amazon mattress protector
header6.jpg

عامر بن علي بن عامر ابن يسِّفاو* الشمَّاخي (أبو ساكن)

ت: 792هـ / 1389م)
أحد أكبر مشايخ الإباضيـَّة في جبل نفوسة بليبيا، مجدِّد المذهب، وموحِّد الأمـَّة، لـقِّب بجدارة بـ«يَسِّـفَاوْ» ومعناها بالعربية: ضياء الدين.
أخذ علمه عن الشيخ أبي موسى عيسى بن عيسى الطرميسي، وكان ملازمًا مصاحبًا لأبي عزيز بن إبراهيم بن أبي يحيى، مُؤثِرا له على غيره من الأشياخ.
بدأ حياته راعيـًا لبقر أبيه، ثمَّ اشتغل بالدراسة بعد أن حفظ القرآن الكريم وهو صبيٌّ، وكثيرًا من السنـَّة النبويـَّة المطهَّرة، بعد أن تخرَّج في مدرسة شيخه الطرميسي، التي كانت أعظم مدرسة حينئذ في جبل نفوسة، وبلغ أرقى الدرجات عنده، وكان أنبغ طلبته.
فانتصب للتدريس خلفًا لأستاذه، ورجع إلى بلده يفرن، فأنشأ بها مدرسة خاصـَّة، اشتهرت في عهده، ولا تزال مبانيها قائمة إلى اليوم؛ ثمَّ انتقل إلى مدرسة مزغورة، التي أسَّسها الشيخ أبو زيد المزغوري، وتعاون مع صديقه أبي عزيز في تنطيم المدرسة وأقسامها الداخليـَّة، فلمَّا رتَّبها انتقل إلى «مَتيـُون» من قرى الرحيبات بنفوسة، فأسَّس فيها مدرسة، وظلَّ فيها ثلاثة عشر عامًا حتَّى عمرت، وتخرَّج فيها علماء فطاحل.
ثمَّ عاد إلى بلده يفرن، واستقرَّ في مسجده الكبير، ومدرسته ابتداء من سنة 756هـ / 1355م حتَّى توفِّي.
تخرَّج على يديه نوابغ العلماء منهم: ولده موسى، وحفيده سليمان، وأبو يعقوب يوسف بن مصباح، ومحمَّد بن الشيخ، وأبو زكرياء يحيى بن زكرياء، وأيـُّوب الجيطالي، وأبو الفضل أبو القاسم البرادي، ونوح بن حازم المرساوني، وأبو عبد الله محمَّد التفجاني، وأبو الضياء الطرميسي.
من مؤلَّفاته:
«كتاب في العقيدة» ألـَّفه لنوح ابن حازم.
«قصيدة في الأزمنة».
«كتاب الإيضاح»، في أربعة أجزاء، طبع عدَّة مرَّات، وهو أشهر كتبه، لم يكمل الجزء الرابع لأمر عرض له، وهو كتاب في الفقه المقارن بين أقوال العلماء، يوضِّح الآراء ومستنداتها، ويرجِّح ما يراه صوابا بالحجَّة والدليل؛ وللقطب حاشية عليه سمَّاها حيَّ على الفلاح.
كان مرجع الفتوى في جبل نفوسة للإباضيـَّة وغيرهم. ووصف بأنـَّه كان واسع الاطِّلاع، جمَّ المعرفة، دائم المدارسة، متحرِّر الفكر، صادقًا، وقورًا، حكيمًا، حليمًا، له في الاجتهاد في الإقراء والعبادة والحزم، وإحياء السير أمر كبير.
قال عنه الشمـَّاخي: «إذا أطلق الشيخ في عرف زماننا [القرن التاسع والعاشر] فهو المعنيُّ».
عمِّر طويلا، وتوفِّي بواحة يفرن.
*المصادر:
*البرادي: الجواهر، 219 *الشمَّاخي: السير 2/198-200 *الشمَّاخي عامر: الإيضاح، مقدِّمة المحقِّقين، هـ-ز *الجيطالي: قواعد الإسلام، مقدِّمة المحقِّق، 1/هـ *القطب اطفيش: الرسالة الشافية، 47، 124 *علي معمر: الإباضيـَّة في موكب، 2/113-119 *دبـُّوز: تاريخ المغرب، 3/389 *دائرة المعارف الإسلاميـَّة، 13/358-359 *حفـَّار: السلاسل الذهبيـَّة (مخ) 22 *سالم بن يعقوب: دروس (مخ) 2 *الجعبيري: البعد الحضاري، 123 *الحاج سعيد: تاريخ بني مزاب، 55، 93 *جمعيـَّة التراث: دليل المخطوطات، فهرس الحاج سعيد، مج 4/4 ؛ فهرس آل يدَّر، مج 117 ؛ فهرس متياز مج59 ؛ فهرس القطب، مج أو10.
*Smogorzewski: Abd- El-Aziz ses ecrits et ses sources, 13 *Lewicki: Une chronique Ibadite, 60, 63, 64.
ملاحظة:
*وردت كذلك: يسفا، سيفاو.

أرسلت من قبل توفيق الشقروني في أعلام,شخصيات وتحتوي على تعليق (1)

تعليق واحد ل “عامر بن علي بن عامر ابن يسِّفاو* الشمَّاخي (أبو ساكن)”

  1. ادران قال:

    لماذا لم يذكر مولده ونشأ ته بشكل دقيق مثلما كتبها المؤرخ علي معمر قي كتاب الاباضية في موكب التاريخ

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك