header11.jpg

ذهب (ؤرغ / أوراغ)

الذهب (ؤرغ / أوراغ)

الذهب (ؤرغ / أوراغ)

الذهب، معدن ثمين؛ وزنه الذري 197،2، نظامه البلوري مكعب، صلابته 2،5-3، كثافته 15،5-19،3، رمزه الكميائيA4 ؛ اصفر إلى اصفر مائل للبياض (ولهذا السبب يسمى اوراغ بالامازيغي والذي يعني الاصفر) عندما يكون ملوثا بالفضة، ويسمى هذا الفلز إليكتروم إذا ما كانت كمية الفضة تتجاوز 20%. قليلا ما نجد الذهب الخاص على شكل مكعب، ولكن غالبا ما يكون أما على شكل إشباعات أو شذور أو تبرات الذهب.
من بين خصائص الذهب الطروقية، اللدانة، قابليته الجيدة لتوصيل الكهرباء، كونه لا يصدأ (لا يؤكسد) ولا يتبدل في الأحوال العادية. رغم كثافته، فان الذهب سهل الانكسار؛ ولهذا السبب ومن اجل إمكانية استعمال الذهب في الحياة العادية كنقود، أو من اجل الزينة فلابد من خلطه بمعادن أخرى أكثر صلابة كالنحاس والفضة، والبلاتين، والنيكل، يستخدم الذهب في الصياغة كعملة للابناك كما يستخدم في الطب والحفز.
نجد الذهب في الاركز المروتية الحرمائية المرتبطة بكتل الصخور الصهارية (إلا عبر الكرانوديوريت والديوريت)؛ وكذلك في الصخور الرسوبية الفتاتية، وبعض مناطق الغرين (الرواسب السطحية) والتي يفرز بها الذهب عن باقي المعان، تحت عملية القرض الجوي خلال الجرف والنقل، ليؤدي به إلى التجمع.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في جيولوجيا,معدن وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “ذهب (ؤرغ / أوراغ)”

  1. أمازيغي قح= زنجي قح قال:

    أزول

    ما الأمازيغية إلا لغة من أصل افريقي زنجي حيث تطابق بحذافره بين لغة الامازيغ و لغة الصنغاي بل تطابق بحذافره حتى من ناحية القواعد النحوية بين لغة الأمازيغ و لغة الصنغاي الزنجية

    في لغة الأمازيغ awregh = ذهب ; وa هو غالبا علامة الاسم المذكر في لغة الأمازيغ

    في لغة الصنغاي awregh = ذهب ;a هو غالبا علامة الاسم المذكر في لغة الصنغاي

    و لا ننسى أن الأمازيغ هم ابناء عم الزنوج حيث الامازيغ هم من سلالة e الافريقية و 95 بالمئة من زنوج افريقيا هم من سلالة e الافريقية
    مع تحيات أمازيغي قح = زنجي قح

  2. Louisa قال:

    Posts like this brthigen up my day. Thanks for taking the time.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك