم في الآونة الأخيرة صيانته التي أرجو أن تكون كافية لحمياته من الانهيار أطول فترة ممكنة.

بعدما هاجر اليهود وباعوا المبنى لأحد سكان الشقارنة قام الأخير ببيعه مرة أخرى لامرأة من نفس القرية التي تبرعت به ليتم تحويله لمسجد ولكن ذلك لم ينجح، لعزوف الأهالي في الصلاة فيه.

أرجو ممن لديه تصحيح أو إضافة ألا يبخل علينا.

ملاحظة:  الصورة الثانية بعدسة الفنان ساسي حريب

أرسلت من قبل رمضان أبوسويدر في آثار,بنايات,دين,عمارة,معابد,معتقدات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك