amazon mattress protector
header5.jpg

روبّ (رّابّ)

الروب (رّوبّ)

الروب (رّوبّ)

الدبس، لغة : عسل التمر وعصارته. بالدارجة الروب ويحمل نفس الاسم بالامازيغية، وعن جبل بني بوشيبت قال بعد ان وصف مزايا الجبل الطبيعية وخصائصه المناخية ونشاط السكان الفلاحي:“… ويقتات الناس بالدبس المطبوخ وحساء الفول ويعتبرونها أحسن قوت، ويأكلون هذا الدبس مع الخبز…“ (وصف أفريقيا، 1: 259-260).

برجوعنا إلى نصوص التاريخية الموحدية ومقارنة ما جاء فيها عن شراب الرب نستطيع القول ان الدبس هو الرب نفسه مع تغيير طفيف يتعلق باللزوجة، فالرب وهو الأصل يتخذ من عصير العنب المطبوخ ويترك على النار إلى ان يتبخر أكثر من نصفه، أما الدبس فهو الناتج عن يبخر ما يحتويه التمر من الماء حتى يصبح لزجا مثل العسل، وربما جفف أكثر حتى يصبح صلبا يقضم.

الاختلاف الكبير بين الرب والدبس يتعلق بالغاية من تناول المادتين وكلتاهما تستهلك في المناطق الجبلية الشديدة البرودة (الاستبصار، وصف أفريقيا، 159260)

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أكلات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “روبّ (رّابّ)”

  1. أهيبة سليم قال:

    استمتعت كثيراً بماتقدموه من فن الطهى ذوا لنكهة الفريدة والطعم المميز “الليبى -الامازيغى “. وحقاً كل مكلا وليها طعمتها. أنا مصرى عشت بالسعودية فترات ولى تعليق بسيط عن الدبس فهناك الدبس هو شراب التمر ( يوضع التمر بين حجرين كبار ويسيل الشراب ويجمع”الدبس” والتمر نفسه ي يكون متلاصق ومفرغ مابينه من الهواء “تمر الخلاص”.بالمنطقه الشرقيه

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك