header3.jpg

مسجد أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني

اسس مسجد ابوعبيدة عبد الحميد الجناوني اوائل القرن الثالث الهجري. وقد اسس بداية في المكان الذي يوجد به اليوم مقبرة جناون؛
حيث كانت قرية جناون موجودة هناك ثم انتقلت في فترة لاحقة الى مكانها الحالي.
كان ابي عبيدة الجناوني هو الوالي الذي يحكم هذه المنطقة ومسجده مازال قائم وتجرى عليه الصيانة اللازمة ويتم تطويره بمجهود ذاتي.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في آثار,أماكن,بنايات,مساجد وتحتوي على تعليقات(42)

42 تعليقات ل “مسجد أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني”

  1. يوسف العلوي قال:

    اسس مسجد ابوعبيدة عبد الحميد الجناوني اوائل القرن الثالث الهجري
    وقد اسس بداية في المكان الذي يوجد به اليوم مقبرة جناون
    حيث كانت قرية جناون موجودة هناك ثم انتقلت في فترة لاحقة الى مكانها الحالي
    ساقوم بتزويد المادة بمزيد من المعلومات

  2. أبو أمين قال:

    وضعكم لمدينة جادو بين قوسين بعد ذكر جناون، هل هذا يعني أن جناون هي جادو نفسها، أرجو الإجابة والتوضيح فتهمني معرفة آثار أجدادي وآبائي رحمهم الله

  3. fessatwi قال:

    جناون كمدينة ليست هي ذاتها جادو انما جناون من قضاء جادو اي انها تتبعها اداريا وسكان المدينتين هم من ات فساطو جادو تربض على قمة الجبل في حين تتهادى اختها جناون جذلى في السفح .

  4. اتمنى من اداره الموقع ان تزودني بمزيد من المعلومات علي جناون و تموقط فقد زرتها وانا معجب جدا بجمال الطبيعه هناك وشكرا
    extra7ob@ maktoob.com

  5. ميلود قال:

    جناون قرية مازالت ولازالت صامدة وأكبر شاهد علي هذا الكلام هو دور علامائها في التاريخ وكانت عاصمة المنطقة الغربية حيث كان إبي عبيدة الجناوني هو الوالي الذي يحكم هذه المنطقة ومسجدها مازال قائم وتجرى عليه الصيانة اللزمة ويتم تطويره بمجهدات ذاتيه

  6. ادرار ن فساطو قال:

    مرجع المقاله ( “المساجد التاريخية في جبل نفوسة” )

    هو كتاب الحاية العلمية في جبل نفوسه وعلاقتها ببلاد السودان الغربي ..
    الكتاب من تاليف محمود كوردي وهو رائع حقيقتا و ان شاء الله ساقوم بسكان له ونشره لما فيه من فائده ..

  7. توفيق الشقروني قال:

    شكرا للجميع مشاركتهم وفي انتظار اثراء الموضوع اكثر لنتمكن من صياغته واعتماده في المتن.
    جزيل الشكر للجميع. وارجو دعم الاضافات بذكر المراجع بطريقة علمية. وتحديد مصدر المعلومات. مهما كانت بسيطة.
    مع تحياتي

  8. غير معروف قال:

    اعلاش مافيش اخبار عن جناون ليستفيد منها المقيمين خارجها

  9. غير معروف قال:

    يا ريت تفيدونا بمعلومات اكتر عن مدينه جناون

  10. العزابي الجناوني قال:

    ابوعبيدة الجناوني من علماء القرن التاني الهجري تولي ولاية جبل نفوسة على حيز طرابلس في عهد الامام عبد الوهاب بن رستم سنة 181,211هجرية وقام ببناء مسجد كبير بالقرية وله مؤلفات منها رسالة ابي عبيدة عبد الحميد الجناوني الي اهل المغرب وتعلق بقضية الولاية والبراءة تم انتقل العلامة ابو عبيدة الجناوني الي جوار ربه سنة 211 هجرية ودفن في المقبرة الكائنة بجنوب قرية جناون (مقبرة اولاد ايوب)

  11. مراد المساهلي قال:

    لرؤية جناون بالصور اكتب في جوجل . الجوال 0914021645

  12. كسيله قال:

    اخوتى الاعز اشكركم على هدا التفاعل وتمنى من جميع الاخوه الدين بحوزتهم معلومات عن تاريخ اجدادنا ان لا يبخل على نشره

  13. يوسف العلوي قال:

    تعتبر جناون المدخل الطبيعي لجادو من ناحية سهل اجفارة.لهذا السبب كانت تتعرض لهجوم الجيوش الغازية التي تستهدف السيطرة على جبل نافوسة.ولعل اهم و اشهر المعارك التي دارت بين الغزاة وهل جناون معركة ايمحراق بين الجيوش الاغلبية والتي عجزت عن دخول المنطقة وذلك بسبب وجود الغابات الكثيفة بها.فكان من قادة الاغالبة انهم احرقوا المنطقة ليحرموا المقاومة من الاحتماء بالغابة وتحقيق نصر من خلال اكتساب ميزة التمويه باللغة العسكرية الحديثة.ولا تزال المنطقة التى تم حرقها تعرف الى هذا اليوم باسم ايمحراق وذلك لوصول النيران الى منطقة معينة ثم توقفها بفضل دعوة مشائخها على ماينقل في الموروث الشعبي للمنطقة

  14. miloud قال:

    gennawen free on jado

    • محمود كوردي قال:

      ملاحظة للسيد الشقروني الدي قال أعلاه: ” ومسجده مازال قائم وتجرى عليه الصيانة اللازمة ويتم تطويره بمجهود ذاتي”. طبعاً يقصد مسجد ابو عبيدة الجناوني، وأراه قد أخطأ في دلك، لأن المسجد المعني تم هدمه من قبل اهل قرية ايجناون لبناء مسجد حديث بدله، في السبعينات من القرن المنصرم، ولم يتبق منه سوى جدار بسيط يوجد اسفل المسجد الحديث. فعن أي مسجد تقصد يا سيد توفيق.. وفقك الله وسدد خطاك. والسلام عليكم.

  15. جناون قرية قريبة من مدينة جادو ، وجناون تعرف او تكنى او تسمى بعدة اسماء تميز هذه القرية وهي (بلد السبعين عالم ، بلد الرحي ، بلد الشيخ ابوعبيدة )

  16. احمد ابوخريص قال:

    جناون اول بلد رفعت علم الاستقلال تحت الجبل

  17. يزن العزابي قال:

    جناون ليست مدينة بل قرية تابعة لجادو من اسفل الجبل وهم من ساندوا الثورة
    وهم مع ثوار جادو

  18. ماحمود ؤكوردي. قال:

    قال السيد الشقروني في حديثه عن مسجد أبو عبيدة الجناوني: (ومسجده مازال قائم وتجرى عليه الصيانة اللازمة ويتم تطويره بمجهود ذاتي). وأظنه لم يصيب في هذا فمسجد الشيخ أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني، الذي يقع في وسط قرية إيجناون، قد تم هدمه وإزالته من قبل الأهالي المحليين، وذلك في إطار بناء مسجد حديث وذلك في أوائل سبيعنيات القرن العشرين، وقد زرت المسجد في عام 2004م ولم يتبق منه سوى جدار موجود أسفل المسجد الحديث، أرجو الرجوع إلى كتاب: (الحياة العلمية في جبل نفوسة)، محمود حسين كوردي. وشكراً على كل الجهود.

  19. عبدالله العزابى قال:

    ابوعبيدةعبدالحميد بن مغطيرالجناونى النفوسى من علماء بلدة جناون المشهورة تاريخيا بالعلم والعلماءوفى عهد ولاية الشيخ ابوعبيدة اجتمع فى مسجده اكترمن70 عالم .وفى ولايته للجبل التى امتد ت لاكترمن 30سنة احسن السيرةوعدل فى القضية وسا س الرعية وصحب الاشياخ ورضى به اهل الخير.والمسجد الحالى للبلدة هوالدى تم بناؤه على المسجد القديم الدى تم ازالته عام 1970م ولم يتبقى من المسجد القديم الاسياج وحجركبيريقع فى زاوية المسجد وبنى المسجد فى اواخر القرن الهجرى التانى181هجرى. المصادر:كتا ب السير للشماخى طبقات الدرجينى للدرجينى

  20. يوسف قال:

    يوسف عياد العلوي إن العلويين من أوائل الدين نهضو في التوره اللبيه وتحيه إلى أحفاد أبي عبيدة الجناوني وجناون بلد الاحرار بلد الشيوخ بلد العلماء

  21. يحي داود قال:

    تحيه الى كل الشرفاء القراولية بالاخص الي كل ماقدموه من تضحيات والشهداء في جنات الخلود انشاء الله

  22. محمود كوردي قال:

    السلام عليكم أحب أن أرد على السيد عبد الله العزابي الذي اراه قد خلط بين شخصيتين من أهم الشخصيات التي برزت في تاريخ ايجناون، وهما: (محمد بن عبد الحميد ابن مغطير الجناوني الذي كان حيا في سنة 160هـ / 778م أي من ضمن شيوخ القرن الثاني الهجري / الثامن الميلادي) و (أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني من شيوخ القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي)، والمسجد المتحدث عنه أعلاه ينسب للشيخ أبو عبيدة عبد الحميد الجناوني، وليس لأبن مغطير ـ الذي تحدث عنه السيد عبد الله العزابي ـ علاقة بالمسجد المذكور.
    واسمحوا لي أن أعطي معلومة عن ابن مغطير، الذي يعد من وجهة نظري من الرواد الأوائل الذين قاموا برحلة علمية خارج جبل نفوسة إلى العراق وتحديدا (للبصرة) وسبق في ذلك رحلة العلماء الخمسة المتكونة من: أبو الخطاب المعافري، وعبد الرحمن بن رستم، وأبودرار اسماعيل الغدامسي، وعاصم السدراتي، وأبو داود القبلي النفزاوي، الذين رحلوا للبصرة للتعلم على يد الشيخ أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة أحد كبار شيوخ الاباضية وقتذاك. فمكث ابن مغطير حوالي خمسة سنوات ينهل من معين استاذه ابن ابي كريمة، ثم قفل راجعاً لوطنه جبل نفوسة، وبدأ في نشر ما تعلمه ويقال أنه أول من جمع القرآن الكريم بالجبل وهذا يتعارض مع ما يورده ابن سلام الاباضي في كتابه (بدء الاسلام وشرائع الدين) والشماخي في سيره، أن الشيخ عمرو بن يمكتن هو أول من درّس القرآن بجبل نفوسة بمدرسته في مدينة إيفاطمان، حيث لا يوجد من يدرّس القرآن.
    والسلام عليكم.  

  23. الله اكبر ياجناون
    صفواالقلوب وابعدو عليكم الحساسيات الزايدة وهبو الي بناء جناون وفساطو وليبيا بالكامل والله يرحم شهادئنا ويشفي جرحانا
    والسلام عليكم

  24. السلام عليكم -ازول فلاون:
    ارد على الاخ محمود كوردى الدى قال اننى خلطت بين شخصيتين الشيخ محمد عبدالحميد بن مغطير الجناونى والشيخ ابوعبيدة عبد الحميد بن مغطيرالجناونى افيدك ان الشيخ محمدعبدالحميد ولد فى اواخر القرن الهجرى الاول وتوفى فى اواخر القرن الهجرى التانى اماالشيخ ابوعبيدة عبدالحميدولد فى اوائل القرن الهجرى التانى وتوفى سنة 211 هجرى وتولى ولاية جبل نفوسة سنة 181هجرية-211هجرية ودامت ولايته للجبل لمدة 30سنة وربما يكون شقيقه لان كتب التاريخ جلها تدكر نفس الاسم للشيخين عبدالحميدبن مغطير .
    السلام عليكم

  25. خالد قال:

    السلام عليكم ياسكان جناون

  26. غير معروف قال:

    اتقو الله يااهل جناون

  27. خالد قال:

    اللهم احفظ جناون واهلها من شر الفتن ماظهر منها وما بطن

  28. بنت احبيل جناون قال:

    تحياتي لاهل جناون التوار الاحرار لكن بالله عليكم بلاش حساسيات وياريت مع الكلام علي تاريخ البلاد والعلماء اتفكرو وتتفقو كيف تبنوها حطو ايديكم في ايدين بعضكم وابنوها طوبة طوبة

  29. غير معروف قال:

    الله واكبر

  30. خالد قال:

    السلم عليكم يا أهل جناون….. وكل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك

  31. بنت جناون قال:

    الله أكبر ياجناون من بنات جناون

  32. العزابي قال:

    ياريت الي عنده معومات صحيحه ومراجع عن تاريخ جناون وعن علمائها انً ينشرها لاستفاده منها ومن عنده نسخه من بعض الكتب العلماء ً

  33. ميلود مساهلي قال:

    جناون كبيرة بتاريخها الثقافي -فمن عمان الي الزنجبار الي الجزائر مرورا بجربة بتونس.. هناك تجد ممن يتتبع حركة التاريخ اللا وجدتهم يعرفونها بين ثنايا الكتب والتاريخ..ولاكن هذا جزء و لايجب ان نقف علي الأطلال..وحلقة التاريخ تبدأ مع صنع الحاضر..فعليكم بالحاضر لتذكرو في المستقبل

  34. almsahle2002 قال:

    جناون
    إحدى قرى فساطو بجبل نفوسة ومن أقدمها، كانت عامرة بالسكان منذ أقدم العصور ، ويشهد على ذلك ما تحتويه من معالم أثرية قديمة من مباني وقصور ومعاصر وغيرها من المعالم التاريخية .
    ولعل القصور التي تحيط بها خير شاهد على قدمها مثل قصر يدرج الواقع غرب قرية مزغورة وقصر المعلق شمال قرية ندباس ، وقصر المدولة جنوب غرب تموقط ، وقرية الكلندية غرب جناون ، وقصر جناون الذي قامت عليه القرية ويتألف من أربعين غرفة ، وقد دمرها الغزاة الطليان عام 1922 قصفا بالطيران ، بالإضافة إلى قرية جناون القديمة التي بها مقبرة الشيخ ابو زكرياء يحي الجناوني ومسجده .

  35. حسين قال:

    الله اكبر بلادي حلوة وناسها طيبين لاكن فيها شوية سوس لو اشدو ايدين بعضهم اويبنوها احسن من القرمة الزايدة والتفتفيت الزايد والله اكبر علي ليبيا،،،،،،

  36. ع الجناوني قال:

    اولا الاسم جناون بمعنى الجنان والجنانات وما إلى ذلك توحي بانها كللمة عربية واجناون بتشديد الجيم امازيغية اقدم من هذا الاجتهاد الخاطئ الذي يكرره الكثيرون فجناون ككلمة اطلقت على الموطن الذي يسكنه ايججناون وهم دوي العيون السماوية الزرقاء .حيث ان السماء اجن او اجنا واللون السماوي هو اجناو بتشديد الجيم نطقا واجناون هم الزراريق مفردها زروق وكلمة جناون تعريب لقرية سكانها يشتهرون بالعيون الزرقاء قدوما و حديثا .و كلمة اجناون هي جمع اجناو نحو اودم و اودماون .تحيات الدروجي

  37. امازيغي حر قال:

    جناون كانت عاصمة جبل نافوسة هذا للعلم

  38. امازيغي حر قال:

    جناون كانت مركز لتبادل التجارة بدليل وجود اثار السوق القديمة التي انتذرت عبر السنوات القديمة بفعل الحروب التي شهدتها المنطقة وتهجير اهلها مرات عديدة مع بعض تأثيرات العوامل الجوية ومع هدا بقي منها اثار بسيطة يعرف مكانها اهالي المنطقة .

  39. امازيغي حر قال:

    كذلك كانت جناون الحصن المنيع للطامعين في مكانها الاستراتيجي ومياهها العذبة وتربتها الخصبة واشجارها المثمرة وخيراتها التي تعطيها بلاحدود شهدت هده المدينة حروب عديدة شهد عليها التاريخ والتي راح ضحيتها الاف من الشجعان والصناديد الدين ضحوا من اجلها ومن اجل ترابها الغالي والدليل على ذلك المقابر العديدة في المدينة التي تأوي جثامين هؤلا الشجعان

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence