header4.jpg

سرو (أزل – أريلا)

سرو (أزل - أريلا)

سرو (أزل - أريلا)

السرو ، أو أزل أريلا بالأمازيغية، سيبري Cyprès بالفرنسية هي أسماء لجنس كوبريسوس Cupressus الذي ينتمي إلى فصيلة اليرويات Cupressaceae التي تضم أجناس العرعر (انظر العرعر، ازوكا، ايفس، أوال) والتويا الشرقية أو تويا الصين وهي علميا بيوطا اوريونطاليس Biota orizentalis.

يمثل جنس السرو في ليبيا بعدة أنواع، منها نوع واحد طبيعي وقبسي خاص بالسفوح الجبلية وهو المتواجد في جبل نفوسة. أما الأنواع الأخرى فهي دخيلة.

-سرو الجبل الأخضر أو ازل أو اريلا بالأمازيغية هو كوبريسوس اطلنطيكا Cupressus atlabtica. انه النوع الطبيعي الخاص بليبيا. ويتميز عن الأنواع الأخرى بجمال هيئته ولون أوراقه.

نوع شجري طويل القامة ق يبلغ 40م من الارتفاع. وقد يتجاوز قطر جذعه المتر. له هيئة مخروطية الشكل ومنتصبة لكنها متهدلة. لحاء جذعه رقيق أملس في الصغر وقشرته مشققة طولانيا في الكبر وذات لون أشهب ومسمر. أغصانه رشيقة ومتدلية وغير منتصبة. أوراقه حرشفية، مثلثة، فضية اللون. ثماره كروية أو شبه كروية الشكل، صغيرة الحجم إذ يتراوح قطرها ما بين 18 و22مم.

يعطى سرو الجبل الأخضر خشبا متينا مستديما غير متعفن يصلح لنجارة الأثات وللخدمات وللمعادن، ولإنشاء سقوف المنازل كما هو الشأن بالنسبة لخشب أنواع العرعر. كما تستعمل أوراقه في التطبيب التقليدي.

لكنه نادرا ما يستعمل في عمليات التشجير بالرغم من سعة نموه وجمال هيئته ولونه.

نقلا عن موقع أشجار في كلية الزراعة

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,نباتات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence