header7.jpg

حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )

حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )

حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )

لعل من اهم مايتميز به نساء نفوسه هذه الملبوسات الصوفية الخاصة .. والتي نجدها على وشك الاندثار في باقي المناطق المجاورة لنفوسه .. ولعل سر احتفاظ المراة النفوسية على هذه الازياء يكمن في رغبه التميز والاحتفاظ بخصوصية امازيغية خالصة .. خصوصا ان هذه الازياء تصنع بالكامل في نفوسه وبمواد خام محليه .. بل وتقوم كل مراة بصناعة ازيائها بنفسها .. مما يعطي كل قطعة طابع يختلف عن القطع الاخرى … وبالطبع يعتبر الحولي النسائي ( تلابا ) من اهم هذه القطع والملبوسات شهرة وخصوصية … حيث لم يكن (  للفراشية )  اي وجود في السايق في نفوسه … ولم تلبسها المراءة النفوسيه الا في فترة السبعينات حين زادت حركة التنقل بين نفوسه وطرابلس … لذلك كان حولي الصوف  ( تلابا ) هوا اللباس  الشرعي الاساسي للمراءة في نفوسه .

يصنع الحولي ( تلابا ) بواسطة نول المسدة  ( ازطا ) ..  لايختلف عن النول التقليدي من ناحية طريقة عمله سوى انه يوضع بشكل عمودي  … ويتم صناعة الحولي بمواد خام اساسها صوف الاغنام … ابتداء بخيوط النول ( الجداد ) .. وانتها بخيوط الصوف الطعمة ( اولمان )  التي تشبك مع خيوط الجداد … لتكونا بتشابكهما معا نسيج صوفي شديد التماسك .. وحتى الخيوط المستخدمة لتزيين والزخارف تصنع من الصوف الناعم وتصبغ بمواد محليه طبيعية … لتعطي خيوط  زاهية بألوان مختلفة .

وللحولي النسائي النفوسي  ( تلابا ) انواع عديده واستخدمات مختلفه .. فهناك الحولي الشتوي الثقيل .. والحولي الصيفي الخفيف .. فنجد  مثلا نوع من انواع الحولي يسمى ( تلابا اسطار ) وهي عباءة خفيفة  بيضاء اللون تصنع من الصوف الناعم ( طوفت ) وتزين بسطر واحد من الزخارف .. وكلك نجد ( تلابا ان ثلث سطار ) وهي عباءة خفيفة بيضاء اللون وتختلف عن سابقتها من حيث انها تحوي عدد اكبر من الزخارف كما انه يختار لها انواع ناعمه من الصوف كونها اكثر فخامة وجوده وتلبسها المراءة النفوسية في المناسبات الخاصة .. وكذلك يوجد نوع من الحولي يسمى ( تلابا تلشخمت ) تستخدم في موسم الشتاء وتصنع من الصوف الثقيل … كون موسم الشتاء في نفوسه شديد البرودة … ونجد ايضاً الحولي الاحمر ( تلابا تازوقاغت ) وهي تصنع من الصوف الاحمر وتكون ثقيلة في الغالب وتستخدم كذلك في موسم الشتاء .

*ملاحظة : الصورة المرفقة بعدسة الفنان رضاء قرقاب / نالوت

أرسلت من قبل سليمان حمانه في ألبسة,نساء وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “حولي نسائي ( تلابا ان تيسدنان )”

  1. تسمى العباءة البيضاء النسائية أيضا (تاحوليت) والحائك الرجالي(أحولي)

  2. كم هي رائعة تلابا ، و المروحة التي في الصورة كذلك جميلة جدا.
    هناك نوع آخر من تلابا الفخمة يسمى (المقنى) و تلبسه عادة العرائس و نساء الأغنياء ن و هو لا يكون إلا أحمر اللون من الصوف الممتاز، و له نقوش خاصة لتزيينه.
    على فكرة تلابا جمعها تلوباو
    و المقنى جمعه لمقاني
    تانميرت

  3. إباضي وادي مزاب قال:

    ماأروع الإنسان أن يتمسك بأصالته وتراثه الأمازيغي نحن في وادي ميزاب نفس الرداء التي ترتديه المرأة النفوسية فنحن نسميه أحولي ويكون من نوع الصوف فيرتديه العزابة فقط من الرجال عندنا

  4. صالح كربوش قال:

    أنا إباضي ميزابي من غرداية الجزائر. أرجو من الإخوة عدم نشر هذه الصور كي لا يستعملها مرضى القلوب في امور اخرى تسيئ إلى سمعة المرأة المسلمة الأصيلة وشكرا جزيلا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك