amazon mattress protector
header6.jpg

سرطان البحر (أبغلي)

سرطان البحر (أبغلي)

سرطان البحر (أبغلي)

سرطان البحر، يسنى بالدارجة باغلي وهي من الامازيغية (أبغلي /ج/ ئبغليين)، يطلق في مفهومه الواسع على أجناس وأنواع حيوانات بحرية عديدة في السواحل الليبية، وهي من اللافقريات المفصليات ومن طائفة القشريات ورتبة عشاريات القوائم القصيرات الذيل الماشيات. والكلمة اللاتينية Cancer مشتقة من الكلمة الهندية القديمة كرناتي Crnati وتعني الكسر أو التفتيت أو القتل، ولعل هيئة السرطان التي تبعث الاشمئزاز والانزعاج ومنظر درقته الخشنة وقوائمه الخطافية وملاقيطه المهددة ومشيه على الجوانب هي سبب تسميته هكذا. ولكن على الرغم من هذه المميزات البشعة فهو حيوان غير شرير يخشى الإنسان بصفة عامة ويستخدم ملاقيطه فقط في حالة الدفاع عن النفس والقبض على الفريسة أو في العراك مع بعضه بعضا.

-الجنبري الصالح للأكل يدعى علميا سرطان باجارس Cabcer pagurus Linnaeus يسمى بالفرنسية Tourteau poupart وبالانجليزية Ox crab وبالاسبانية Jaiba de roca masera. رقته الظهرية بيضوية الشكل، محدبة وقليلة التجاعيد، يبلغ طولها الأقصى 20 سم وعرضها 30 سم، لونه اسمر محمر شاحب والصغار شديدة الحمرة. مؤخرة القوائم والملاقط سوداء. تحمل الجبهة 5 أسنان منفرجة وصغيرة، تحمل الجهة الجانبية الأمامية 9 أسنان عريضة ومنفرجة ذات رأس دائري. تنتهي زوجة القوائم الأمامية بملاقط كبيرة جدا وملساء خالية من السنينات وخشنة يحمل كفها درينات مستدقة الرأس وبداخلها أسنان حادة. زوجات القوائم الأربعة الأخيرة متشابهة ونحيلة تحمل شعيرات سوداء وعديمة الشويكات.

يوجد نوع لا يؤكل من هذا السرطان يسمى عند أهل زوارة يسمى (تغاردمت نـ ئلل) أو عقرب البحر، وسبب ولا يتجاوز حجمه العشر سنتيمات تقريبا.

نقلا عن معلمة المغرب صفحة 4964-4965

الساحل الليبي، د. الهادي بولقمة صفحة 223

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,حيوانات بحرية وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “سرطان البحر (أبغلي)”

  1. السلطاني قال:

    أظن أنَّ اسمه عندنا نحن شاوية الأوراس : ثيكُورْزْمَا

  2. المجيب قال:

    يسمى عندنا في المغرب: عنقريش سواء النهري منه او البحري.

  3. غير معروف قال:

    جميل جدا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك