nafousa header

رمث (تاسّايت)

 رمث (تاسّايت)

رمث (تاسّايت)

يعرف الرمث علميا باسم Halexylon Salicornicum أو Hammad Elegans وهو من  الفصيلة الرمرامية (Chenopdiaceae) ويعتبر من الأشجار المعمرة و يتراوح ارتفاعها ما بين 50 – 100سم يبدأ تفرعها من عند القاعدة، ذات لون أخضر مغبر له هدب طويل مبروم وعيدانه يميل لونها إلى البياض. وفي أيام الربيع يكون هدب بعض الرمث أحمر اللون أو يميل إلى الحمرة وفي أغلب الأحيان يكون الجزء السفلي من النبات مدفونا بسافي الرمل. الجذور تتعمق كثيرا في التربة. والأوراق في شكل حراشف مثلثة، ذات اباط وبرية. الازهار على شكل سنابل يتراوح طولها ما بين 5 – 7سم والأزهار متباعدة قليلا عن بعضها. موسم الازهار في شهر اكتوبر ونوفمبر. كما يبدأ النبات بافراز مادة لزجة سكرية “تسمى المن” تتجمع في اطراف الافرع وذلك قبل فترة الازهار مباشرة.

وانتشاره دليل على وجود رعي جائر من قبل الحيوانات الرعوية، إذ بغياب النباتات الصالحة للرعي يعطى هذا النبات الفرصة للتكاثر والنمو والانتشار. هو حمض للابل ورعي لها ومصدر للحطب وللصابون ايضا.

كما ان من اسراره ان المسافرين في الصحراء إذا اصابهم المطر وبل الشجر فإنهم يستخدمون الرمث كوقود، إذ انه قابل للاشتعال مهما كان مبللا بالماء.

أزهار وثمار الرمث (تاسّايت)

أزهار وثمار الرمث (تاسّايت)

المحتويات الكميائية: يحتوي نبات الرمث على قلويدات من أهمها الهالوكسين والهالوسالين والانابازين والاوكسيدرين وبيربريدين وبيتين. كما يحتوي على كومارنيات ومواد صابونية وستيرولات وجلوكوزيدات قلبية وفلافونويدات وزيت طيار.

الاستعمالات الدوائية: يستخدم الرمث لعلاج الزكام والجروح، حيث يؤخذ رماد الرمث ويذر فوق الجروح فيبريها. كما يستخدم مسحوق النبات كسعوط لعلاج الزكام، كما يستخدم لعلاج الوهن والحمى ووجع عظام الجسم الناتج عن تغيير الجو أو نتيجة الانتقال من بيئة إلى أخرى ويتم ذلك بأخذ قدر من النبات عند غروب الشمس وغليه في الماء ثم اضافة حجر اسود ساخن جدا إلى هذا الماء المغلي واستنشاق بخار الماء المتصاعد. يلي ذلك أخذ الماء بعد تصفيته والاستحمام به، ويكرر ذلك سبعة أيام متتالية. كما يستخدم فحم النبات في معالجة الحروق والقروح المتقيحة. كما يستخدم بخار ماء الرمث لعلاج الروماتزم والطريقة ان تؤخذ الاغصان الخضراء وتغلى في الماء وتعرض اجزاء الجسم المصابة لبخار هذا المغلي. وقد اجريت تجارب على نبات الرمث بإحدى الجامعات حيث جرب مغلي النبات لمرض السكر في حيوانات التجارب واعطى نتائج جيدة وهذا يعلل استخدام الرمث في الطب الشعبي لنفس الغرض من قبل مرضى السكر. وهناك استعمالات أخرى منها ان العيدان الخضراء من النبات تستخدم لعلاج ورم ضرع الناقة.

المصدر : موقع مشكاة

أرسلت من قبل رمضان أبوسويدر في أشجار,أعشاب,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “رمث (تاسّايت)”

  1. خديجة قال:

    الرمث يطلق عليه بالأمازيغية تيلوقت
    أما تاسايت تعرف بالجدرة

  2. ازول
    الرتم هو (تيلوﮔتْ)
    (تاسايتْ) بالأضافة إلى أنها اسم هذا النبات فيطلق الأسم أيضا (تاسايتْ)على (ئسْـفارن) وهو مايقال له باللهجة العامية الليبية الجدرة وهو خليط من نباتات طبية أو حبوبها تستخدمها النساء لتقوية وعلاج الشعر وخاصة عند لبس حولي الفضة(ئـسْـفارن- وتعني الأدوية)

  3. الباتول قال:

    انا سالت عشاب متخصص عن عشبة الرمث وقال لي اسمها بالامازيغية اساي

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence