header5.jpg

ضب (ؤبز)

ضب (ؤبز)

ضب (ؤبز)

الضب، ؤبزر /ج/ ؤبزيرن، كما هو في اللغة وفي الدارجة بالورل، جنس حيوان من الزواحف Reptilia ومن رتبة العظاء Squamates وفصيلة الحبينات Agamidae. يشتمل على 12 نوعا تعيش كلها في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية الجافة الإفريقية والأسوية وتتحمل حرارة مرتفعة تتعدى أحيانا 50C°. نوع واحد منها يألف منحدارت الجبل من الجفارة والطاهر يسمى علميا 1825 Uromastix acanthinurus belle, وLézard de palmiers وبالانجليزية Dgub و Thorn tailed Agama و Dabb-lizards.

يتميز الضب بجسم غليظ متجعد ومسطح، يبلغ طول الكبار جمعا بين الجذع والذنب 42 سم، الرأس دائري ومسطح لا يتعدى طوله 7 سم، الذنب عريض وقصير نسبيا يصل طوله إلى 17 سم ويحمل عدة حلقات متراكبة مشوكة خشنة، القوائم قصيرة وقوية، الحراشف الظهرية متراكبة واصغر من لحراشف البطنية. لونه اسمر أشهب في الظل، يميل إلى الصفرة خلال النهار فيخلط مع ألوان الرمال أو الأتربة المحاطة به. يتغير لونه حسب التربة والحرارة, يقضي الليل و الأيام الباردة في جحور يبلغ طولها 80-300 سم وبين شقوق الصخور و يستأنف نشاطه نهارا بعد ارتفاع الحرارة. يأخذ مكانه غالبا فوق صخرة مسطحة مرتفعة ويمدد رأسه عاليا ليتمكن من مراقبة كل ما يحيط به , يخشى الحرارة المفرطة فيلتجئ إلى الظل , يشتي طيلة فصل البرودة وينشط ما بين مارس و أكتوبر . يقاوم أعداءه بتحريك جانبي سريع لذنبه؛ فمه خال من الأسنان والسم, ويعيش منعزلا أو مزدوجا في اغلبا الأحيان.

حيوان بيوض عاشب. مهدد بالانقراض في عدة مناطق بجنوب الجبل لكثرة مضايقته من طرف الإنسان الذي يتغذى من ذنبه الغني بالدهنيات أو يحطنه للتزيين المنزلي كما يستعمله في الطب التقليدي وفي عالم السحر فنجد عدة نماذج مجففة عند بائعي الأعشاب . يصعب تدجينه في اغلب الأحيان لأنه يمتنع عن الأكل فيموت .

يتوالد في الصيف ـ يونيو ـ و يوليوز ـ وتضع الأنات بداخل التراب 5-50 بيضة بيضاء شبيهة بثمرة النخيل في شكلها , يبلغ قطرها الكبير 3,5 سم وقطرها الصغير 2 سم , تخرج الصغار بعد 6-8 أسابيع و تتغذى من النمل وحشرات صغيرة أخرى ومن أوراق الأعشاب ثم تصير عاشبة مع تقدم السن .

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 5653

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,زواحف وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “ضب (ؤبز)”

  1. amnzou قال:

    nosamih bi ahrda wa 3indana yoakal

  2. غير معروف قال:

    لماذا يتخلص الضب من حراشفه من حين الى اخر

  3. بيان الحلوى قال:

    شكرا” جزيلا” لكم على هذه المعلومات القيمة و أرجوالكم التوفيق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك