amazon mattress protector
header10.jpg

تين مصغورة

تين مصغورة أو تين ماصغورة. عند الشماخي نجد: مزغورة وبزغورة صيغة الانتساب إلى هذا المكان هي المصغوري أو المصغورتي أو البصغورتي. اليوم تُكْتب هذه التسمية هكذا: مصغورة، أما الصيغة الأمازيغية الأصل لها حسب براهيم ؤسليمان أشماخي فهي تيِمْزْغُورا. تنبغي الإشارة أيضاً إلى صيغتين أخرتين هما: مْزْغُورَا ومزگورا. نستنتج من الصيغ القديمة لهذه التسمية أن حرف الباء المُقْفِل يتحول أحيانا إلى حرف الميم، وهو شيء متُواتر في كل اللهجات الأمازيغية، كما يجب تسجيل تبدُّل الصاد إلى زاء.
يتعلق الأمر بواحدة من أهم القرى بفساطو بالجهة الشرقية للجبل واستنادا إلى ما ورد عند براهيم ؤسليمان أشماخي، فهذا المكان ينقسم إلى ضيْعتيْن واقعتين على تله وسط أكوام من البقايا والأنقاض. كما أن [دوبوا] ذهب إلى افتراض أن هذه القرية أعيد بنائها على المكان نفسه، حيث نجد مسجد أبي منصور إلياس حاكم الجبل باسم آل رستم، النصف الثاني من القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. ومسجد أبي زيد المزغورتي والذي لا زال قائما حتى أيامنا هذه.
أقدم إحالة على هذه القرية ذات صلة بأبي زيد الذي عاش، كما سبق أن رأينا، حوالي نهاية القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي، وفي النصف الأول من القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي. لاشك إذاً أن هذا المكان هُجِرَ تماماً وفرغ من الساكنة مباشرة بعد هذا التاريخ. ولم يعد يظَهر في المصادر إلا حوالي نهاية القرن السادس الهجري/الثاني عشر الميلادي، أو بدايات القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي.
أما أصل تين مصغورة فهو القبيلة الأمازيغية بنومسكور التي كانت، حسب ما قاله أبن خلدون، فرع من فروع نفوسة. نجد أيضاً هذه التسمية في أمسكور أو أمسگور، وهو اسم لمدينة تقع على بعد خمسة أيام مَشياً على الأقدام من سجلماسة بالمغرب الأقصى.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك