header11.jpg

ديجي

الأصح نطق ديجي الوارد بوثيقتنا هكذا: دِيجِّي أو حتى دجّي.
نجد هذا الاسم أيضاً في “تسمية شيوخ الجبل” مكتوبا هكذا: ديج وعند الشماخي، دجى ودكّي. أما صيغة الانتساب إلى هذا المكان فهي الدجي أو الدجّي، واستناداً إلى ما جاء بالروايات الإباضية، فهو اسم قرية تقع بالجبل. رأَى [موتيلينسكي وباسي] أنها القرية الحالية المدعاة دجِّي والواقعة على أرض الحرابة بالجزء الغربي من الجبل، وحسبما ما ورد لدى براهيم ؤ سليمان أشماخي في وَصْفه للجبل، فهي ضيعة صغيرة مكّونة من عشرة منازل، وواقعة بقدم الجبل، وبعمق المضيق. الجائز أنها كانت أكبر مما هي عليه. ولاشك أن الأنقاض الكبيرة الموجودة بجوار القرية الحديثة المدعاة بهذا الاسم ليست سوى أنقاض ويغو القديمة، ونتبين في هذه الأنقاض مسجداً قديماً من بين أشياء أخرى.
أشِيرَ لأول مرة إلى القرية دجي ضمن سيرة الشيخ أبو عثمان المزاتي، الذي عاش في الجزء الأول من القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. كما أشرنا إلى ذلك آنفاً. ومن المرجّح أن يكون اسم دجي مشتقًّا من الكلمة الأمازيغية دَاج أي بقي، مكث في التنوع اللغوي لأهل غدامس.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات(4)

4 تعليقات ل “ديجي”

  1. غدامسي قال:

    بارك الله فيكم على المعلمومة القيمة, أود التأكيد ان كلمة داج هي فعلا مستعملة عندنا في غدامس, فحتى المنزل ( والمنزل طبعا هو مكان المكث والاقامة ) يسمى بالامازيغية الغدامسية: أداج.
    تنميرت انون والسلام عليكم

  2. ziena قال:

    هل كلمة دجي نفسها تيجي المعروفة حاليا وأرض قبيلة الصيعان

  3. النفاتي قال:

    تصحيح لك ديجي ليست تيجي وانما هي القرية المعروفة حاليا بالبدارنة ومعروف اسمها القديم المشهور في الوسط العام دقي بجانب زعرارة وهم من قبيلة اولاد نفات التي ترجع الى فرج بن نصر او نفات بن نصر وهو فقيه وعالم معروف في الونطقة ترجع اليه قبيلة اولاد نفات المعروفة

  4. النفاتي قال:

    تصحيح لك ديجي ليست تيجي وانما هي القرية المعروفة حاليا بالبدارنة ومعروف اسمها القديم المشهور في الوسط العام دقي بجانب زعرارة وهم من قبيلة اولاد نفات التي ترجع الى فرج بن نصر او نفات بن نصر وهو فقيه وعالم معروف في المنطقة ترجع اليه قبيلة اولاد نفات المعروفة

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك

  • consequence