header3.jpg

يوسف بن ييـفاوْ النفوسي (أبو يعقوب)

(ت: 440هـ / 1048م)
رجل صالح من نفوسة قنطرار، كان فلاَّحًا مجدًّا في فلاحته.
بلغ في الزهد الغاية، واشتغل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واهتمَّ بحفظ فتاوى العلماء واجتهاداتهم.
قتل مع بني درجين لـمَّا استباح الصنهاجيـُّون قلعتهم سنة 440هـ/1049م، واستشهد معه الشيخ عبد الله بن أمِّ أبان النفوسي.
المصادر:
*الوسياني:سير (مخ) 1/56-57.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليقات(31)

31 تعليقات ل “يوسف بن ييـفاوْ النفوسي (أبو يعقوب)”

  1. محمد قال:

    مشكور يا اخ ابويعقوب وجزاك الله كل خير والله يزيد علم ومعرفة.فقد ذكر المؤرخ ابن غلبون في كتابه المشهور في وصف مزدة وإن فيها مرعى الغيبان ويقطون مزدة الشرقية اي السفلي وذكر إن الغربية اي العليا يقطونها قوم يدعون القنطرار(اي السفلى والعليا) ووصف أنهم مهرة في الرماية وصناعة البارود هذا في القرن الثامن عشر قيل مايقارب تلات مئة سنة اما بالنسبة لنسب القنطرار وجدهم يحي ابو الصيودين بن عبدالحليم بن عبدالمولى دفين ابو ماضي وبهدا يكون نسبهم الي الادارسة من سلالة الرسول المصطفى جدهم جاء إلي مزدة وهو يحي بن يحي السويدي والصحيح انه الصويدي البطل المعروف الذي هابته الدولة العتمانية وجسدت له الاساطيل بمقاومة والذي قاد اول واكبر حملة عربية على العتمانين واستدعاه ملك المغرب ابوعباس احمد بن منصور الذهبي السعدي الذي كان بدوره صديق العثمانين ولعل استدعاه له في هذا الأمر ولما رجع من المغرب تحملت علية قبيلة المحاميد أقوى قبيلة عربية واتفقت مع الأتراك عليه وسبب اتفاقهم مع الأتراك هو ان قبيلة المحاميد قبيلة قوية ومتسلطة فكان يدعو جبروتها بالتسلط على بعض القبائل الأمازيغ فكان ابو يحي الذي هو يحيى فارسا مقداما نهاية المحاميد ويدفع هولاتهم بابي الصيود اي ابولاسود وكان المحاميد يتحيزون لفرصة للقضاء على يحي حتى جاء الوقت لينقضو مع الاتراك ضده فذهب الي الصحراء هكذا قالت المصادر وفي مصادر انه ذهب الي الجفرة هون وكبرو بالبطل والقصة تطول فحصلت اسباب مدكورة جعلته يدهب لمزدة. وان يحي ابو الصيود مدفون في زاوية ابي ماضي وإنه كان يقطن تلك المنطقة واخد ابوالصيودي القنطرار في تلك المنطقة ولاتزال بعض الاتار في منطقة ابي ماضي تسمى قنطرار كما تبين فيها ان احمد بن يحي القنطراري يوزع املاكه في تلك المنطقة على ابناءه يحي وعلي وعبدالواحد وعبدالله كم تحنى الذاكرة في بعض الاسماء كما ان القصة معروفة عند الرحالة بردنيلي في كتابه القبلة ولو سألت اهالي هون وودان لان رحلة جدنا بدأت من منطقة ككلة ابي ماضي بإتجاه الجفرة فاستقر بها مدة من الزمن وبعدها رجع إلي مزدة….والقنطرار دخلو لمزدة وتأسست مزدة على يد القنطرار سنة 1750 قتل تأسيس الزنتان با50سنة والباقي دخلو في 1900 وعشرينات وماقبلها…….

  2. shams al din al edresi قال:

    السلام عليكم هذا البحث لي وانت اقتبسته كاملا الا اشارات خفيفة ولم تنسب البحث لي وهذه خيانة علمية الله يكرمك ثم لااعلم ماصلة استشهادك بالبحث على عنوان الصفحة وهما متغايران وانا كتبت هذا البحث وسهرت الليالي للعثور على جواهره التاريخة في موضوع اخر

  3. القنطراري قال:

    نحنا قنطرار مشهورين ﻣﻦ مبدأنا….كرم وأخلاق وفرسنة وأمانة….نحنا قنطرار ﻣﻦ ماضي قديم إسمانا و مشهورين في التاريخ لينا مكانة….تراب ليبيا كله رويناﻩ بدمائنا….تقول سيل يدفقﻣﻊ وديانة

  4. القنطراري قال:

    قنطرار رقاصة البل بارودهم شاهر اسماهم لاينكالو لايعرفو الذل وهم صيتهم فايت اسماهم

  5. دم وغزو وبل وفخر بالنسب والحسب والغنيمه والتمشيط جاهليه فجاهليه حاشا الرسول من كل هذا

  6. القنطراري قال:

    حتى في عهد الرسول كانت في غنايم ع حد علمي _ومن يتدخل باشي مايعنيه يسمع _________

  7. القنطراري قال:

    قنطرار عظيمة صناعة البارود ليها قيمة ناس يفزعو وين فيه ظليمة سواء للبعيد ولا حداهم جار ومايسكنو في خس ولاخيمة ناس يسكنو في قصور تلت ادوار

  8. القنطراري قال:

    انشد القصبة تجيبلك لأخبار….هي عالية تشبح فاهالي صار
    قالت.بنوني في وسط مزدة عالية داروني
    أولاد قنطرار نعزهم في عيوني
    شيهرين من قبلي صحاب اعمار
    ومن ماعدو جاهم انا يلقوني مشارب بنادقهم معاي اسطار

  9. القنطراري قال:

    تقول وتيقة قديمة تعود الي سنة(943هجرية_1185ميلادية)والمحفوظة ضمن مخطوطات جمعية مزودة الترات:عن مؤسس قنطرار مزدة هو يحي ابو الصيود الإدريسي القنطراري والزائر لمدينة مزدة يشاهد فيها أثار مدينة قنطرار مزدة القديمة تلك المدينة التي اعادت امجاد مدينة قنطرار تيجي المستوطنة القديمة وهي المدينة الأم فمدينة قنطرار مزدة تأسست سنة(600هجرية_1180ميلادية)على تلة مشرفة على واحة مليئة بالمياه السطحية وابار المياه التي بلغ عددها52بئرآ حسب الإحصائية وكان هدا من اهم الاسباب التي ساعدت على ازهار زراعة أشجار النخيل فيها وهذا ماأشتهرت بيه ايضا مدينة قنطرار تيجي وتقسم مدينة قنطرار مزدة القديمة الي مدينتين وهما قنطرار فوقيا وقننطرار لوطيا او حصن فوقيا وحصن لوطيا وترجح بعض الدراسات التاريخية ان تكون قنطرار مزدة هي المدينة التي أشار إليها العالم اليوناني واطلق عليها اسم(موسى كومه)

  10. القنطراري قال:

    (مسجد قنطرار تيجي)
    يعد هدا المسجد من اهم المساجد التي بنيت في جبل نفوسة في تلك الحقبة التاريخية فهو المسجد الوحيد الذي كانت تقام فيه صلاة الجمعة وقد اكد ذلك الوسياني في كتابه السير حينما كتب قائلا:(إنه كان لمدينة قنطرار المتاخمة لجبل نفوسة مسجد جامع كانت تقام فيه صلاة الجمعة على ايام الإمام عبدالوهاب بن عبدالرحمن بن رستم وهو الأمر الذي لم يكن معمولا به في الجبل من قبل لأن اهل الجبل قرى متبانية يصعب تجمعهم وكان لهذه القرى مساجدها المحلية غير الجامعة)وهذا المسجد كان سعد بن ابي يونس والي قنطرار هو الذي يلقى فيه خطبة يدل على ان قنطرار تيجي كانت في تلك الحقبة التاريخية اهم مدينة في جبل نفوسة

    • asam sliman قال:

      السلام عليكم جميعا الرجا ما تفهمونيش غلط ولكن الحقيقة هو ان كل من يحمل لقب القنطرارى فى مزدة او فى اى مكان اخر فى ليبيا بالاضافة الى سكا ن كاباو وطمزين وتندميرة وثملوشايت ومناطق الحرابة الاصيلة والقديمة كبقالة وتين زغت وام صفار وجريجن وزعرارة وداجى ما يعرف الان بالبدارنة ولا ننسى فرسطا وهولا اغلبهم دو اصول امازيغية واحدة وينتمون الى قبيلة نفوسة الامازيغيةا فقنطرار مرتبطة بنفوسة وهدة هى الحقيقة تحياتى س \ ا

    • احمد بن عبدالله قال:

      الله أكبر ربي يحفضكم ياقنطرار ياصناع البارود

  11. القنطراري قال:

    من اشهر علماء قنطرار تيجي حاليا في مرحلة الازدهار العلمي كان من_وسيم بن يونس النفوسي وابنه سعد بن ابي يونس ومن علمائه ايضا:_
    _ابومحمد القنطراري كان اماما ومؤذنا لمسجد امصراتن في جادو اكد ذلك البغطوري في كتابه(سير أهل نفوسه)حينما قال :(ان اتر قدمي ابي محمد القنطراري بقى على الصخرة التى كان يؤذن عليها
    _يوسف بن موسى القنطراري:هو احد مؤلفي الكتاب المشهور والموسوم بديوان العزابة
    _ابن تتيت وقد ورد اسمه في كتاب اخر بن يتوبن وهو العالم الوحيد الذي استطاع الهرب والنجاة من القتل من بين(80)عالما اسرهم إبراهيم بن احمد الأغلبي عندما هاجم قنطرار الدي تسمي با تيجي حاليا
    _عبدالله سكاك:اشتهر بلقبه السكاك وقد عرف والده بالصلاح والتقوى وهو الذي وجهه الي طلب العلم الذي نبغ فيه فكان له اجتهادات خاصة خالف فيها مشائخ قنطرار حتى انه عندما ولد عبدالله السكاك في قنطرار وكان والده يؤدي فريضة الحج رأى هدا الاخير فيما يرى النائم انه توالد عنده شيطان

  12. الشيبانى عمر قال:

    الكلام المدكور يخالف الحقيقة المعروفة بتاريخ قنطرار وعلاقتهم بالادارسه الاشراف. ويبدوأن شبكة التواصل بدل أن تستعمل فى اثراء العلوم والاتيان بالشواهد والادلة الثابتة أضحت قابلة لأي متدخل متفاخر بماض لايكون حقيقيا فى الغالب.تفحصوا ودققوا وادكروا مادا وجدتم

  13. محمد قال:

    اكتب ماتعرف وفيدنا هدا الشي لاحظه في اكتر من كتاب

  14. حفيد أبوالصيود قال:

    السلام عليكم أرجو من السيد (القنطراري) التأكد من دقة معلوماته لان ما ثبت في الوثائق يدل على أن قبيلة قنطرار عرب مذهبهم مذهب أهل السنة والعلماء الذين ذكرتهم أمازيغ مذهبهم أباضي والفرق بينهما شاسع جدا والدليل على ذلك أن قنطرار لا يعرفون شيئا عن اللغة الأمازيغية ولا عن المذهب الأباضي قد يكونون سكنوا معهم لكنهم ليسوا منهم فكلاهمالايتنازل للأخر عن أصله والوقع يصدق هذا فالقنطرار يرجعون ل (عبدالمولى الإدريسي ) وهو من الأشراف و ينحدر من سلالته ( يحي أبو الصيود ) وهذا المعروف بين القبائل الأخرى أنه جد قبيلة قنطرار فهم أدارسة قبل أن يكونوا قنطرار والسلام عليكم

  15. القنطراري قال:

    اكتب في قوقل أسماء مواقع امازيغية في ليبيا تلقى مكتوب ع قنطرار >>>>وبالإضافة الى ان بعض من اهالي جادو والقلعة يقولون دلك

  16. القنطراري قال:

    ويقال ايضا >>>غاسرو قنطرار قصر قنطرار قصر مهدم باقرب من يفرن وقنطرار هي احد القبائل الناطقة بالأمازيغية وعلى مدهب اباضي الوقت قريب وتقطن حاليا مدينة مزدا وكتير من مراجع الاباضية وكتب السير تشير الي علماء ينتمون الي هده القبيلة متل سير الائمة لابي زكريا وسير الشماخي وكانت تقيم في موقع قرية تيجي الحالية واطرو الي الهجرة منها ايان زحف الاغالبة في معركة مانو التي استشهد بيها عدد كبير من العلماء ورحل من بقى من سكان القرية “جبل نفوسة وكانت قراه مشرقة للعلماء اعلام شرفو المغرب الكبير وخدمو التقافة الاسلامية ومنها ويغو تاملوشايت تندميرا ايجناون قنطرار وهي مدينة تيجي حالية …..محمد دبوز تاريخ المغرب العربي الكبير الجزء التالت
    (ومما يدل على كترة العلماء في الدولة الرستمية ان ابراهيم بن احمد الاغلبي لما غزا في حرب مانوا سنة283هجرية مدينة قنطرار في جبل نفوسة اسر منها 80عالما واستشهد 400عالم من جنوب افريقيا تونس (نفس المصدر السابق)
    ولما فرغ ابراهيم بن الاغلب من قتال نفوسة ومن معها دكر له قنطرارا بها بقية اهل الدعوتهم فعمد نحوهم حتى اتاهم بغتة فنزل عليهم عند طلوع الفجر فقتلهم واختار 80 عالما من فقائهم وعلمائهم تمانين عالما فشد وتاقهم
    (كتاب سير الأئمة واخبارهم _ابي زكرياء يحي بن ابي بكر)

  17. غير معروف قال:

    اصل قبيلة قنطرار هي قبيلة امازيغية اصلية و كانت تنطق بللغة

  18. غير معروف قال:

    الله واكبر

  19. محمد بن عبدالكريم قال:

    اللهم أحفظ أرضنا وجميع أهلنا دون أستثناء في مزدة وباقي القبائل

  20. محمد بن عبدالكريم قال:

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا

  21. محمد بن عبدالكريم قال:

    السلام عليكم نأمل منكم إرسال وثائق أو معلومة عن قبيلة القنطرار وشجرة العائلة على إيميلي meusawe@yahoo.com… وشكراً

  22. غير معروف قال:

    السلام عليكم
    الان بعد ماظهرت الحقيقة واضحة جلية ،لايجوز الاختلاف في المسالة
    بالتواتر والاجماع ان جد قبيلة قنطرار هو يحي ابوالصيود الادريسي ،وهناك ادلة كثيرة على ذلك وقد ذكر في كتب مطبوعة ومخطوطة .
    واما قنطرار المشار اليها في اعلاه هذه عبارة عن مدينة وليست قبيلة ولم تكن هناك قبيلة بهذا الاسلام ابدا ،اما قنطرار مزدة سموا قنطرار لانهم انتسبوا للمدينة التي اتوا منها وهي قنطرار ككلة .
    وبالنسبة لمن اراد الادلة قد نزلت على النت بحث موسع وذكرت فيه التفصيل مدعوما بالادلة
    وشكرا

  23. غير معروف قال:

    قنطراري حر

  24. ابوسيفي من نسمة قال:

    اعتقد ان قنطرار اشراف لانهم لم يتأثروا باللهجة الاميزيغية وهم طباعهم تختلف على الامازيغ وشدة وقسوة طباعهم يدل على عروبتهم ولكن ابو الصيود من عدمه يحتاج الى وثايق

  25. على قال:

    مشهورين في الخيانة .. والنفاق .. والتضليل والخراب .. كل ناء ينضح بمافيه .

  26. غير معروف قال:

    الفخر بالإنتساب يعود للإسلام أولا بغض النظر عن انتماءنا لأي قبيلة ولا يستغرب من عاقل منصف محب ومحق للحق أن يضع الأمور في نصابها فما قيل عن قبيلة قنطرار ليس محل طعن أو جدل بل محل تعريف بهذه القبيلة فنعم القبيلة * تشرفنا بكم*

  27. أبن نفوسه قال:

    القنطرار اسم جا من ككله و في الاصل اعراب اقحاح كانو يعملون لذا بن مرعي من أسس منطقه مزده القديمه. اغلب الادله التي يرجعون اليها مزوره و يوجد بها تشويه كتير لم تدكر قبيله قنطرار سابقا أبدا بل ذكرت قبائل اخري تسكن الجبل إنما علي تيجي يوجد مسجد اسمه قنطرار لم تعرف قصته الي الان. ارجو عند نفاخر بي النسب الرجوع الي الادله لان موسوعات نت لايوجد بها صحيح

  28. محمد قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    يحي أبو الصيود كان عام 1180م، ويحي السويدي عام 1587م، فكيف يكونان نفس الشخص؟!

  29. غير معروف قال:

    السلام عليكم . اولا كلمة القنطرار ليست بكلمة عربية . بل كلمة امازيغية ومعناها بلعربي جسر . واشتهرت هده القبيلة ب بني الجسور بكونها مدينتهم دائما ماتنزل فيها الامطار .وجدهم اسمه بن إيفاو يحي ابو الصيود القنطراري النافوسي . عطونا دليل ع الاسم هدا(إيفاو) يتبت انه عربي . اولا ادا كانت قنطرار عربية .من أين اتت هده المباني القديمة التي توجد ف مزدة أليس من المعلوم ان العرب كانو ف خيم وبيوت من الشعر . اكبر دليل ع قبيلة القنطرار انهم امازيغ .هي القصور المبنية ف مزدة وكاباو وككلة وطمزين . والقنطرار لازالت تنطق بعض الكلمات الامازيغة متل(ترفاس. ماجن . اقلع .حكر.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence