header11.jpg

رمان (تارمونت)

شجرة الرمان (تارمونت)

شجرة الرمان (تارمونت)

الرمان، تارمونت ، وتسمى الثمرة أرمون بصيغة الجمع المذكر، والشجر مثمر معروف من فصيلة الرمانيات Punicaceae واسمه العلمي هو بونيگا گراناتوم Punica granatum لا يتعدى ارتفاع شجرة أو جنبة الرمان 10 م، وهي ذات أغصان شبه مشوكة. أوراقها نفضية تتساقط في فصل الشتاء، مرتبة في أزواج أو مجموعات متقابلة ، بيضوية الشكل ، ملساء لامعة . أزهارها تنمو في أطراف الأغصان، ذات لون احمر قان، كبيرة الحجم، مشكلة من كاس أنبوبي احمر اللون ولحمي، ومن 5 إلى 7 بتلات، ومن عدد كبير من الاسدية. ثمارها لحمية، صفراء محمرة. مستديرة، ذات قطر يتراوح ما بين 5 و12 سم، مقسمة من الداخل إلى عدة حجرات تحوي عددا كبيرا من البذور المكسوة بلب طري.

المواطن الأصلي للرمان هو الجهة الشرقية من المنطقة المتوسطية وشبه الجزيرة العربية وإيران. ولا يعتقد وجوده طبيعيا بليبيا أو حتى بصفة عامة في الجهة الغربية من المنطقة المتوسطية. من المعتقد حسب بعض العلماء ان الرمان المغروس تأصل من الرمان البري الذي يصادف طبيعيا كنوع قبسي في الجزيرة سوقطرة بجنوب اليمن.

زرع الرمان منذ أقدم العصور. فازدهرت زراعته في كل أنحاء المنطقة الأسيوية الجنوبية والمنطقة المتوسطية . اشتهرت به حدائق بابل المعلقة المشهورة. وفي القرون الأخيرة ادخل الرمان إلى المناطق الحارة وشبه الحارة من أمريكا واستراليا.

يحوي الرمان عدة ضروب تختلف بأذواق ثمارها. ومنها السفري والعظمي والسلطان والوجدي والقمحي والميمونة… وثمرة الضرب الأول أكثر لذة وذات بذور غليظة لحمية ونواة عظمية دقيقة.

فاكهة الرمان (أرمون)

فاكهة الرمان (أرمون)

يغرس الرمان في كل المناطق الليبية الدافئة في الطابقين تحت المتوسطي والمتوسطي الدافئ، من الساحل المتوسطي إلى جنوبها بما في ذلك جبل نفوسة. وزراعته مسقية في كل هذه المناطق. ولهذا تصادف غراسة الرمان عادة بجوانب السواقي التي تمر محاذية للبساتين. وفي هذه الحالات تعتبر سطور أشجار الرمان كسياج اخضر يحد من الدخول إلى البستان المحاط بهذه الأشجار المثمرة.

ثمار الرمان ج محببة عند الإنسان النفوسي. ويتعلق بها عاداة كثيرة منها هرس الرمان على سكة المحراث (تاگرسا) تفاؤلا بكثير من الخير.

معلمة المغرب بتصرف صفحة  4442 – 4443

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,فواكه,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “رمان (تارمونت)”

  1. سعيد يونس قال:

    (للوش)- اسم يطلق على أزهار الرمان في يفرن

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك