header11.jpg

شاركوا معنا

في عمل علمي بهذا الحجم يجب أن تتكاتف الجهود وتتظافر الأيادي للرفع به للمستوى المطلوب ومما لا شك فيه أنه من المستحيل القيام به على المستوى الفردي، وأن الجميع يمكن أن يساعدوا وأضعف الإيمان بالمساعدة هو هدا الباب الذي نعرضه عليكم، هذا القسم نمسح من خلاله المادة العلمية، حيث تقتضي هذه المرحلة بعد تحديد المادة المستهدفة (والتي من الممكن أن يساهم في وضعها الجميع من ضمنهم أنت قارئ هذا الباب) ومن ثم يقوم فريقنا بوضع المادة التي بعثم ولو بعنوانها أو نبهتم لأهميتها لوضعها في قسمها الخاص بها: ومن ثم نبدأ رحلة التصنيف والترتيب والتي تستدعي إتباع منهج فني وتقني في البحث الألفبائي بما يتناسب مع اللغتين العربية والأمازيغية، مع وضع كل معلومة تصلنا تتعلق بالمادة.
سوف تلحق ذلك مرحلة التحرير والتبييض والتي تستدعي المهنية العالية والقدرات اللغوية القوية بحيث تكون مواد المعلمة متماسكة من ناحية الأسلوب واللغة المكتوب بها، في هذه المرحلة والتي تعتبر مرحلة مساعدة للمشاركين من ذوي التخصصات العلمية والتقنية والذين لا يحسنون الكتاب بغير الأسلوب العلمي، حيث تعاد موادهم المشارك بها وتبسيطها للقراء. بحيث تستهدف كل الأعمار والخلفيات الثقافية.
هنا نضع بين يديكم قائمة ربما تساعدكم على إدخال مقترحاتكم والأبواب التي من خلالها يمكنكم المشاركة:
تصنيف مواد المعلمة
الديانات / اللا دينية / عبادة أمون/ عباد الكبش/اليهودية / النصرانية / الدوناطية/الدوارين/الإسلام/الإباضية/المالكية/التعليم/المدارس/المدارس القرآنية/المكتبات/الكتاب/المؤلفين/النساخ/المؤلفات
/مدارس فكرية/فلسفة/فقه/عقيدة/تطور الفكر العقدي/الأدب/القصة/الشعر/القصيدة/الأغنية/إجتماعيات/العادات والتقاليد/اللباس/حلي المرأة/الفولكلور/المناسبات الاجتماعية/التواريخ المهمة/الزواج/المأتم/الحتان/عاشوراء/رأس السنة/موسم الحصاد/الوظائف الاجتماعية/القضاء/عقود اجتماعية/عقود بيع وشراء/الحسبة/الإمامة/إمامة ظهور/إمامة دفاع/جامعي الزكاة/العزابة/أمراء/الولات/المرأة/الرجل/تقسيم إجتماعي (الطبقية)/مؤسسات إجتماعية/القبيلة/اللحمة/العقد الإجتماعي/التحالف/العزابة/تارغا (الرغاطة)/الملكية الجماعية للأراضي/أسماء/ألقاب/ألقاب تشريف/رتب اجتماعية/رتب دينية/أكلات شعبية/الإقتصاد/التجارة/المواصلات/النقل/الاقتصاد المنزلي/الزراعة/الرعي/المكاييل/الموازين/العملة/الصناعات/الفنون/الصناعة التقليدية/التصوير الفوتوغرافي/الموسيقى/آلات موسيقية/فنون المسرح والأداء/أمك طبمو/تالغنجا/فنون التسلية والترويح/الكرة/المصارعة/الفروسية/ألعاب/السكان/الأصول/عرب / أمازيغ / زنوج/ معربين/يهود/القبائل/الأسر/العائلات/التجمعات السكانية/الهجرة/هجرة علمية/هجرة اقتصادية/التاريخ/تاريخ عام/العصر الحجري/العصر الإسلامي/إمامة الخطاب/نفوسة والعباسيين/إمامة الملزوزي/نفوسة والرستميين/نفوسة والطولونيين/نفوسة والأغالبة/نفوسة والموحدين/نفوسة والفاطميين/نفوسة والزيريين/نفوسة والهلاليين/نفوسة والعثمانيين/نفوسة والقرمانليين/نفوسة ومقاوة الإيطاليين/نفوسة والملك إدريس/نفوسة والعقيد القذافي/الحروب/الحروب الاهلية/الحروب الخارجية/معركة مانو/الانتفاضات الاجتماعية/علاقات مع الأقاليم/نفوسة وطرابلس/نفوسة وصبرة/نفوسة وغدامس/نفوسة بلاد السودان/نفوسة ودرج/نفوسة وتيهرت/نفوسة ومزاب/نفوسة وجربة/نفوسة وبلاد السودان/الرحلة/الرحالة النفوسيين/الرحلة لنفوسة/الرحالة المسلمين/الرحالة الأجانب/الأعلام/التراجم والأنساب/الحكام والملوك/رؤساء القبائل/مؤلفون/الأعلام الأجانب/مستشرقون/باحثين/القادة/وولات عثمانيون/قادة إيطاليين/أمناء لجان شعبية/الثوار/الأئمة/محاربين/جيوش/علم الآثار/الجغرافية/الجغرافيين ونفوسة/نفوسة في كتب الجغرافية/نفوسة في الجغرافية المعاصرة/علم الأرض/الطوبوغرافيا/المدن/القرى/مدن تاريخية/مواقع أثرية/المياه/الأبار/الصهاريج/المحابيس/التضاريس/الجبال/الأودية/السهول/الساحل/أشكال السطح/التربة/الأحجار/المعادن/الطقس/الظواهر الطبيعية/علوم الأرض/المباني/مباني دينية/المساجد/كنائس/معابد/المباني العامة/المخازن الجماعية/الأسواق/أيام السوق/أيام العطل في السوق/الزوايا/القصور/القصبة (حصن دفاع)/الأسوار/السدود/نظام الري/الجسور/الزريبة/نصب تذكارية/جبانات/جبانات مسلمين/جبانات يهود/المساكن/الكهوف/الخيم/المباني الحجرية/المكتبات/المدارس/الجيلوجيا/الديناصورات/الطبوغرافيا/الجغرافيا والتراجم والتاريخ/الجغرافيا العامة والرحلات/الجغرافيا التاريخية/الشارات والعلامات/الأماكنية/علم الحفريات/علوم الحياة/العلوم النباتية/العلوم الحيوانية/المواد الخام/ملاحق أطلس/خرائط سكانية/خرائط مدن ومواقع/خرائط جيولوجية/خرائط طوبوغارفية/الغطاء النباتي/نباتات مروية/الخضروات/الفواكه/نباتات بعلية/الزراعة/الزراعة الفصلية/الأشجار/أعشاب/الغطاء الحيواني/حيوانات برية/حيوانات بحرية/الحيوان/الأكل/التربة/المعادن/الصخور/الوديان/الأبار/الأحجار/اسلوب المعيشة/الرعي/الصيد/الزراعة/الصناعة/النسيج/الملبس/أساليب وأدوات الزينة/وسائل النقل ولمواصلات

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في مساعدة وتحتوي على تعليقات(36)

36 تعليقات ل “شاركوا معنا”

  1. redouane قال:

    ما اعضم عملكم هذا. اشكركم من صميم قلبي واتمنى لكم مزيدا من التألق .ولقد لاحظت تشابه كبيرا بين ثقافتكم النفوسبة وثافتنا المزابية وأرجو أن يكون هناك مزبدا من التوصل بيننا حتى تتعافى ثقافتنا الامازيغية المضلومة من السياسببن ومن أبنائها أيضا للاسف .تنميرت . اميس نمزاب رضوان.

  2. طاروا ان نالوت قال:

    اسعدني ان أرى من ييسعى الي تقديم كل هدا الجهد من أجل التعريف بمنطقة مليئة بالحضارة والتاريخ مثل نفوسة وندعوا الله لكم التوفيق .. في الحقيقة لم أرى موقع مقل هدا وهو يتمتع بخيال عالمي وتصميم رائع يفوق كل المواقع بإختيار الألوان والكامات والصر .. ربي ايزيدكم وان شاء الله لا تتوقفوا الي هدا فقط

  3. ازول… موقع اكتر من رائع اوهنئ جميع المشاركون في هدا الانجاز… ايوز

  4. Pure قال:

    سـ يتذكركم التاريخ

    أمزرو خـ يمّيتاوُن

  5. وسيم الباروني قال:

    ازول شكرا لكم على هذا الانجاز الرائع الجميل انني استمتع بالقراءة والمطالعة وانني مهتم بكل المعلومات التي لم اتعرف عليها من قبل وتحياتي لمشرفي الموقع وازول فلاون

  6. جعله الله فى ميزان حسناتكم….،كل من نفع الأنسان والأنسانية….وجعل هذا الموقع خدمة لتاريخنا الأمازيغى العظيم،وأحياءا لشخصيتنا المستلب،واعترافا لأجدادنا وعلماءنا عبر العصور.
    تنمرت محمد بي مادى

  7. Nnaṣeṛ قال:

    Azul d tnemmirt ɣef-wen,
    Uc awal i yiman nnek, at-tessiwleḍ.. ma ur yelli memmu a yessiwlen , a nemmet d idɣaɣen.

    Ṛebbi wen iɛawen.

  8. fatima قال:

    merci pour votre effort
    d’etre amazigh c ‘est d’etre la fierté de passé et présent et futur
    merci

  9. سقسفو أوسفو قال:

    لايسعني الا أن اشكر الاخوة القائمين على هذا العمل الاكثر من رائع الي هدفه الاساسي هو الدفاع عن حقوق الامازيغ المضلومين في كل تراب تمزغا ونتمنى من العلي القدير ان يكثر من امثالكم ويحفظكم حتى تحققوا لدها الشعب المقهور من الدتاتوريات والانضمة المستبدة ما يستحقه ويسترجع كل حقوقه المسلوبة,وما ضاع حق وراءه مطالب,

  10. Thamiri قال:

    موقع أكثر من رائع
    جوزيتم على المجهودات المبذولة
    ثانميرث س وطاس

  11. ahuwari قال:

    azul damqran libya innagh mi temmut

  12. AMNAE قال:

    بسن الله….
    ازول..ازول..
    كن سفير تصف وتعبر عن بيئتك واخلاق بلدك
    اعلم ان انسان يرفع بلد وانسان اخر يخفض بلد باكملها
    لا تشغلنى بمراقبتك فقط اجعلنا نجلب لك كل ما هو جديد ومفيد
    كلمة شكرا لا تتعبك ربما اسهل من غيرها ولكن لها تأثير ودافع للاستمرار
    لنكن اخوة واسرة تبنى المستقبل تفيد وتستفيد فلا تكن انانى واعطى كما تأخذ لنرتقى معا
    امناي ندرار … * يملؤ.*..ندار مامك نمتي ..تفكانغ تمثرت اف لقفاء… امندي انسوكس نزميت..يغس انزر تانزر انيهواء

  13. salem lagha قال:

    انا لدي مجموعه من الصوره القديمه والجديده ومن الهتمين بالتقافه اليبيه الاصليه كيف يتم الاتصال بكم او ارسال اليك الاعمال من الحترفين في المجال التصوير الفوتغرافي ان من مدينه جادو

  14. otoumanar قال:

    شكرا على الموضوع المميز والجميل
    وعلى المجهود الدي تقومون به للتعريف بالامازيغة فهنيئا لنا جميعا بهدا الصرح العريق
    ومساهمة منا في التعريف بهد الموقع الجميل وايمانا منا بنبل رسالتكم
    لنا الشرف بوضعكم ضمن المواقع الامازيغية الصديقة والميزة وداللك بوضع برن موقعكم الجميل على مدونتنا المتواضعة
    http://iguiwaman.blogspot.com
    فشكرا مرة اخرى …..

  15. راضية قال:

    موقعكم رائع وجهودكم كبيرة ومميزة , بصدق اشعر بالفخر العظيم لأني امزيغية وانتمنى لهده الثقافة العظيمة…. اشكركم جدا واتمنى ان تسعدونا بمزيدا من التألق و العطاء…. تسلم كل الأيادي يا أبناء نفوسة الشامخة

  16. DABOUZ MOHAMED قال:

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بارك الله فيكم ولاكن اقول لكم ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل

  17. سليمان قال:

    أعرف إخواني أنّكم تضررتم كثيرا من جبروت الطاغية القذافي، و إنّ الغد لناظره قريب، أرجو و أدعو الله، أن تستغلّوا الفترة القادمة لما فيه مصلحة الأمّة، واصلوا وتواصلوا مع إخوانكم هنا وهناك الجزائر تونس عمان وكلّ العالم الإسلاميّ بل كلّ العالم فالحرية هي أساس الإبداع الحرّ دون نسيان أصالتنا جددوا مشايخكم الفرسطائي، معمر النامي الباروني …

  18. amazigh67 قال:

    tanmirt_ nwen ghef leqdich ag ichudden ghef tutlayt tamazight d idles n tmurt n Lybya.Ssaramegh_awen afud igerrzen Gmat_wen Aqbayli si ldzayer

  19. محمد قال:

    السلام عليكم اخوتي الكرام جزاكم الله خيرا على كل متقدموه من تاريخ المدهب الاباضي ولي الشرف انت اتقدرم ان اقدم لكم اعلام الاباضية في مزاب جنوب الجزائر ادا امكن لكم دالك لتعمة الفائدة العالم الاسلامة .mndabouz@maktoob.com

  20. سناء الباروني قال:

    المذهب الإباضي في أمسّ الحاجة لأياد وعقول تكتب فيه وعنه وتنتج المعرفة عليه تكريسا لدعوة الشيخ علي يحي معمّر للمعرفة والتعارف والاعتراف فجزيل الشكر والثناء موصول للقائمين على هذا العمل ونفع بهم فتاريخ الأجداد والشيوخ والعلماء من نفوسة المجد ومن كل معقل إباضي هو مسؤولية جيل اليوم من البررة الربانيين الغيورين على دينهم وهويتهم وإباضيتهم

  21. تاغوري قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ازول فلاون: فى البداية اشكركم على هذا المجهود الكبير والمميز الذى تقوموا به وموقعكم رائع يساهم فى نشر الثقافة الامازيغية, إلا ان لي تحفظ على الموقع وهو عدم التطرق الى التعريف بطائفة العزابة على اعتبار ان نسبة كبيرة من الامازيغيين لايعرفوا حقيقة ودور هذه الطائفة فى الثقافة الامازيغية, وبالتالى ضرورة إبراز الدور الذى لعبته حلقة العزابة فى نشر وحفظ المذهب الاباظي فى بلاد المغرب العربي

  22. محمود ؤكوردي قال:

    الرد على سؤال الأخ الكريم تاغوري: حول التعريف بطائفة العزابة؟.
    العزابة: هي عبارة عن نظام تربوي (ديني اجتماعي)، ويعد الشيخ أبو عبد الله محمد الفرسطائي المؤسس لهذا النظام بناء على طلب من شيخه: أبو زكريا فصيل بن مسور ، ويسير نظام العزابة وفق قوانين وأنظمة صارمة، ومعنى العزابة: من العزوب عن الدنيا والإقبال على الآخرة، وحلقات العزابة مقسمة إلى ثلاث مجموعات وهي: الأصاغر والأواسط والأكابر.
    وعبر الزمن انتشرت هذه الهيئة بسرعة وكثر أتباعها في معظم مدن وقرى جبل نفوسة وكذلك في جزيرة جربة ووادي ميزاب، وبلاد الجريد التونسي، وحاولت هذه الهيئة أن تسد الفراغ التي أحدثته سقوط الدولة الرستمية، ونشط العزابة لخدمة الدين والحفاظ عليه ونشره في ربوع الأرض، واليوم صار العزابي لقب للعائلات وهو في الأصل كما ذكرنا عبارة عن نظام تحول إلى هيئة لها أغراض تربوية (دينية واجتماعية).

  23. تفويت قال:

    في تقرير لقناة الجزيرة مساا اليوم عن قبائل ايبيا ومداهبهم لم ياتي علي دكر اي مدينة او قبيلة امازيغية او المدهب الاباضي التقرير قيل فيه ………عجبي

  24. محب قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أصحاب المعلمة المتميزة حقا لقد سرني ما شاهدت وهالني الجهد المبذول في توثيق هذا التراث الرائع التي ينم عن حضارة عظيمة لها شأنها بين الأمم واصدقكم القول أن هذا الموقع يعد مصدرا قيما وهاما لربط الأجيال القادمة بهويتهم التي حاول اعداء الإنسانية طمسها وكم أتمنى أن يتم التعاون مع الأمازيغ في باقي شمال افريقيا خاصة مكتبات مزاب ففيها من الكنوز ما تنوء عن غنى وتراث عالمي كما اتمنى من بني جلدتي في مزاب أن يفكروا بأمثال هذه المواقع الجميلة حتى لا يضيع ما بقي في أيدينا من تركة أسلافنا التي بدأت ارهاصات نبذها ظهريا كما اغتنم الفرصة لأشكر القائمين على هذا الموقع وكلمات الشكر والثناء لا توفيهم حقهم بل يجزيهم العلي القدير فهو أهل لذلك بارك الله فيكم وسدد خطاكم والسلام عليكم

  25. الاخوه- نحن لدينا تاريخ وحطاره وتقافه ترجه الي الاف السنين- ومنها تقافه جرمه الدي لم تاتر بي تقافه اخري انها تقافه امازيغيه محطه وسم ليبيا تاريخي
    الاهتمام والتوتيق الاهم في كل شي من الطياع وتعلم الغه الامازيغيه هي الهدف في ليبيا الجديده

  26. mohmd tandmera قال:

    شكرا لكل من ساهم في انجاح تاماتارت ويسعدني ان اشارك معكم قريبا فتاريخ الجبل همش وارجوا الا يبخل اهل العلم من الشيوخ والشباب بما لديهم من وتائق ومخطوطات ليساهموا في رفعة (الامازيغيه الاباضيه )

  27. احمد قال:

    السلام عليكم :- قرأت فيما سبق ان الإخوه الكتاب يقولون ان اصل عائلة أبوالأحباس المجاهده من جبل نفوسه بتندميره ولاكن أود أن اصحح ذلك لأن اصل عائلة أبوالأحباس من اصل فساطوي بجادو وقد كان المجاهد سليمان ابوالأحباس حاكما وقد حكم مدينة جادو وتندميره والحرابه وقرية جيطال بالرحيبات وهو من جادو ولايزال منزله القديم في مدينة جادو القديمه وتسمى ب الطهرة ن إعرابن وقد نسب إلى تندميره لأنه حكم في هذه المدينه مدة طويله لابأس بها ولهذا نجد الإخوه يقولون انه من تندميره وقد ملك كثيرا في هذه المدينه وله مسجد ومنزل والعديد من الأملاك في تندميره وايضا ملك في مدينة الحرابه في قرية تنزغت والبقاله وفي مدينة الرحيبات في قرية جيطال لهذا نجد الكثير من عائلات أبوالأحباس متفرقون منهم من سكن بجادو ومنهم من سكن في الرحيبات ومنهم من سكن في الحرابه ومنهم من سكن في تندميره ويرجع اصل هذه العائله إلى مدينة جادو (والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏)‏

  28. asam sliman قال:

    نشكركم على هدا العمل المتواضع ومزيد من الغطاا للتعريف باقدم واعرق حضارة فى الشمال الافريقى والتى حا ولو الغزاة طمسها على مدى قرون ولكن امة الامازيغ ستبقى وستبقى امة الحضارة والمجد والبطولة والكبريا فالمزيد والمزيد احد احفا د فرج ابو نصر النفوسى وسنلتقى

  29. asam sliman قال:

    شكرا حرية التعبير حق طبيعى للجميع ولكنى لا اريد ان تفسر اى كلمة اؤ اى جملة تفسير خاطى لاثثى لا اربد الاساة لاحد مع كل احترامى وتقديرى للجميع قبل سنوات عديدة من الان لا تستطيع ان تعبر عن اى شى غن حضارتك اواصولك وتاريخك وثقافتك التى هى سر وجودك فى هده الحبا ة فالحمد للة وسنتلاقا انشاء الله النفوسى

  30. مرحبا ……. كيف الحال ؟؟ انا المتواضعة من مدينة غريان .. طالبه جامعيه ……. حابه نتواصل مع المدير ارجوكم ساعدوني لان عندي بحث علي نباتات …. والمعلومات اللي تحصلت عليها غير كافيه ……. ارجوكم ساعدوني

  31. جبو ولد حميدي قال:

    صحيح لكل إنسان حق التعبير لكن بدون إساء للغير للأسف قرأت عدة تعليقات فيها إساء للغير قبل ان أختم كلامي أقول الناس كلهم من أدم وأدم من تراب

  32. غير معروف قال:

    هو عمرو بن عيسى التندميرتي شيخها وامامها حاول ان يغير فيها لكن لم يستطع فهلجر الى يفرن وصار يامر بالمعروف وينهي عن المنكر هناك يعلم بجانب شيخه الوفي عبدالله الباروني في المدرسة البارونية توفي في تندميرة بعد رجوعه السها بثلاث سنوات سنه1903

  33. Azoul i marra i mazighen manima lan (nak= nach ) zi arif
    ni chan (agmir = tirira)= c est la frontière. na lmaroc i. azoul d amaqran toudart i tamazight

  34. غير معروف قال:

    موقع بالفعل رائع جدا تجد فيه ماتبحث عنه …شكرا على مجهوداتكم

  35. hasan قال:

    Salam o3likm alhkot allhrayfiya lkiy3rf ifidna larhmlikom alwalidin fhad alm3loma nhal sm3t 3lih kaywal fl3m htal 7dlhktrat wach had m3loma shiha

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك