amazon mattress protector
header11.jpg

تفاح (أدفا)

تفاح (أدفو)

تفاح (أدفو)

الفاكهة المعروفة عند الناس، أو الشجرة التي تنتجها والتي تسمى علميا بيروس مالوس (Pirus malus) وهي من فصيلة الورديات. وهي شجرة قصيرة القامة ذات تاج مستدير وأوراق معنقة وبيضوية الشكل، مسننة، قليلة الزغب على وجهها السفلي. الأزهار على شكل عذق أو خيمة بسيطة، أزهار ذات لون ابيض جذاب أو قرمزي. تحمل كل زهرة خمس بتلات.

كان التفاح يزرع منذ أكثر من 3000 سنة، إذ عرف الرومان 22 صنفا من التفاح. ولحد هذا العصر مازال التفاح يحتل الصدارة بين ثمار المناطق المعتدلة التي طور فيها التفاح حتى أصبح عدد طرزه يفوق 7000، وذلك يرجع إلى سهولة تهجينه.

يشمل التفاح ضربين رئيسيين:
“الضرب الحراجي“ شجرة مشوكة ذات أوراق عديمة الزغب على الوجهين، تنتج ثمارا حامضة الطعم. موطنه الأصلي هو أوربا الشرقية.
“الضرب الزغبي“ شجرة أسيوية الأصل غير مشوكة وذات أوراق مكسوة على وجهها السفلي بزغب كثيف قطني ، وثمار حلوة المذاق. يعود مصدر جميع أصناف التفاح البستانية في العالم إلى هذا الضرب الأسيوي.

إذا كان التفاح غير موجود كفاكهة أصلية من بين النباتات الطبيعية، ولا يعرف متى ادخل إلى هذا البلد، فان ضروبه اليوم جد متنوعة ومنتشرة في المناطق الجبلية حيث تتأقلم زراعته مع المناخ المعتدل ووفرة المياه اللازمة لسقيه.

ولقد عرفت زراعة التفاح تطورا كبيرا في العقود الأخيرة من حيث الانتشار وتنوع طرزه. فإذا كان التفاح المحلي أو “البلدي“ من قبل لا يظهر في السوق إلا في الصيف فان التفاح يباع اليوم في كل الفصول نظرا لكونه يتميز بخصائص غير عادية في قابليته للحفظ وخاصة في البيوت الباردة، بالإضافة إلى انتشار طرزه الصيفية والخريفية والشتوية ذات الألوان المختلفة.

يزرع التفاح في المناطق المعتدلة حتى خط عرض 65 درجة ولا تنجح زراعته في المناطق الحارة. ومن أهم مناطق زراعة التفاح بالعالم نجد أوربا وأمريكا الشمالية واستراليا، ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا.

من الممكن الإكثار من شجرة التفاح بواسطة البذور لكنها تتكاثر عادة بالتطعيم.

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالأملاح والمغذية والمفضلة عند أغلبية الناس، تؤكل الفاكهة نيئة أو مطبوخة أو تجفف أو تستعمل لصناعة المربى، أو تحول إلى عدة أصناف من الشراب.

تعطي شجرة التفاح خشبا يتميز بمتانته وصموده وتعريقة المنتظم، يستعمل عادة في صناعة المقابض ولمطارق والمساطر وأعمال الخراطة.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2491

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في فواكه,نباتات وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “تفاح (أدفا)”

  1. ثمار التفاح تسمى (أدفو/ج/ ئدفا) وشجرة التفاح تسمى (تادفويت)

  2. غير معروف قال:

    شكراا

  3. احمد قال:

    معكم حق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك