header10.jpg

ذباب (ئزي /ج/ ئزان)

ذباب (تيزيت)

ذباب (تيزيت)

الذباب يسمى تيزيت /ج/ ئزان، وبالدارجة دبانة وجمعه دبان، ويسمى بالفرنسية Mouche وبالانجليزية Fly وفي المعاجم ذبابة، وهي حيوانات من اللافقريات تصنف إلى طائفة الحشرات Insectes ورتبة مزدوجات الأجنحة أو ذوات الجناحين Diptera ومن فصيلة الذبابيات Muscidia التي تتكون من 31 جنسا و76 نوعا في المغرب. نذكر من بينها الأنواع الشائعة: Musca domestica وهي الذبابة الأهليةو stabulans Musca Vitripennis, Msca Musca corvina, Musca sorbens,. وتشمل الذباب أيضا عدة فصيلات من الحشرات المزدوجات الجناحين نذكر من بينها Musidoridae, Oestridae, Dixidar, Cecidomyidae, Dorosophilidae الجناحان الأماميان عند الذباب مكونان من غشاء رقيق وشفاف تتخلله خطوط يعتمد عليها في تصنيف الأنواع. الجناحان الخلفيان تحولا إلى عضو التوازن Balancier يتشكل الهيكل الخارجي لأنواع الذباب أشكالا وأحجاما عديدة كما ان الألوان تختلف من نوع لآخر فنجد منها الأسود والأخضر والأزرق والأبيض وغير ذلك.
لا يتعدى طول الذبابة 0،5 سنتمتر والجسم خفيف غاية الخفة حيث ان ألف ذبابة تزن حوالي 20 غراما. وللذبابة ثلاث زوجات من الأرجل ذات مفاصل تخرج من أسفل الصر، وبكل رجل مخلبان ووسادتان تفرزان سائلا لزجا. يساعد الذبابة على التعلق وعلى المشي بأي سطح كان. فهي تمشي على الأرض وتمشي على زجاج النوافذ وعلى الجدران وظهرها راسي، وتمشي على السقف وظهرها إلى الأسفل.
فم الذبابة من الصنف اللاعق الماص وتتكون أعضاؤه من الخرطوم إسفنجي قصير. تنتقل الذبابة بسرعة وتحط باستمرار على جثث الحيوانات وفضلاتها وعلى الازبال والقاذورات فتشحن على شعيراتها كمية كبيرة من الجراثيم والميكروبات ثم تحط على وجه الإنسان وعلى أغذيته كاللحم والحليب والسكر والخبز وغيرها مما ينتج عنه نقل أمراض عديدة كالرمد والإسهال والتفوئيد وغيرها. يمتص ويلعق الذباب المواد السائلة الناتجة عن تفسخ المواد الغذائية وتحللها، فإذا صاف طعاما صلبا صب عليه من ريقه فيذوب وبعد ذلك يمتصه. وذبابة المنزل لا تعض إذ ليس في فمها شئ متهيئ لهذا.
للذبابة عينان كبيرتان تملان الرأس، وهما م النوع المركب تشملان على عدسات كثيرة وبين هالتين العينين ثلاث لعين صغيرة. كما ان الجسم ينقسم إلى رأس وصدر وبطن. تكسو الجسم شعيرات عديدة لا ترى بالعين المجردة. كثيرا ما تجمع هذه الشعيرات كمية كبيرة من الجراثيم والميكروبات مصدرها البيئات القذرة وفضلات الإنسان والحيوان.
يختفي الذباب شتاء وكلما برد الجو ولا يبقى منه إلا القليل، ينام نومه الشتاء فإذا ما حل الصيف استيقظ ليتم دورته الحيوية. يتوالد الذباب طوال فصل الصيف ويضع البيض في الأماكن الرطبة وهو بيض في شكل بذور القمح. تبيض الأنثى في المرة الواحة حوالي 150 بيضة وق يبلغ عدد البيض خلال شهر واحد 2000 بيضة للأنثى الواحدة. يتم تفقيس البيض بعد عشرين ساعة من وضعه تخرج منه الدودة التي تتغذى على القاذورات طوال خمسة أيام ثم تتحول إلى عروس تمتنع عن الأكل لمدة خمسة أيام أخرى، وبعد ذلك تتحول إلى ذبابة كاملة بالغة تبيض بدورها بعد أسبوعين وتعمر حوالي شهرين.
الذبابة الأهلية أو البيتية تسمى علميا Musca domestica وتسمى بالانجليزية Houseflyوهي منتشرة في مختلف مناطق العالم وخاصة منها المناطق الحارة والمعتدلة الحرارة.
الذبابة السواء أو ذبابة الحبوب تسمى علميا Phorbia securis شائعة في المناطق الزراعية. تضع الإناث بويضاتها على جذور نبتات القمح والشعير والخرطال وتعيش اليرقات باخل سيقان هذه النباتات مما يجعلها تخلف أضرارا بالمنتجات الفلاحية.
ذبابة الثمار أو ذبابة الزيتون Dacus oleae هي ذبابة تتطفل يرقاتها على عدة أنواع من الأشجار المثمرة وخاصة منها ثمار الزيتون. ولهذه الذبابة ثلاثة أجيال في السنة، اثنان يعيشان على ثمار الزيتون قبل نضجها، بينما يعيش الجيل الثالث بداخل الثمار السواء الناضجة، وهذا النوع من الذباب شائع في مناطق الحوز وبني ملال وسهول الغرب وسايس وسهول تريفة وغيرها من المناطق المشجرة بالزيتون، كما إنها شائعة أيضا في مناطق حوض البحر المتوسط. تخلف هذه الذبابة خسائر فادحة في منتجات ثمار الزيتون مما جعل المزارعين يستعملون عدة مواد سامة لمحاربتها.

نقلا عن معلمة المغرب صفحة 4151-4152

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حشرات,حيوانات وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “ذباب (ئزي /ج/ ئزان)”

  1. طارق الرويمض قال:

    في كاباو يسمى اوزو ويجمع اوزان وربما هناك علاقة بين منطقة اوزو غرب ليبيا وهذه التسمية لهذه الحشرة ، أقول ربما علما بأنها تنطق بنفس النطق وتكتب بنفس الحروف

  2. ئزي/ج/ ئزان – هكذا تنطق مفرد وجمع في أت يفرن ليبيا
    ئزان ؤمرصيط- ذباب الذكار أو ذباب ثمار التين الذكري أو مايسمى بالدارجة الليبية الذكار

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك