header11.jpg

ألامنْ- لـْـﮔيزْ

الامنْ- لـْـﮔيزْ

الامنْ- لـْـﮔيزْ- وهو من النباتات التي يكثر وجودها في فصل الربيع وخاصة عند تواجد الأمطار بكثرة أوراقه أبرية الشكل تفترش الأرض أحيانا وقائمةأحيانا أخرى والنبات من النباتات الدرنية له درنة أسفل سطح التربة يصل طولها إلى 7سنتمترومغلفة بقشرة سوداء اللون تقشر ويوكل لبها الأبيض وهو ذو مذاق حلو وهذه القشور تفرز سائل لبني لزج تستعمله البنات الصغار لعمل الوشم على وجوههن وتوكل أوراق النبات أيضا وتستعمل الأوراق أيضا لتحضير(كسكـْـسو نـ الامنْ) أزهاره ذات لون بنفسجي ويوجد نبات أخر يسمى(لـْﮔيزْ نيزرْزرْ- الامنْ نيزرْزرْ)

أرسلت من قبل سعيد نـ يونس في أعشاب وتحتوي على تعليقات(5)

5 تعليقات ل “ألامنْ- لـْـﮔيزْ”

  1. سالم التونسي قال:

    يسمى بالعربية الفصحى فومي أسود.

  2. أزول
    على فكرة (أزول) هو أيضا نوع من النباتات
    أما بالنسبة لـ ألامن أو القيز فإسمها العلمي هو Scorzonera undulata و من فوائدها الطبية معالجة إنكسار الأهداب ، و هو مرض يصيب بعض كبار السن حيث تنمو الأهداب إلى داخل العين بدل نموها إلى الخارج ، و في حال حدوث هذا المرض تدلك الجفون بماء القيز (عصير الدرنات و الأوراق) فتشفى بإن الله تعالى.
    تانميرت

  3. محمود ؤكوردي قال:

    إيه يا شيخ سعيد فكرتنا أيام زمان في السبعينات كنا وأحنا صغار ياما أكلنا منه الكيز لكن زعمة مازال يطلع في يفرن ؟. وشكراً على مشاركاتك الرائعة حقيقة. سلام نلتقي .

  4. حبيب قال:

    نشكركم على هذه المعلومات المفيدة ..لدي تجربة لطيفة في زراعة نبات الـﮔيز بحديقتي المنزلية قبل سنوات بنقل درناته من البرية الى الحديقة، ولكن لم أتمكن من إنباته إلا بسقيه بمياه الامطار (الغدير) . وتمكنت في الاخير من رؤية زهرته البنفسجية الرائعة.

  5. نجاح قال:

    معلومات مفيدة جدا مع العلم بان الجزء الخضري يسمى القيز اما الجزء الجدري يسمى التمير

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence