header8.jpg

الحجل (تاسكورت)

الحجلة (تاسكورت)

الحجلة (تاسكورت)

جنس طيور برية من رتبة الدجاجيات ومن فصيلة التدرجيات. تعرف بهذا الاسم في اللغة العربية وتسمى باللغة الامازيغية تاسكورت ومذكرها أسكور.
يعرف لجنس الحجل أربعة أنواع مستقرة في أوروبا الجنوبية والوسطى ونوع واحد يعيش في شمال افريقيا وجزيرة سردينيا وجزر الكناريو وهو Alectoris Barbara,
يتميز الحجل الشمال الإفريقي بأجنحة قصيرة ودائرية, القوائم قصيرة وقوية تكيفت مع المشي والركد وجرف التربة بواسطة مخالب معقوفة في مؤخرة الأصابع.
المنقار أحمر قصير قوي ، جزءه الأعلى أطول وأكثر إنجناء من الجزء الأسفر. الذيل دائري وقصير. الذكور تشبه الإناث في ألوان الريش ويصعب التمييز فيما بينهما. يتراوح طول الكبار بين ٢٨ – ٣٤ سم ووزنها ٤٥٠-٦٠٠ غرام.
الرأس بني ناعم، العنق رمادي، الصدر بني – أزرق، البطن والظهر بنيان محمران، جوانب البطن مخططة بريش أسود، الأقدام حمراء تنتهي بثلاث أصابع أمامية وأصبع خلفي.
يعيش الحجل في مختلف مناطق الجبل ، حواسه السمعية والبصرية قوية جدا مما يجعله شديد الحذر ولا يقترب من الإنسان. يكثر نشاطه في بداية النهار ونهايته، ويتغذى على الحشرات والديدان في بداية نموه وبعد ذلك يأكل الحبوب وبراعم النباتات الرطبة والثمار المعنبة. يقطع مسافات طويلة مشياعلى الأقدام ولا يطير إلا عند انزعاجه وشعوره بالخطر.

الحجل (تاسكورت)

الحجل (تاسكورت)

يعيش مجموعات يتعدى عددها أحيانا عشرين فردا، وفي أواخر فصل الشتاء يعيش مزدوجا وتبتدئ مرحلة التوالد في شهر مارس، وتحفر الإناث حفرة تحت الأعشاب وتفرشها بقليل من قطع النبات والريش وتضع فيها من ثمانية إلى ثمانية عشر بيضة مصفرة ومنقطة بالبني والأحمر، يبلغ قطرها ٣١ في ٤٣ مم تحضن الإناث البيض ٢٤-٢٥ يوما ويقوم الزوج بالحراسة . ترافق الصغار الأبوين مباشرة بعد التفقيس صوال ربيعها الأول مما يجعلها تكون مجموعات خلال الخريف والشتاء وكثيرا ما يتعرض الأفراد للأمراض وللصيد المحضور من طرف الساكنة ورعاة الغنم مما جعل عدد هذا الطائر يقل سنويا.

معلمة المغرب بتصرف ص٣٣٣٤
الجيوانات البرية الليبية عياد موسى العوامي ص١٤٣

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في حيوانات,طيور وتحتوي على تعليقات(9)

9 تعليقات ل “الحجل (تاسكورت)”

  1. طارق الرويمض قال:

    الحجل باللهجة الكاباوية تسمى “تسكّرت” وهي من الطيور البرية المفضلة للصيادين نظراً لمذاقها الشهي

  2. تاسكـْـورْت/ج/ تيسكـْرينْ- وهي طائرالحجل الأنتى أما الذكر فيسمى في يفرن (أبيدوكْ) أي ذكر الحجل

  3. ابراهيم قال:

    BARBARY PARTRIDGE والملاحظ في الفترة الاخيرة ان اعدادها بدأت تتزايد

  4. غير معروف قال:

    merci merci merci

  5. غير معروف قال:

    معاذ
    ماحلى مجموعات الحجل ما شا الله انها جميلة

  6. غير معروف قال:

    يسمى ذكر الحجلة بالريف(المغرب) ب أبران abarran وشكرا

  7. غير معروف قال:

    سكووووووووووووووووووووور

  8. غير معروف قال:

    Good

  9. غير معروف قال:

    أسكور

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك