nafousa 2 header

حطب (ئسغارن)

حطب (تيرجين)

حطب (تيرجين)

الحطب، ئسغارن، مفردها أسغار، مادة عضوية متكونة من الخشب (80-90%) والقشرة والأوراق (10-20%) التي تستعمل جافة عند احتراقها (تيرجين). استعمل الإنسان الحطب منذ اكتشاف النار الإنتاج الطاقة الحرارية لتلبية حاجياته فيما يخص الطبخ والتسخين والتدفئة. وإلى حد الآن يبقى الحطب المصدر الرئيسي بالنسبة للقسط الأكبر من سكان العالم ولا سيما في بلدان العالم الثالث. لقد قدرت المنظمة العالمية للتغذية والزراعة (F A O) بان 80% من الخشب المستهلك هو في العالم الثالث مستعمل على شكل حطب. وهذا يدل على مدى ارتباط هذا الاستهلاك بالموارد الغابوية التي تعرف مزيدا من الضغط الناتج عن تكاثف السكان وتزايد حاجياتهم للطاقة الحرارية. فان هذا الاستغلال المفرط يعتبر بدون شك خطرا على توازن الأنظمة البيئية الغابوية، كما حدث في بلدان الساحل الإفريقي. وتجدر الإشارة كذلك إلى جودة عامل آخر يساهم في تزايد الضغط على الغابة وهو الحالات غير العادية من التغيرات المناخية.

الخشب، هو المادة العضوية التي تعطي الصلابة لجذوع وأغصان الأشجار، وهي تتكون من السليلوز (40-50%) وشبه السليلوز (20-30%) الملتصقين فيما بينهما بالخشبين (Lignine ) (20-32%) التي تعتبر بمثابة الاسمنت الذي يضمن للخشب صلابته.

يعتبر الخشب من أقدم المواد المستعملة من طرف الإنسان منذ وجو هذا الأخير على وجه الأرض. وذلك لتلبية حاجياته من الحطب وأعمدة وركائز السكن، وأدوات الصيد والحرب كالقوس، و السهم والقذافة…

استعمل الخشب فيما قبل التاريخ كمصدر للفحم الحطبي الذي كان آنذاك ضروريا لتذويب الحديد والمعادن الأخرى.

اكتشف الفراعنة ثم اليونانيون التحويل الكيميائي للخشب بطريقة التحليل الحراري، وذلك لإنتاج سوائل هامة مثل الحامض الخلي والاسيطوت…

عرفت استعمالات الخشب تطورا تدريجيا منذ العهد الحجري، إذ زادت استعمالاته في القرون الوسطى. أما الآن فان الخشب أصبح من المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها في السكن والمعامل والإدارات وجميع المؤسسات: ألواح وأبواب، ونوافذ، وأعمدة، وركائز، وطاقة، وأثاث وورق… بالإضافة إلى هذه المواد انه من الممكن استخراج مواد أخرى عديدة مثل الايثانول (Ethanol) والسكر والميثين، و الكحول وفيتامين ج، والبروتينات…

فائدة لغوية: أسغار تشترك مع يقّور في نفس الجذر (أسـ) اسم آلاة والقاف المشددة أصلها غين كما في سوغ إساقّن وقّن وأسغون.  فأسغار أصلها أسقّار وبدل التشديد أصبحت غين.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أدوات,أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “حطب (ئسغارن)”

  1. (أسـْـغارْ) – اسـْ- از- يس- أسا- أداة أو ألة – (اسْـﮔـْرسْ- أداة العلف)- (اسْغـْون- أداة الربط)- (اسْـغار- أداة الإشعال أو النار)- (ساﮔل- اساﮔل- أداة تعلق عليها الملابس)- (أسْـفـْرطـْ- أداة المسح- المكنسة)- (اسْـدْاي- أداة الدق أو المدق أي الوتد)- (أسْـلسْ- منجل وبر النخلة أي أداة الوبر أو الجز)- (سودو- أسودو- أي اداة الدق وهو مدق من الحجرلدق النوى)- (أسقلـْمي- أسقنـْمي(حبل يربط به فم القربة أو ممخضة الحليب أي أداة ربط الفم)- ئسْـتن- المثقاب- أداة الثقب) فإن (أسْـغار) يعني أداة الإشعال(سرغ تيمسي- إشعل النار- ترْغا- اشتعلت- تــْـرقْ- تشتعل)

  2. نوميديا فطيس قال:

    اضافة
    ئغد = هباء

  3. غير معروف قال:

    شكرا لك نوميديا على المعلومات الفيمة

  4. Amine Amazigh قال:

    merçi beaucoup les amie , vous faite un bon travail , juste une question : comment vous avez crèer le site ?, apprenez moi !

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence