amazon mattress protector
header7.jpg

حدية (أصيوان)

حدية (أصيوان)

حدية (أصيوان)

الحدية أو الحدأة، الخطيف بالدارجة، جنس طيور برية من رتبة الكواسر النهارية Falconiformes ومن فصيلة الصقريات Accipitridae. تسمى بالأمازيغية أصيوان. يسمى الجنس علميا Milvus ومنه نوعان يعيشان في المغرب يتميزان عن باقي الصقور والعقبان والبزاة بذيلهما المتفرع أثناء التحليق في الفضاء.

إنها طيور لاحمة ونشالة ، المنقار نصف دائري، قصير ومعقوف يقوي على الفتك بالحيوانات الحية والجثت. تنتهي الأقدام بأربعة أصابع تتوفر على مخالب معقوفة وقوية تمسك بالطرائد وتحتفظ بها وقتا طويلا.

النوع الشائع في شمال إفريقيا هو الحدية السوداء migrans Milvus وطائر من القواطع يشتو في ضواحي أفريقيا الاستوائية ويقضي فصل الصيف في أوربا ، ومنه عدة أفراد تتوالد في شمال إفريقيا. يخشاه سكان البادية لأنه يفترس أحيانا صغار البط والدجاج والأرانب.

يبلغ طوله ستة وخمسين سنتيما ولا يتعدى وزنه ثمانمائة غرام. تبلغ بسطة جناحيه مائة وخمسة عشر سنتيما، وريشه بني مسود على ظهره وبطنه ورمادي مسود تحت جناحيه وذيله. تصعب أحيانا مشاهدة تفرع الذيل ويكثر تشابهه مع عقيب مرزة القصب Busard des roseaux.

يألف البحيرات وأماكن رمي الازبال بالمدن والقرى، وكثيرا ما يختلط بمجموعات الغرباء ليأكل ما تبقى من الجثث. يعيش في الغالب مزدوجا وتكثر مشاهدته في فصل الخريف وقي فصل الربيع.

فهو طائر يأكل القادورات وجثت الأسماك والثدييات الصغيرة والضفادع والزواحف ويفترس أحيانا الحيوانات الحية كالفيران والأسماك وصغار العصافير والدجاج.

يسمى النوع الثاني الحدأة الحمراء Milan royal-Milvus milvus يبلغ طوله واحدا وستين سنتيما ويزن كيلو غراما واحدا. تبلغ بسطة جناحيه مائة وخمسين سم وذيله متفرع جدا، مما يساعد على تمييزه بين الصقور. ريشه أشقر محمر على ظهره وبطنه ورمادي بني يميل إلى البياض تحت جناحيه.

تتوالد هذه الأنواع ما بين ابريل وماي وتبني الأعشاش عادة فوق الأشجار العالية وأحيانا بين الصخور ، وتلد الأنثى ما بين 2-3 بيضات ونادرا 4 بيضات ، منقطة أحيانا بالبني والأحمر، يبلغ قطرها 57*45 ملم بالنسبة للحدأة السوداء. تدوم مدة الحضانة 28-31 يوما وتغادر الصغار العش ما بين 40 و 45 يوما.

لعل إسم المدينة الأمازيغية سيوة في الحدود المصرية الليبية مأخوذة من هذا الطائر المقدس لدى المصريين القدامى.

الطيور الليبية

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 3352

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “حدية (أصيوان)”

  1. ازول فلاون
    الحدية – يطلق عليها في بعض اللهجات الأمازيغية ((تامــدْا)) وفي يفرن – ليبيا يطلق اسم ((تامْــدْا))على قطعة من الحديد شكلها دائري ويتدلى منها مخاطف كمرسات السفينة مرصصة في هذه الدائرة وتستخدم هذه الألة لجلب الدلى أو الأشياء التي سقطت في البئر أو الصهريج وأطلق عليها هذا الأسم لوظيفتها في خطف أو قنص الأشياء من البئر أو لشكلها المشابه لأرجل الحدية
    تانميرت

  2. مادغيس بوزخار قال:

    Azul Meqqer

    there is an old phrase in yefren dialect of which is said once you see Milvus flying around, they saying:
    Ya 7diyya Ya mdiyya
    Buk matt fi rrumiyya

    tanemmirt nnwen

  3. غير معروف قال:

    السلام عليكم هل استطيع تربيه الحديه كباقي الصقور في الصيد((لصيد يعني))

  4. غير معروف قال:

    عندي صقر مش عرف شني

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك