nafousa 2 header

تمر (تيني)

تمر (تيني)

تمر (تيني)

التمر (تيني) هو حمل النخل متى نضح وذبل، يجمع على تمرات وتمور وتمران. كثير في المناطق الصحراوية الإفريقية وله ضروب عديدة أصلها من نوع Phoenix dactylifera .

ان التمر والحليب يمثلان رمز الكرم وحسن الضيافة منذ القدم ويبقى التمر من بين الثمار الأكثر استهلاكا والأفضل اختيارا في تقاليد الأكل بجبل نفوسة وخاصة في شهر رمضان مخلوطا مع أطمين (البسيس).

التمر أنواع عديدة موزعة في مختلف المناطق تختلف هذه الأنواع عن بعضها حسب لون القشرة الخارجية وسمكها وحسب الحجم والتكوين من حيث جودة الحلاوة والتجفيف.

آضوى، آوريگ، آغليل، آسبير، آغول، آرصيص، آودو، آگروز، آسك، آمرير، آرخيو، آزريب، آمجوغ، آغليت آبل، تاليس، تافسرت، شهرته واسعة وينطق خطاء عند اهل البدو تاسفرت، تگداف، تاغيات، تاسويد، تامسكل، تلنتخ، تاجريب، تگناد، تيكى، تامج، تابركا، تارشكا، ويوجد صنف يسمى سلولا وغيرها.

تعيش بداخل التمر عدة أنواع من دود الفرشات الليلية تتغذى منها وتنقص من جودتها. نذكر منها الأكثر انتشارا وهي: Arenipses sabella الذي يوجد في التمر سواء فوق النخيل أو المدخر في المخازن، calidella (Cadra) Ephestia الذي يعيش في مخازن التمر وثمار التين الجافة. Cryptoblabes gnidiella وTineola Muriella يخلفان أضرار في عدة أنواع من الثمار من بينها التمر.

عرجون بلح (أزيواي نـ تغيوين)

عرجون بلح (أزيواي نـ تغيوين)

من بين المراحل التي تمر منها ثمرة النخيل البسرة (أفرگوس) أي التمرة قبل اطاربها ثم البلحة (تيغيوت) والرطبة وهي كل ما نضج من البسر قبل يصير تمرا. يحتوي التمر على 60-73% من سكريات سهلة الهضم وتعطى للعضلات عدة وحدات حرارية كما يحتوي أيضا على فيتامين“أ“و“ب“ وعلى الأملاح المعدنية كأكسيد المنغنيزيوم والكلس.

ينضج التمر في شهر أكتوبر ويتم جنيه في شهر نونبر. ينضج التمر تدريجيا ويصعد الجاني إلى أعلى إعجاز النخل ليمد التمر بواسطة الحبال ثم تفرز التمور إلى عدة أنواع: النوع الممتاز وهو تمر ناضج سالم من المرض ومن الحشرات، حجمه كبير وكثير الرطوبة. يتكون النوع الثاني من التمر الناضج، سالم من المرض وصغير الحجم وقليل الرطوبة أما النوع الثالث فيتكون من التمر الجاف بمختلف أحجامه.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2542-2543

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في فواكه,نباتات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “تمر (تيني)”

  1. الشاوى المجهول قال:

    آضوى، آوريگ، آغليل، آسبير، آغول، آرصيص، آودو، آگروز، آسك، آمرير، آرخيو، آزريب، آمجوغ، آغليت آبل، تاليس، تافسرت، شهرته واسعة وينطق خطاء عند اهل البدو تاسفرت، تگداف، تاغيات، تاسويد، تامسكل، تلنتخ، تاجريب، تگناد، تيكى، تامج، تابركا، تارشكا، ويوجد صنف يسمى سلولا
    )
    )
    )
    نقل حرفي من ما كتبه الشاوي المجهول فى مقالة بعنوان
    أسماء التمور في الجنوب الليبي أمازيغية
    الامانة العلمية تقضي بذكر المصدر,ادبيا قالوا المعروف ينسب لاهله,
    http://www.tawalt.com/?p=6566

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك