header6.jpg

جبس (ئمشم – ئبشم)

مادة الجبس الأصلية (ئبشم)

مادة الجبس الأصلية (ئبشم)

الجبس، ئبشم/ئمشم ولا جمع لها، سلفات الكلسيوم المموه (CaSO4, 2H2O)، نظامه البلوري أحادي الشكل، بلوراته مصفحة أ وعلى شكل ألياف أ و“جصصة الرمال“ إذا ما كان التبخر في الصحراء؛ كثافته 2،3 إلى 2،4؛ صلابته 1،5 إلى 2،0. ان أنواع الجبس الشفاف قليلة جدا، إذ يكون مبدئيا ابيض أ وملونا بالأشهب، اصفر، وأحيانا احمر؛ لمعانه زجاجي إلى حريري.
من بين أنواع الجبس نذكر الهيصم ذا حبيبات دقيقة، والسانيت أ وجبس القمر، نجده على شكل ألياف شفافة، صافية البياض. كثيرا ما نجد الجبس على شكل تلاصف بلوري، أ و“حديد الحربة“ أ و“ذيل الخطاف“.
يتكون الجبس بعملية تبخر المياه الغنية بالملح، إذ نجده مجتمعا إلى حجر الملح والايندريت. يستعمل الجبس الطبيعي خاصة في صناعة البناء، حيث يعرض لحرارة تتراوح ما بين300° و400°، ويتحول على إثرها إلى جبس صناعي “أكثر صلابة. ويستعمل الجبس كذلك في ميدان الطب والصباغة. أما إذا ما رفعنا حرارته إلى ما فوق400°، فانه ينقطع عن امتصاص الماء، ونستعمله بعد ذلك في صناعة الألوان والاسمنت والنحث، وكذلك كحجر نفيس (سلنيت). ونستعمل الجبس أيضا في صناعة الكبريت وحامض الكبريت.
نجد الجبس في مناطق متفرقة من الجبل حيث يحرقه الأهالي في مطابغ تسمى تاكوشت وهي الكلمة التي اعطت إسم كوشة في الدارجة الليبية والتي تعني الفرن.
يستعمل الجبس خاصة في صناعة البناء، والألوان أي صباغة الجدران، والاسمنت، والنحت وكذلك في صناعة الكبريت وحامض الكبريت.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2917-2918
مجلة الجيولوجيا الليبية المجد الثاني ص١٣٣

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في تربة,جيولوجيا وتحتوي على تعليقات(3)

3 تعليقات ل “جبس (ئمشم – ئبشم)”

  1. طارق الرويمض قال:

    ئمشم في كاباو تعتبر مؤنث وليس مذكر وتنطق تيمشمت

  2. سعيد يونس قال:

    اسْــقـْـرتْ – ئــسقـْـراتْ- قطعة أو قوالب تصنع من الجبس الناصع البياض حيث يحرق ويدق ويغربل ويعجن بالماء وتصنع منه قوالب كالصابون تستخدم في غسيل خيوط الصوف(اولـْمان) او غسيل الجرد(احولي) لتبقى الصوف ناصعة البياض

  3. رمضان أبوسويدر قال:

    هناك نوعان من الجبس: جبس صلب، نقي، أبيض اللون يستغرق وقتا أطول لينضج في فرن الجبس ويسمى “ئمشم” (بصيغة المذكر) ويمتاز بقوته وتماسكه في البناء ونجده على ضفاف الوديان العميقة أسفل الجبل والنوع الثاني ويسمى “تيمشمت” (بصيغة المؤنث) ولونه يميل للإصفرار وهو هش نوعا ما وسريع النضج ونجده في طبقة أعلى من الجبس الأبيض

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك