amazon mattress protector
header5.jpg

دجاج (ئياژيطن – تگاژيطين)

دجاج (ئياژيطن - تگاژيطين)

دجاج (ئياژيطن - تگاژيطين)

الدجاج ئياژيطن، تگاژيطين مفرده تياژيطت / تگاژيطت ومذكره على غير لفظه هو أسردوك، ويسمى محض الدجاج بالامازيغية أنگو وهو الخم بالعربية الفصحى،  جنس طير أهلي من رتبة الدجاجيات (Gallianceae, Galliformes) والفصيلة التدرجية Phasianidés فيها سلالات كثيرة نتجت عن تجانسات كان الإنسان من ورائها. يسمى علميا Gallus gallus. وفي هذا الجنس أنواع كدجاج بنخيوه ودجاج جاوي ودجاج سرنديب ودجاج براهما ودجاج كوشين ولونشان brahma, cochin et langhan وكل هذه السلالات تلد قليلا من البيض وقامتها كبيرة. أما الدجاج الأهلي فمجهول الأصل ويعتقد ان سلالته المعروفة تولدت من تسافد أنواع وحشية عديدة وكان الإنسان من وراء انتشارها في جميع القارات.
تعتبر السلالات المتوسطية الني تضم انكونا Ancona والأندلسية andalouse ومنوركا ولوغورن Leghoorn البيضاء White leghorn à crête simple من بين الدجاج الأهلي الأكثر شعبية. تتميز هذه السلالات باستهلاك كمية قليلة من الأكل و ببيض ابيض كبير مقارنة مع أجسامها الصغيرة.
ويرجع تدجين الدجاج الأهلي المعاصر ابتداء من الدجاج الوحشي الأسيوي الأشقر Gallus gallus ويرجع ذلك ما بين 2000 و3500 قبل الميلاد. ومع مرور العصور انتشر هذا الطائر في جميع بقاع العالم وتغير لون ريشه وحجمه بواسطة التجانس والانتقاءات العرقية التي كان الإنسان يسعى إليها بحثا عن مزيد من الإنتاج والتكاثر.
يربى الدجاج لأكل بيضه ولحومه، وفي زمننا هذا تطورت تقنيات التربية، يتكون غذاؤه من الحبوب والديدان والحشرات والأعشاب. يعرف الدجاج توزيعا شاملا على بقاع اليابسة حيث دجنه الإنسان وتوسع في تطوير إنتاجه فنجد منتجين مختصين في إنتاج بيض التفريخ ومنتجين مختصين في إنتاج بيض الاستهلاك اليومي.
عد البيض غير محدود عند الدجاج ويختلف حسب السلالات فهناك السلالة التي تبيض طول السنة، تزن البيضة 60-80 غرام ويختلف لونها وحجمها حسب السلالات. ينحصر وزن الدجاج ما بين 1-4 كيلوغرام تدوم مدة الحضانة 21 يوما.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف ص 3975

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “دجاج (ئياژيطن – تگاژيطين)”

  1. (ياژيطـْ – أسرْدوكْ) في يفرن الاسمان يطلقان على ذكر الدجاج وجمع الدجاج مذكر(ئـاژيطنْ)
    (اشيشيو/ج/ئـشيشيونْ- الفراخ اي صغار الدجاج)
    (سارْتو- عضو إنتاج البيض لدجاجة أو الرحم)

  2. غير معروف قال:

    شكرا علي هذه المعلومات النيرة

  3. غير معروف قال:

    كم تدوم فترة تبييض دجاج البيض

  4. غير معروف قال:

    تعبير بالأمازيغية

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك