amazon mattress protector
header8.jpg

نبق (ازارن)

نبق (أزارن)

أزارن – النبق- وهي ثمار شجرة السدر (تازوگارت) وهي ذات شكل كروي بقطر سم واحد تقريبا لونها بني غامق أو بني محمر وبداخل كل ثمرة بذرة واحدة صلبة كروية الشكل يحيط بها غلاف سميك مثل بذور الزيتون تؤكل هذه الثمار من قبل الإنسان وتوصف في الطب الشعبي في نفوسا كعلاج فعال لإمساك المعدة

أرسلت من قبل سعيد نـ يونس في حبوب,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “نبق (ازارن)”

  1. طه قال:

    شكرا على البسطة
    حتى عندنا في مزاب يسمة ازارن

  2. (مادغيس) موحمد ؤمادي قال:

    قدم لنا صديق الصفحة اخي مالك اكرف فكرة هذه المقالة.

    النبق (ازارن)

    تتنوع ثمار النبق (ازارن) من صغيرة إلى كبيرة الحجم وتأخذ أشكالاً متعددة منها الكروي الشكل التفاحي ومنها البيضوي وتختلف اقطار الثمار حسب الصنف ولون الثمار أخضر في المراحل الأولى لتكوينها ثم يتحول إلى اللون الأصفر عند اكتمال نموها ثم الأحمر فالبنى المحمر عند النضج وطعم الثمار قبل نضجها غض لاحتوائها على المواد القابضة التي تزول عند النضج وتصبح لذيذة الطعم مضيفا ان ثمرة النبق لبية ولهاغلاف لحمى كاذب ويوجد داخل كل ثمرة بذرة حجرية واحدة.
    السدرة (تزوقرت) شجرة سريعة النمو متوسطة إلى كبيرة الحجم ودائمة الخضرة ساقها غير معتدلة في الغالب /أي معوجة/ اسطوانية الشكل ذات اغصان متدلية ومجموعها الجذرى عميق وهي شجرة منتشرة كثيرة الظل ويبلغ ارتفاعها ما بين ثلاثة إلى عشرة امتار ولون اللحاء بنى غامق أو اسمر محمر به أخاديد مائلة وغائرة نوعا ما ولكنه يظهر ناعم الملمس وأبيض اللون على الاغصان كما أن الفروع منتشرة ومتدلية وتحتوى على أشواك صغيرة حادة تخرج في أزواج. تتواجد هذه الثمرة أينما تتواجد شجرة السدر (تزوقرت) حيث انها تتواجد في ظاهر جبل نفوسة والجفارة وموسم جنيها في نهاية فصل الصيف (انبدو) وبداية فصل الخريف (اموان).
    ان محتواها عال من الكربوهيدرات ويعتبر /الجلوكوز/ و/السكروز/ السكر السائد فيها علاوة على كميات ضئيلة من /الفركتوز/ و/الزايلوز مع محتواها العالى من فيتامينات /أ/ و/ ب/ و/ج/ C وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد. للسدر (تزوقرت) استخدامات طبية متعددة فتستخدم اوراقه في عمل لبخات للامراض الجلدية ومنقوعه مفيد في علاج الامراض الصدرية كما أن مغلى الاوراق قابض وطارد للديدان وضد الاسهال ويدخلونه في تركيب العقاقير الطبية اخرى.
    يستعمل مغلي الثمار كمادة مسهلة نظرا لوجود الجليكوزيدات الإنتراكينونية كما أنها مدرة للبول ومنقية للدم، وتدخل خلاصة الثمار في العديد من الأشكال الصيدلانية الملينة والمسهلة.

    شكرًا جزيلا كلا من أعضاء الصفحة الأعزاء مالك وسالم على هذه المقالة

  3. حسين محمد الغريب قال:

    يعتبر نبات السدر من الشوجيرات الصحرواية التي تتزين بها الأودية
    والشعاب في ليبيا، وهذا الثمار الطيبة الحلوة تؤكل من قبل الإنسان والحيوان و الطيور، ولها العديد من الفويد ، و

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك