amazon mattress protector
header3.jpg

محمد بن زكرياء بن عبد الرحمن بن موسى الباروني القلعاوي الجربي (أبو عبد الله)

(ت: 997هـ / 1589م)
عالم ومؤرِّخ من علماء العائلة البارونية العريقة في التاريخ الإباضي بليبيا.
انتقلت أسرته من إجناون إلى مدينة القلعة من مدن جبل نفوسة، ومنه اكتسب هذه النسبة التي تفرَّد أبو اليقظان بذكرها في ملحق السـير: “القلعاوي”.
كانت نشأته الأولى بيفرن، أخذ بها مبادئ الدين، ثمَّ سافر إلى جربة ليستزيد من العلوم عند العلاَّمة أبي سليمان داود بن إبراهيم التلاتي، ثمَّ توجَّه إلى وادي ميزاب بالجزائر ليأخذ عن شيخها أبي مهدي عيسى بن إسماعيل في مليكة، ومكث بها عشر سنوات.
ومع وفاة شيخه أبي مهدي سنة 971هـ/1563م عاد إلى وطنه، بعد أن صار قدوة في العلم والدين، ونبراسا تشعُّ أنواره في الآفاق، فتفرَّغ للتعليم والتأليف.
ذكر من تلاميذه: ابنه زكرياء ابن محمَّد الباروني، وعمر بن ويران السدويكشي.
واشتهر من تآليفه:
«سلسلة نسبة الدين» (مط) ملحقا بسير الشـَّمـَّاخِـي.
«نسبة دين المسلمين واحد عن واحد» إلى أن بلغ بها إلى النبي ، وقد ألّف ذلك نثراً سنة 970هـ/1562م، ثمَّ ثنَّاه بالنظم رجزا في 72 بيتا، وعرضهما على شيخه التلاتي فاستحسنهما، ونُشرا ملحقين بسير الشماخي، الطبعة الحجرية.
«رسالة في تاريخ حملة النصارى الإسبان على جربة» سنة 916هـ/1574م، وقد طبعت ملحقة بكتاب أبوراس الجربي: «مؤنس الأحبَّة في تاريخ جربة».
«رسالة في استيلاء النصارى على وهران وزنجبار وطرابلس»، ولعلَّها تابعة للسابقة.
«قصيدتان» يرثي في الأولى شيخه الشهيد داود التلاتي، وفي الثانية شيخه أبا مهدي عيسى.
وقد تفرَّد أبو الربيع الباروني صاحب مختصر تاريخ الإباضية بذكر أنَّ المترجم له كان حاكماً عادلا، ولا يستبعد أن يكون تولَّى مشيخة الحكم والعلم بجربة. كما أفادنا علي يحيى معمر أنـَّه كان عضواً في مجلس عمِّــي سعيــد أوَّل إقــامته بميزاب حوالي 961هـ/1553م.
توفي الباروني شهيدا مع جماعة من العلماء في إحدى غارات يحيى ابن يحيى السويدي على قلعته بيفرن.
المصادر:
*الباروني: نسبة الدين…، ملحق بسير الشماخي *الباروني: رسالة حملة النصارى، ملحق بمؤنس الأحبة *ابن تعاريت: رسالة في تراجم علماء جربة (مخ) 43-44 *سالم بن يعقوب: تاريخ جربة، 115-116 *سالم بن يعقوب: دروس في تاريخ جربة (مخ) ق2 *أبو اليقظان: ملحق السير (مخ) 14 *أبو اليقظان: سليمان باشا الباروني، 29-30 *الباروني باشا: رسالة حول أجداده، أحال إليها أبو اليقظان *كتاب موانع العامة لاتفاقات وادي ميزاب، أحال إليه أبو اليقظان *الباروني أبو الربيع: مختصر تاريخ الإباضية، 53 *علي معمر: الإباضية في موكب التاريخ، ح4/234-332 *الجعبيري: نظام العزّابة، 345 *الجعبيري: البعد الحضاري، 169 *محمَّد محفوظ: تراجم المؤلّفين التونسيين، 1/97 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 94 *جمعية التراث: دليل المخطوطات، – فهرس متياز مج43، 55 -فهرس الحاج سعيد: مج 54/7.
*Motylinsky : Bibliographie, 42 *Lewicki: Melange, 270-271 *Lewicki: Les subdivisions, 79 *Lewicki: Les Historiens, 117-119.
الملاحظات:
*ورد في مخـتصر تاريخ الإباضية: محمَّد ابن أبي زكرياء.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام,حكام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك