header6.jpg

جداري (تينغت / تيزغت)

جداري (تيزغت)

جداري (تينغت/ تيزغت)

تيزغت، تينغت، ؤسرد بالأمازيغية، أو السماق أو الجداري بالعربية، أسماء تطلق على أنواع من جنس روس Rhus الذي ينتمي لفصيلة البطميات Anacardiaceae التي تشمل الفستق أيضا وأجناسا أخرى.

يوجد بالجبل ثلاثة أنواع طبيعية من تيزغت:

1- روس پنتافيلا : Rhus Pentaphylla او السماق الخماسي،ژ وهو تيزغت المعروفة والواسعة الانتشار. شجيرة أو شجرة قصيرة القامة لا يتجاوز ارتفاعها سبعة أمتار، جد متفرعة ومشوكة ،ذات تاج عريض ومنبسط على الأرض، وأراق شبه دائمة وغير متقابلة جرداء بالنسبة للبالغة منها، ومجزاة إلى ثلاث أو خمس وريقات، ذات لون اخضر زاه. طول الوريقة من واحد إلى ثلاثة سم، وعرضها من اثنين إلى خمسة مم، أزهار بسيطة صفراء مجتمعة على شكل عناقيد مركبة وقصيرة وغير كثيفة، ثنائية المسكن. للأزهار الأنثوية كما للذكرية خمس فصلات وخمس بتلات. الثمار مفردة النواة في شكل عدسة وفي حجم حبة كرز صغيرة، لونها اصفر غير ان جزءا منها يظهر بلون احمر قان.

يعيش هذا النوع في الغابات الغير الكثيفة المكونة من العرعر البربري أو الزيتون البري أو العرعر الأحمر أو البلوط الفليني أو في فرجاتها لأنه أليف الشمس. ويصادف في الطابق المتوسطي الدافئ حيث نراه لا يتجاوز 1000م من الارتفاع. أما من حيث البيومناخ فهو يوجد في المناطق شبه الجافة وشبه الرطبة الدافئة منها والمعتدلة. ولا يصادف إلا استثنائيا في المناطق الجافة.

يعيش هذا النوع في الأراضي الغنية بالطين الموجودة على سفوح الهضاب أو الجبال قليلة الارتفاع أو في المنخفضات.

تيزغة نوع غني بمادة الدباغة التي توجد بكثرة في قشرة أغصانه وجذوره وذلك بنسبة تتراوح ما بين 27و30% وهي نسبة تجعله أغنى من أنواع البلوط التي لا تحتوي إلا على 10الى16%. أما الاكاسيا (جنس الطلح) فهو يحتوي على نسبة تصل إلى 35او 40% مقابل 60% لشجرة القسطل. كما يمكن استعمال الأوراق التي تجمع في الخريف عندما تبدأ في الاحمرار ثم تجفف وتطحن لتصبح مسحوقا.

2- روس تريپارتيتا: Rhus Tripartita أو روس اوكسيمانتا: Oxyacantha Rhus أو ما يمكننا ان نسميه بالسماق الثلاثي، يسمى أيضا تيزغت، والجداري.

إنها شجيرة أو شجرة قصيرة القامة لا يتعدى ارتفاعها ستة أمتار تميل أغصانها إلى الاحمرار، قصيرة ومشوكة، أوراقها دائمة الاخضرار، معنقة، وثلاثية الوريقات ،ذات لون اخضر باهت. طول الوريقة الواحدة ما بين 1،5و أربعة سم، ونصلها عميق التسنن. أزهارها ثنائية المسكن تظهر في فصلي الشتاء والربيع. الثمار مفردة النواة في حجم جلبانة، أي اصغر بكثير من ثمار النوع السابق، ذات لون احمر داكن.

يصادف هذا النوع في المناطق شبه الجافة والجافة والصحراوية الدافئة والمعتدلة، في الطابقين المتوسطي الدافئ وتحت المتوسطي. وفي اغلب الحالات يوجد منفردا أو مجتمعا على شكل باقات منتشرة في تشكيلات العرعر البربري وارگان، والبطم الأطلسي والعرعر الأحمر والطلح الصحراوي، غير انه ينظم تشكيلات كثيفة نسبيا في المنخفضات المسماة بالگرارات (الغرارات) الموجودة في الحمادة الحمراء.

3- روس البيدا : Rhus Albida أو السماق الابيض 2 وهو الزواي أو تيزغت أيضا. شجيرة قصيرة لا يتجاوز ارتفاعها مترين، عديمة الأشواك، تتميز بأوراق ذات لون اخضر ضارب إلى الرمادي نظرا لكثافة الزغب. أوراقها ثلاثية الوريقات، دائمة الاخضرار وصغيرة. طول الوريقة من سنتيم واحد إلى سنتيمترين، وعرضها من 0،5 إلى 0،8 سم. عنق الورقة مجنح. الأزهار ثنائية المسكن، تظهر في بداية فصل الربيع لتعطي ثمارا في فصل الشتاء من نفس السنة.

يصادف السماق الأبيض في البيومناخ شبه الجاف والجاف والصحراوي وينبت أتربة رملية أو قليلة الصخرية. بهذا النوع القبسي بعض الميزات المذكورة بالنسبة للنوعين السابقين لكن استعمالاته شبه منعدمة.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2673-2675

توجد شجرة الجداري في المناطق الصحراوية جنوب المغرب سكان الصحراء يشربون اورقها مع الشاي
ثمار شجرة الجداري تسمى باللهجة الحسانية النفيس او الذمخ
تعليق زهرة فارس

الجداري جنوب المغرب

الجداري جنوب المغرب

الجداري جنوب المغرب

الجداري جنوب المغرب

الجداري جنوب المغرب

الجداري جنوب المغرب

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أشجار,نباتات وتحتوي على تعليقات(20)

20 تعليقات ل “جداري (تينغت / تيزغت)”

  1. تسمى في يفرن ليبيا(تيجـغـْـتْ) وثمارها تسمى(أجْــنْ) ومنها يسمى وادي سوف الجين في ليبيا بهذا الأسم أي (سوفْ اواجْـنْ) لكثرة هذه الأشجار به ويقال أنه توجد معاصر أثرية لعصر حبوب هذه الشجرة(وْدي اواجْـنْ) أي زيت القضوم وتوجد هذه الشجرة بكثرة في جبل نفوسا

  2. خديجة قال:

    جداري تسمى تيبونقت بالامازيغية، وتستخدم عروقها في دباغة الجلود.
    فيه مثل شعبي يقول “اللي كلاته العنز من الجداري طلع على جلدها دباغ”.
    ثمراتها تشبه ثمرات شجرة البطوم “تيجغت”
    بالنسبة لـ تيجغت وثمارها أجن تعرف بالعربية بالبطوم وثمارها القضوم.

  3. (تيـنـغـْتْ )- شجرة تشبه شجرة البطوم وثمارها تسمى(ئـبونـْـﮔـنْ) وفي يفرن من يسميها (تـيـبونـﮔت )وتوجد بكثرة في جبل نفوسا و(تيجغت )هي شجرة البطوم هذا صحيح الأخت خديجة

  4. مادغيس ؤمادي قال:

    الجداري

    الفصيلة الانكاردية:
    الاسم العلمي: Rhus tripartita (Ucria) Grande.
    الاسم الشعبي: الجداري

    وصف النبات:
    نبات شجيري، الساق يميل إلى اللون البني؛ الأوراق أحيانا مركبة من 2-3 وريقات؛ الأزهار دقيقة جدا موجودة في عنقود واحد تعطي ثمارا لونها اخضر ثم تتحول إلى احمر وبعد ذلك إلى لون بني أو اسود، طعمها حلو مما يساعد على نمو الفطريات عليها وتناولها بشراهة من قبل القوارض. النبات محمى بأشواك، هذه الأشواك عبارة عن ساق تحورت للحماية

    الجزء المستعمل طبيا:
    قلف السوق (قشرة الساق) في فصل الربيع، لان النبات يكون في هذه الفترة غضا يسهل إزالة القلف منه.
    استعماله طبيا:
    يستعمل منقوع مغلي القلف في علاج القرحة المعدية، لان هذا النبات له خاصية دابغة، وبذلك يغلف مكان القرحة بطبقة تمنع وصول العصارة المعية إليها. ويحضر المنقوع بغلي كمية من القلف ، بمقدار حفنة لكل لتر من الماء، وتترك تغلي على النار لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك تترك منقوعة لمدة (24) ساعة، ثم يؤخذ منها من (2-3) أكواب يوميا.
    ولفتح الشهية، يشرب المغلي محلى بالسكر قبل الأكل لفترة وجيزة كما يستعمل المغلي في تنشيط العضلات وذلك بشرب كوب واحد فقط منه كل صباح.

    المصدر : الطب الشعبي الليبي

  5. السلام عليكم
    في منطقة فساطو تسمى توانيقت ، و ثمارها إيوانيقن ، و هي تستخدم لصنع أكلة بسيطة و لذيذة تسمى حلويوط نيوانيقن ، تتكون من مسحوق الثمار مع دقيق السويق الذي تصنع منه الزميطة ثم يخلط بالماء حتى يصبح شبه سائل، و هذه الأكلة يحبها الأطفال كثيرا حيث يلعقونها برؤوس أصابعهم و يعتبرونها كنوع من “الأيس كريم”

  6. غير معروف قال:

    شكرا لكم وجازاكم الله كل الخير على معلوماتكم الرائعة

  7. mohamed ali قال:

    السلام عليكم
    توجد شجرة الجداري بكثرة في المناطق الصحراوية جنوب المغرب وسكان الصحراء
    يشربون اوراق شجرة الجداري مع الشاي

  8. عبدالرافع حسن بخيت قال:

    شكرك على الجهد المبذول ولكن المعلومات شحيحة ياىاستاذ

  9. faouzia kilani قال:

    ارجو ان تعطوني فوائد زيت القضوم و شكرا جزيلا سلفا

  10. faouzia kilani قال:

    فوائد زيت القضوم شكرا

  11. أن هذا النوع من الأشجار يوجد في وادي سوف الجين و ميمون وتماسله وتنيناي في منطقة بني وليد التي تبعد عن طرابلس 180كيلو متر وهي أرض جباليه وصحرويه وتوجد فيها انوع عديده من هدا الأشجار وهي أشجار السدر ولطلح وغيره

  12. ناجية قال:

    ارجو فوائد زيت القضوم و كيفية الاستعمال

  13. fatma قال:

    هل تعرفون بما تسما الجداري في تونس ؟؟؟ الأمر في غاية الأهمية من يعرف الرد يجبني !!! وشكرا

  14. غير معروف قال:

    منافع زيت القضوم

  15. روضة قال:

    فوائد زيت القضوم

  16. rahma قال:

    matha yaf3l hatha azyet

  17. كمال قال:

    ما هى فواىد الجداري
    وشكرا

  18. عبدو قال:

    اريد معرفة الجدارى ﻻستخدامها فيما بعد

  19. غير معروف قال:

    فاطمة في تونس ايضا اسمه جداري، موجود بالاسواق الشعبية، ومعروف جدا لدى تجار الحشائش والطب البديل والطب الرعواني

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك