header6.jpg

التقويم الأمازيغي

التقويم الأمازيغي

التقويم الأمازيغي

التقويم الأمازيغي هو التقويم الذي اعتمده الامازيغ منذ أقدم العصور وهو مبني على النظام القمري في الأساس، ويمكن استنباط ذلك من اللغة نفسها فالشهر يسمى أيور وهي نفس الكلمة التي تطلق على الهلال. ولكن يبوا انهم غيروا ذلك فيما بعد ليصبح النظام القمري بامتياز. ويعتبر رأس السنة الفلاحية هو رأس السنة الأمازيغية. ويسمي أهل الاوراس صبيحة يوم رأس السنة أس نـ فرعون، ومنه أخذ التقويم المتعلق بشيشنق الامازيغي الذي حكم مصر.

التقويم الامازيغي تقويم فلاحي بامتياز، وهناك طقوس تتعلق بكل مرحلة من مراحله، بل أن مظاهر الفرح والعادات والتقاليد يقصد منها جلب المطر مثل عادة تاسليت نـ ونژار (أمك طنبو)، وعادة رش الكسكس، وعادة الخبز المجفف، يقصد منها جميعا جلب الخير. التقويم الأمازيغي تقويم غير معروف على نطاق واسع والأبحاث العلمية حول هذا التقويم قليلة سواء ما يتعلق بالمصادر القديمة أو الحديثة. ويعتبر يناير أو يان وايور (تعني الشهر الأول في اللغة الأمازيغية) أول الشهور في التقويم الأمازيغي. ولايزال الأمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية. ولما عادوا إلى نقل السنة من الشمسية الى القمرية مرة أخرى خلطوها بالمفاهيم الامازيغية، مثل يوم عاشوراء وما يرافقه من طقوس كذلك لها جذور أمازيغية، وزالغة وغيرها من طقوس تازلافت.

وهناك نقطة مهمة تتعلق بيوم الاربعاء من كل اسبوع، والذي على ما يبدوا له تعلق كبير بتقويم منسي ففي يوم الاربعاء مثلا يحرم السفر، وفي ذات اليوم تعطى أعطية لمعلم القراءن، ولا يقام المنسج، ويخضب فيه ايدي المتزوجين بالحناء التي تمنع العين، وفيه يطبخ الكسكس، ونرى أسواق كثيرة تقام في هذا اليوم خصيصا لأنه ببساطة يوم راحة.

ذكر الشيخ أبي اليقضان في تعريفه بالامام المجاهد الباروني، أنه كان يتشاءم من يوم الاربعاء، فهل يعني هذا أنها عادة كان يقوم عليها أمازيغ الجبل وتم نسيانها مع مرور الزمن.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في تعاريف,مصطلحات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك