amazon mattress protector
header8.jpg

سلحفات (تافكرونت)

سلحفاة (تافكرونت)

سلحفاة (تافكرونت)

السلحفات (كلمة فارسية معربة) تافكرونت بالامازيغية، حيوانات من الزواحف تضم نحو 250 نوعا اغلبها برية منتشرة في المناطق الاستوائية والمعتدلة وغير موجودة في المناطق الصحراوية الحارة. للسلاحف البرية أربعة قوائم تمشي عليها بينما تحولت قوائم الأنواع البحرية إلى شبه زعانف تستخدمها في السباحة ولا تستطيع ان تنكشف داخل البيت القرني (الترس) كما تفعل سلاحف الأرض. يرجع بطء السلاحف البرية في تنقلاتها إلى القوائم القصيرة رغم قوتها ومتانتها فهي صالحة لدعم الجسم وحمله عن الأرض أكثر مما هي صالحة للمشي و التنقل.

تصنف السلاحف علميا إلى الفقاريات من رتبة الزواحف وفصيلة السلحفيات أو السلاحف Cheloniens وتعد من أقدم أنواع الحيوانات الفقارية الموجودة الآن حيث نشأت في العصر الترياسي- حوالي 200 مليون سنة- واستمرت مع تطور بسيط حتى اليوم. تنمو ببطء وتعيش أعمارا مديدة تفوق مائة سنة، كما انها تتحمل الجوع عدة أسابيع. العينان مغطاتان بغشاء ولا جفن لهما، الرقبة طويلة تتثنى وتذهب بالرأس بعيدا عن الجسم في كل اتجاه لتبحث عن الأكل؛ عديم الأسنان والفكان مدعمان بمنقار قرني ذي حواف حادة لقطع وتمزيق المأكولات. تختلف بنية الأطراف تبعا لمعيشة الأنواع وعاداتها، فهي قصيرة ممتلئة وتنتهي بمخالب قوية عند السلاحف البرية، ومكففة لتستخدم في العوم في حالة سلاحف الأنهار والبحيرات العذبة، وعلى شكل مجاديف عند الأنواع البحرية. الجسم مغطى جهة الظهر بدرع (Carapace) من الصفائح العظمية وجهة البطن بدرقة سفلية شديدة الصلابة(Plastron) تسمى جوشنا، ملتحمة بالعظم الصدري ومتصلة بالدرع الظهري تاركة فتحتين من الأمام والخلف يبرز منهما الرأس والذيل والقوائم. الدرقة والدرع جزءان من الهيكل العظمى يتكونان من صفائح عظيمة مغطاة عادة بدروع قرنية. الكثير من الأنواع البرية يسحب الرأس والذيل والقوائم إلى داخل البيت القرني (الترس) لحماية نفسه من الأخطار. وهذا الغطاء القرني يتخذ أشكالا جميلة تختلف تبعا للأنواع ويعتمد عليها في التصنيف. السلاحف تشم وتذوق ولكن سمعها ضعيف. تتنفس مثل باقي الزواحف بواسطة رئتين تبتلعان الهواء بدفع الرأس والقائمتين الأماميتين إلى الخلف ثم إلى الأمام مع ضعيف وانبساط تجويف الصدر. تبقى سلاحف البحر فترة طويلة من الزمن بداخل الماء وعندما تصعد إلى السطح يظهر منها الجزء الأعلى من الرأس خارج الماء ليبتلع الهواء.

كل السلاحف بيوضة، تحفر الأنثى في التراب أو في الرمال لتضع البيض بداخل الحفرة وتردمه وبهذا تنتهي كل واجباتها نحو أجيالها. بفقس البيض تبعا للحرارة والرطوبة (بين 80-106 يوما بالنسبة للأنواع البحرية). بأكل الإنسان والثعابين والطيور بيض السلاحف كما ان حساء بعض الأنواع البحرية مشهور في أوروبا ويعرف باسم Turtle soup يكثر الإقبال عليه في بعض مناطق العالم.

تنتمي السلحفاة البرية أو السلحفاة المورية (Tortue mauresque) إلى فصيلة تيستودينيدي Testudinidae وتسمى علميا تيستيدو كريكا 1758 Testudo graeca Linnaeu, وبالانجليزية Greek turtle وبالاسبانية Tortuga mora. الدرع الظهري محدب جدا ويبلغ طوله 25-30 سم؛ تزن الكبار بين 3،2-4 كلغ؛ الذيل لين وقصير؛ تحمل القائمتان الخلفيتان زائدة قرنية على شكل صيصة واضحة جهة الخلف. القوائم قصيرة ومدملكة تنتهي بمخالب تستعمل للحفر. يتوالد في أواخر الربيع وبداية الصيف وتضع الإناث بين 4-12 بيضة في كل سنة، بيضاء صلبة القشرة يبلغ قطرها 5،31-38،5×24،5-31 ملم. تدوم مدة الحضانة بداخل الحفرة 70-90 يوما. تظهر الصغار عادة في شتنبر وتتغذى من الأعشاب فقط وتعمر حوالي 100 سنة. يشتو هذا النوع غالبا بين أكتوبر ومارس ويعيش في الحدائق والبساتين والمناطق الغابوية ويتغذى على أوراق الخضروات وبعض الفواكه ويخشى الحرارة التي تتعدى 35. تربى عدة أفراد منه في المنازل كحيوان مستأنس يفضله الأطفال. يستعمل الهيكل العظمي الخارجي في التحف الفنية وفي تركيب بعض الآلات الموسيقية التقليدية، الشيء الذي يهدده بالانقراض.

تعيش سلحفاة المياه العذبة جزئيا في الماء وجزئيا على الأرض؛ تسمى المعاجم الحمسة وبالانجليزية Terrapin وبالفرنسية Cestude وبالاسبانية Galapago europeo تنتمي إلى فصيلة ايميديدي Emydidae وتسمى علميا ايميس اوربيكولاريس Emys orbicularie (Linnaeus 1758). الهيكل العظمي الخارجي محدب قليلا ويبلغ طوله 16-24 سم. القوائم مغطاة بحراشف صغيرة وتنتهي بمخالب؛ الذيل طويل نسبيا ومستق الرأس. يألف هذا النوع البرك والمستنقعات والبحيرات القارية في اغلب المناطق. يتغذى من صغار الأسماك والضفادع والحشرات والقواقع وتنبثق منه رائحة قوية نتنة يبعد بها أعداءه. يتوالد في شهر ابريل وتضع الإناث 4-16 بيضة في السنة، يبلغ طول قطرها 20-22×31-39 ملم.

يردم البيض بالتراب وتظهر الصغار بعد 3-4 أشهر بطول يساوي 25-30 ملم وتصير بالغة بعد عشر سنوات بالنسبة للذكور وبين 15-20 سنة بالنسبة للإناث. يعمر حوالي 100 سنة.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 5068-5071

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,زواحف وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “سلحفات (تافكرونت)”

  1. thammurth n rif قال:

    di rif afkroun…ik´far.. ichfar

  2. Amazigh67 قال:

    في بلاد القبائل الجزائرية نسميه ” ايفكر ” و الانثى ” ثيفكرث ” .
    tafat blog tagrawla .vip-blog.com

  3. غير معروف قال:

    هم ليهم شهر معين بيصوم فية

  4. اسم نس غسوس تكات بوتكرا
    Boutgra اورد تافكرونت

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك