amazon mattress protector
header8.jpg

صرصار الليل (بورجيج – أفرططو)

صرصار الليل (بورجيج - أفرططو)

صرصار الليل (بورجيج - أفرططو)

الصرصار (حشرة) كما هو في القواميس، يسمى في ليبيا صرصار الليل ، وبالأمازيغية افرضوض وبورجيج ج. ئبورجيجن. يطلق على جنس من الحشرات المجنحة Insectes من رتبة مستقيمات الأجنحة Orthopeta ومرتبة Ensiferes وعمارة Grylloîdea وفصيلة Gryllidae تضم ما يقرب من 1500 نوع في العالم منها عدة أنواع تعيش في ليبيا.
من بين الأنواع الشائعة الصرصار البيتي Gryllus domesticus والصرصار الحلقي Gryllus وبالفرنسية Grillon des champs. لا يتعدى طولهما 4 سم. الجسم بني مسود لامع. الرأس دائري ضخم يحمل زبانيين طويلتين. العينان مركبتان. يحمل الفم فكين علويين وفكين سفليين كلها طاحنة وقوية. يحمل الصدر ثلاثة أزواج من الأرجل يستعملها للمشي وتساعده الأرجل الأمامية على حفر الجحور التي يتخذها مسكنا له وكثيرا ما يبلغ طولها 50مم. الأرجل الخلفية قوية ونطاطة بواسطة الفخذ العريض والقوي الذي يساعد على القفز. تنتهي الأرجل بمخالب ويتكون الفص الأخير من ثلاث جزيئات فقط عند كافة الأنواع الشيء الذي يميز الفصيلة عن باقي الفصائل الأخرى.
تتميز الإناث بثلاث زوائد طويلة ودقيقة الرأس في مؤخرة البطن كلها صلبة وقوية وتشكل الزائدة الوسطية الذنب المغرز للبيض بداخل التراب.
الأجنحة مستدقة في المؤخرة وتكون الأغمدة الحافظة للأجنحة عند الذكور الجهاز ألصرصاري حيث يقف الزوج بباب عند الجحر في فصل الربيع والصيف فيحك الأغمدة مع بعضها لتحدث صوتا مطربا جلابا للإناث وفي حالة الاقتراب منه يتوقف فجأة ويدخل الجحر مما يجعل مشاهدته نادرة وصعبة.
يتوالد في فصل الصيف وتضع الأنثى من 20 إلى 60 بيضة بداخل التراب وتخرج الصغار من البيض بعد 7-15 يوما وذلك حسب الحرارة والرطوبة.
يتغذى من النباتات والحشرات الصغيرة كالنمل ويعيش بجواز البيوت وتحت الأحجار وفي البساتين والحدائق ولا يضر بالإنسان. معظم الأنواع تعرف بأصواتها عند العامة نظرا لنشاطها الليلي ولا تخرج في النهار إلا نادرا. أصواتها تثير انتباه الخفافيش وطيور البوم فتبحث عنها لتأكلها.
من بين الأنواع النادرة التي تعيش في شمال إفريقيا فقط: Sciobiaamobiqua وBrachytripes megacephalus . ان نوع الصرصار المبقع Gryllus bimaculatus شائع في بجانب البحيرات والوديان.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 5530-5531

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات(7)

7 تعليقات ل “صرصار الليل (بورجيج – أفرططو)”

  1. رمضان أبوسويدر قال:

    يسميه البعض (أحداد)

  2. amnzou قال:

    nosamih bi wazogene aw ibizw nadaran lisawtih

  3. غير معروف قال:

    تلبيس

  4. خالد القلاف قال:

    بالكويت نسميه ( سوير الليل )

  5. غير معروف قال:

    متى يختفي زهقنا منه

  6. غير معروف قال:

    سبحان الله

  7. محمد قال:

    السلام عليكم ورحمة.
    أستفسار :ماهي مراحل نمو هذي الحشره من العجيب ان نرها وهي بهذا الشكل. مجرد تحليل تبدأ بخفساء وتنتهي بالون البنى الكامل والله اعلم
    لو في احد يفيدني بالموضوع أكن له من الشاكرين.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك