header8.jpg

دالية (تاسّنت)

الدالية (تاسّنت)

الدالية (تاسّنت)

الدالية “شجرة العنب“ الكرم بالعربية أو “تاسّنت“ بالأمازيغية، أسماء لبنات فيتيس فيتيفير اVitis vinifera الذي ينتمي إلى فصيلة الكرميات Vitaccae Ampelidaceae. وهي شجرة خشبية متسلقة، من الممكن ان تمتد امتدادا كبيرا أفقيا وعموديا، أو شجيرة صغيرة بسبب التقليم الجائر الذي يجعل قطر ساقها ينمو بشكل كبير. لها محاليق تمكنها من التسلق. أوراقها كبيرة راحية، نفضية. أزهارها صغيرة غير واضحة، ذات رائحة طيبة. ثمارها متجمعة في عناقيد كبيرة وجد متفرعة. ثمار العنب بيضية أو كروية الشكل، ومختلفة الألوان حسب الأصناف. فهي أما سوداء، أو بيضاء (خضراء) أو حمراء. مذاقها حلو.
وجدت الدالية طبيعية في جبل نفوسة بجانب الأودية الرطبة ومجاري المياه في المناطق المنخفضة كما هو الشأن في جميع الأنحاء المعتلة من حوض البحر المتوسط. وممن المحتمل جدا ان تكون الدالية قد انتشرت انتشارا واسعا بواسطة الطيور قبل أو بعد ظهور الإنسان.
تعتبر الدالية من أقدم النباتات التي زرعت على وجه الأرض. وقد ورد ذكرها في كل الكتب السماوية. من معروف ان زراعتها في مصر نشأت منذ ستة آلاف سنة. ثم تطورت وتحسنت وتوسعت بدرجة كبيرة حتى أصبحت حاليا زراعة العنب معروفة في كل المناطق المعتدلة من القارات الخمس.
تزرع تاسّنت في كل مناطق الجبل، بل في وقتنا الحاضر بالاضافة إلى فوائده الغذائية تزرع كنبات زينة في البيوتات والحدائق الخاصة.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “دالية (تاسّنت)”

  1. (ئـسوﮔـال- محاليق شجرة العنب)
    (فالـْـشو- عود الكرمة أو الدالية)
    من اصنافها
    (تيمزْوغتْ)- يميل لون ثمارها إلى الأحمر)
    (تيمژْطفطـْ – لون ثمارها أسودْ)
    (تينمْـللتْ- لون ثمارها أخضر)

  2. arba n temghart قال:

    tagyyart=tigyyar

  3. وليد محمود الصادق قال:

    اود ان اسال في اي شهر تقلم الداليه …. وكيف تقلم

    وشكرا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك