header10.jpg

تيداس

تيداس، لعبة من نوع الشطرنج أو الضامة، كانت سائدة في شمال إفريقيا منذ القديم، لكنها أصبحت حاليا لا توجد إلا في مناطق نائية كجبل نفوسة، وهي حاليا في طريق الانقراض بسبب رواج “الضامة“ الرومية.

تعني تيداس الوقفة والمواجهة الحربية، من كلمة تيدي وهي الوقفة والموقف. وذكر عدد من المسنين ان لعبة تيداس عبارة عن ارض للمعركة، لاعبها هو القائد، والبياذق جنود، يجب ان يقاتلوا دائما في شكل صفوف، وليس يشكل متفرق في الميدان. ويعتمد اللعب على الذكاء والخبرة والمكيدة، والهدف هو تحقيق الانتصار بأقل عدد من الجنود.

تتكون مواصفات تيداس من مربع في الوسط ومن ستة عشر شكلا شبه منحرف وتلعب باثني عشر بيذقا لكل لاعب، ولكنها توضع واحدا واحدا بالتناوب بين اللاعبين، والبيذق لا يكون إلا على الزاوية، ينتقل في جميع الجهات، عبر خط مستقيم من الزاوية إلى الزاوية التي تليها، فكلما تكون صف من ثلاثة بياذق إلا ويؤخذ بيذق واحد للخصم، واللعبة متشعبة ودقيقة.

نقلا عن معلمة المغرب بتصرف صفحة 2657 -2658

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في ألعاب وتحتوي على تعليقات(2)

2 تعليقات ل “تيداس”

  1. سعيد يونس قال:

    تيداس- لعبة تتكون من 49 حفرة في الأرض وترسم على هيئة مربع 7في 7والحفرة التي في الوسط تردم بالتراب وتسمى البيـادق التي يلعب بها (ئـجرْونْ) وكل من الاعبين له 24 بيدق وتوجد العاب أخرى منها مثل (امْ تــْخطـْـي) – و(اسْـتــشـْـا- وتتكون من 9 حفر اي 3 في 3 ) ولعبة أخرى تتكون من 10 حفر في خطين متوازيين ومن لديه العاب أخرى أو تصحيح فلا يبخل

  2. أمازيغ المغرب قال:

    تيداس عندنا في المغرب تعني الحيلة و الدهاء، و هي اسم مكان كذلك في وسط المغرب (ناحية ؤلماس و لخميسات)، و لعبة الحفر هذه معروفة عندنا أيضا أمازيغ المغرب، لكن لا أعلم ما إذا كان إسمها تيداس أم إسم آخر… قد أعود قريبا بتفاصيل أكثر…

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك