amazon mattress protector
nafousa 2 header

درهم (أدريم)

يسمى الدرهم والعملة النقدية عموما في جبل نفوسة أدريم /ج/ ئدريمن، الدرهم، قطعة فضية معلومة الوزن تسلسل استعمالها في عهود الرومان البيزنطيون والفرس الساسانين. وربما استمد أسم العملة منه، وحدف حرف الهاء لانه غير أصيل في اللغة الأمازيغية. لا نعمل على سك العملة النفوسية عبر التاريخ، غير ما يوصف في الكتب عن العملة التي سكتها الدولة الرستمية الدينار. واستعملوا العملة الرائجة في كل عصر من عصور الاسلام.

في صدر الإسلام وقع تحقيق وزنها بناء على إصلاح الخلفية عمر بن الخطاب ومن بعده إصلاح عبد الملك ابن مروان الأموي لوجود نوعين من الدرهم الكبيرة والصغيرة من ثمانية دوانق وأربعة دوانق، واتخذ الدرهم الشرعي أوسطها من ستة دوانق، وتساوي خمسة عشر قيراطا، وحدد القيراط بعدد من حبات الشعير، كما وقع تحديد العلاقة بين الدرهم الفضي والدينار الذهبي في هذا الإصلاح بكون “الدرهم يزن سبعة أعشار الدينار“.

وقد بدا الليبيون يستعملون الدرهم وبقية النقود الإسلامية منذ مجيء الطلائع الأولى للفتح الإسلامي في منتصف القرن الأول للهجرة (7م) ، بما تخلل ذلك من استعمال نقود الدول الأجنبية ومعادلتها بالدرهم والمثقال والدينار.

ومعلوم ان ارتباط قيمة النقود المعدنية بوزنها تعتبر قاعة قيمة للعملة لان المعادن النفيسة، خاصة الذهب والفضة، تحمل قيمتها في ذاتها. فالوزن أساس في تحديد القيم.

كان تحديد الدرهم والدينار من حيث الوزن مسالة خصصها الفقه الإسلامي باهتمام بالغ نتيجة اتخاذهما وسيلة للتبادل من جهة، وارتباطهما بالأحكام الشرعية وأداء الحقوق مثل الزكاة والية والصداقة والكفارة وغيرها، فاستوعب من اجل مجال الوزن نقاشا واسعا بين الباحثين.

وكان تحديد وزن الدرهم –كما أسلفنا- يساوي ستة دوانق أو خمسة عشر قيراطا، فالدانق من اللغة الفارسية وهو سدس الدرهم، و القيراط من اللغة اليونانية من وحدات الوزن وهو جزء من 24 جزءا من أي كتلة معنية. وكانت العلاقة بين الدرهم والدينار بحيث يزن الدرهم 15 قيراطا والدينار 22فيراطا، فالعلاقة بين 15و22هي نفسها التي وقع تحديدها من قبل الفقهاء بان “الدرهم يزن سبعة أعشار الدينار“.

ولما كان وزن، القيراط يساوي بين ثلاث حبات وأربع حبات من الشعير مع وجود اختلاف بين أوزان نفس الحبات بسبب اختلاف أحجامها، فقد اتفق جميع فقهاء المذاهب المالكية والحنابلة والشافعية على ان وزن الدرهم الشرعي يساوي خمسين حبة وخمسي حبة من الشعير الوسط (=50،4ح) والدينار 72 حبة، ويختلف عنهم فقهاء الحنفية الدين يجعلون الدرهم سبعين حبة والدينار 100 حبة فكانت الوحدة الأساسية للوزن هي حبة الشعير في الاستعمالات الفقهية. إلى هذا الحد تعتبر المسالة غير ذات أشكال لان الفقهاء والتجار وغيرهم وقفوا بالوزن عن حدود استعمال حبات الشعير، واتخذوا عيارات وصنوجا خاصة لمراقبة أوزان الدراهم.

عن معلمة المغرب بتصرف

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في تعاريف,مصطلحات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “درهم (أدريم)”

  1. رمضان أبوسويدر قال:

    أعتقد أن كلمة درهم من اليونانية (دراخما)

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك