amazon mattress protector
header6.jpg

قفل ومفتاح الخشب (بوگل د تناست نـ ؤقشقوش)

قفل ومفتاح الخشب (بوگل د تناست ؤ قشقوش)

قفل ومفتاح الخشب (بوگل د تناست ؤ قشقوش)

قفل ومفتاح الخشب (بوگل د تناست نـ ؤقشقوش)

للمفتاح دلالة خاصة في ثقافة العديد من الشعوب فوجود مفتاح دليل على وجود قفل والقفل لابد أن يكون لباب ووجود باب يعني وجود بيت والبيت استقرار ونواة لقرية أو مدينة والقرية والمدينة تعنيان وطن وحضارة.

كان سكان نفوسة والليبيون عامةً يستعملون الأقفال والمفاتيح الخشبية في السابق ثم تطور الأمر وبدءوا باستعمال الأقفال الحديدية التي برع اليهود الليبيون في صنعها.

المفتاح الخشبي : وتسمى بالأمازيغية (تْناسْت) وهي عبارة عن عود من الخشب له نهاية عريضة تشبه الملعقة وتكون هذه النهاية العريضة مستطيلة الشكل  مثبت بها عدة أعواد صغيرة من الخشب ( أسنان) ويكون عدد هذه الأعواد ومكانها والمسافة التي تبعد بينها بمثابة شفرة تختلف من مفتاح إلى آخر.

طريقة عمل القفل الخشبي (بُوﮔل)

طريقة عمل القفل الخشبي (بُوﮔل)

القفل الخشبي: ويسمى بالأمازيغية (بُوﮔل) والصغير منها( تبُوﮔلت) ويصنع القفل الخشبي من خشب الزيتون حيث تُنحت لتأخذ شكل المقبض ثم يحفر مكان خاص بمكعب الشفرة الذي هو عبارة عن  قطعة خشب مستطيلة الشكل بها عدة ثقوب (حسب الشفرة الموجودة في المفتاح) وتوضع مسامير خشبية بطول معين في تلك الثقوب بحيث تكون هذه المسامير حرة الحركة.

أم المزلاج فهو عبارة عن عارضة خشبية بها نتوءات من الجانبين ومحفور من أحد الجوانب وبها ثقوب بنفس عدد ومكان ثقوب الشفرة الموجودة في القفل الرئيس حيث تسقط مسامير القفل في ثقوب المزلاج في حالة القفل.

يشترط في الباب الذي به قفل خشبي أن تكون به فتحة تسمح بمرور اليد والمفتاح لأن القفل الخشبي يفتح من الداخل وفي عملية الفتح تقوم المفتاح بواسطة أسنانها بدفع مسامير القفل إلى أعلى لكي يتحرر المزلاج ويسحب للخلف حتى يفتح الباب.

أرسلت من قبل رمضان أبوسويدر في أدوات وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “قفل ومفتاح الخشب (بوگل د تناست نـ ؤقشقوش)”

  1. تبُوﮔلت – وهي الحفرة تنحت في الحائط لكي يدخل بها لسان القفل(المزلاج)

  2. مادغيس ؤمادي قال:

    خالي رمضان عمل ممتاز ومتميز، أول توضيح بصورة متحركة في الموقع، نتمنى لك المزيد من المساهمات ومن جميع القراء المساهمة في الرفعة من ثقافتنا الامازيغية والمزيد من الابداع.

  3. صحيت اوا رمضان بوسويدر – عمل فوق الممتاز ونتمنى لك المزيد من العطاء وهل في الإمكان عرض(أندور) في صورة متحركة تبين كيفية عمله وكذلك الكثير من الأدوات مثل(تاسيرْت) أو بعض الصناعات اليدوية من صناعاتنا الأمازيغية مثل (اژطا)
    اوتيكلتْ ئطا صحيط ﮔودا

  4. راشد قال:

    سبحان الله
    نفس التقنية تماما تستخدمه قبائل الشحوح في بيت القفل

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك