header7.jpg

زيتون (أزمور)

الزيتون (أزمور)

الزيتون (أزمور)

الزيتون (أزمور) نوع نبات شجري يتبع الفصيلة الزيتونية وهو من النباتات الزيتية دائمة الخضرة. شجرة الزيتون (تازمورت) من الأشجار المعمرة وتعتبر ثروة لما لها من فوائد اقتصادية وبيئية. ثمرتها ذات فوائد كثيرة فهي غذاء كامل ويستخرج منها زيت الزيتون (ؤدي نـ ؤزمور) ذو فوائد صحية وغذائية، فهو لا يحتوي على الكولسترول المضر للقلب.

يُعتَقَد، بأن أصل الزيتون يعود إلى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وخاصة المنطقة الواقعة بين أضنة في تركيا حالياً ولواء إسكندرون في أقصى شمال غرب سورية وصولاً إلى منطقة جبال نابلس في فلسطين جنوبًا، بما يشمل كل المنطقة الجبلية الواقعة بين هاتين النقطتين. انتقل الزيتون من بلاد الشام إلى شمال إفريقيا ومنه إلى إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا.

الشجرة دائمة الخضرة، معمرة، ولها قدرة على الصمود في ظروف بيئية قاسية (مثل الجفاف والأراضي المحجرة وقليلة العمق والخصوبة، المجموع الجذري سطحي غير متعمق خصوصًا في الزراعـات المروية (40-70 سم). الجذع في الأشجار الفتية أملس مستدير ومع تقدم العمر يفقد الإستدارة نتيجة نمو بعض الأجزاء على حساب أجزاء أخرى. يكون ارتفاع الشجرة عادة ما بين 3-6 م، مع أنه قد يصل إلى 10-12 مترًا في بعض الضروب (أصناف) والحالات.

زيتون (أزمور)

زيتون (أزمور)

يتكون رأس الشجرة من شبكةٍ قويةٍ من الأفرع والأغصان، والأوراق جلدية سميكة عمرها 2-3 سنوات تتساقط عادة في الربيع، تحمل الأزهار في نورات عنقودية (ناتير) مركبة تنشأ في آباط الأوراق (تيفرا) للأغصان التي تكونت في موسم النمو السابق ،الأزهار قد تكون خنثى (كاملة) أو مذكرة (مختزلة المبيض)، حبوب اللقاح خفيفة تنتقل بالرياح أو بالحشرات (نحل العسل) والتلقيح ذاتي، إلا انه لوحظ أن معظم الأصناف بها درجة من العقم الذاتي، ومن هنا تظهر أهمية التلقيح الخلطي- لذلك يتم غرس أكثر من ضرب في البستان.

الشجرة تفضل السفوح الصخرية القريبة من الساحل ومناخ البحر المتوسط، وجبل نفوسة بيئة خصبة لذلك، لكن يمكن زراعتها بعيدًا عن الشاطئ ويمكن للشجرة أن تتحمل الجفاف نظرًا لنظام جذرها المتعمق في الزراعات البعلية. لكن كلما كانت الظروف مناسبة أكثر كانت جودة الزيتون أعلى.

شجرة الزيتون تعيش لفترات طويلة جداً ومعدل نموها بطيء. وهناك الكثير من اشجار الزيتون المعمرة في جبل نفوسة وبعضها قد يصل لألف سنة أو أكثر.

هناك أصناف كثيرة من الزيتون تختلف في شكل الثمرة ولونها عند النضج، فمنها ما هو أخضر وأسود وبنفسجي غامق (قريب للأسود).

منقول عن موقع ويكيبيديا بتصرف.

نرجوا ممن لديه معلوما إضافية عن أنواع الزيتون أن يوافينا بها وبأسمائها وصفاتها.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,حبوب,خضروات,نباتات وتحتوي على تعليقات(6)

6 تعليقات ل “زيتون (أزمور)”

  1. (اﮔـْـرْازْ)- وهو الزيتون كبير الحب أو ما يسمى زيتون المائدة (أشمْــلالي)- ( أسْـريحي)-( الــغـْـياني)- (أمْـنـارْ)-( أقرْقـدْشاني)- (غانيم) هذه بعض أصناف الزيتون في يفرن

  2. fayssal قال:

    لو سمحت هلهناك فرق بين شجرة الزيتون العادية و شجرة أزمور (تازمورت)؟؟

  3. غير معروف قال:

    السﻻم عليكم نطلب منكم عﻻج وفوائد زيوت ازمور وكيفية اﻻ ستعمال وشكرا

  4. السلام عليكم
    هل زيتون أزمور هو المعروف بالجبوج
    ادا كان كدالك فما هي فوائد زيت الجبوج بامقارنة مع زيت الزيتون العافذدي
    و شكرا

  5. السلام عليكم
    هل زيتون أزمور هو المعروف بالجبوج
    ادا كان كدالك فما هي فوائد زيت الجبوج بامقارنة مع زيت الزيتون العادي
    و شكرا

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك