amazon mattress protector
nafousa 2 header

أبو عبد الله بن أبي عمرو بن أبي منصور إلياس التندميرتي*

(حي بعد: 357هـ / 967م)
أحد شيوخ ناحية طرابلس بليبيا، ويبدو أنَّ أصله من «تين دمرت» بجبل نفوسة، كما تدلُّ عليه نسبته التندميرتي.
قال عنه أبو زكرياء الوارجلاني في سيرته: «… وكان شيخهم [أي ناحية طرابلس] ومن ترجع إليه أمورهم… وكان هو الذي ولي أمورهم في ذلك الزمان» وهذا بعد مقتل الإمام أبي يحيى زكرياء الأرجاني، واجتماع رأي المسلمين عليه في سنة 325هـ/936م.
وبعد أمد قصير، عزله المشايخ من غير حدث – كما ذكر البغطوري – وولَّوا مكانه أبا زكرياء بن أبي يحيى الأرجاني، لاعتقادهم أنـَّه أكفأ من أبي عبد الله.
غير أنـَّهم سرعان ما طالبوا منه مرَّة ثانية أن يتولَّى أمرهم، فقبل على مضض، ودامت ولايته إلى غاية منتصف القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي.
وممَّا يدلُّ على مكانته العلمية بين علماء الإباضية، أنَّ أبا خزر يغلا بن زلتاف، بعد استشهاد صاحبه أبي القاسم يزيد بن مخلد سنة 357هـ/967م، أراد أن يثأر له، فأرسل أبا نوح سعيد بن زنغيل إلى المترجم له يستشيره في أمر الجهاد، فأجابه بأنَّ جماعة الإباضية صارت في ضعف، خاصـَّة بعد موقعة مانو سنة 283هـ/896م، إلاَّ أنـَّه لا يتوانى في مساعدته إن اقتضت الضرورة ذلك.
المصادر:
*أبو زكرياء: السيرة، 1/201 *البغطوري: سيرة أهل نفوسة (مخ) 49 *الدرجيني: طبقات، 1/126 الشماخي: السير (ط.ع) 2/12 (مط) 349 *علي معمَّر: الإباضية في موكب، ح2/ق1/154-155 *مزهودي: جبل نفوسة منذ الفتح الإسلامي، 139.
*Lewicki: Les Hakimes, 101-102.
ملاحظة:
*ورد في طبقات الدرجيني بتصحيف، فهو عون بن عبد الله ابن أبي عمر بن أبي إلياس.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام,شخصيات وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك