amazon mattress protector
header10.jpg

فساطو

فساطو: الشماخي يكتبها تارة فساطو وتارة فساطوا. فضلا عن ذلك فهذه الكلمة موجودة أيضا في مخطوط قديم بعنوان كتاب السير للشماخي وتكتب مرتان متتابعتان فسّاطو بالتشديد وفساطو من غير شدة. صيغة الانتساب هي الفساطوي.
استناداً إلى ما جاء عند الشماخي فهي تدل على قصر أو بلدة. كما أن مسجد فساطو ذكر في سيرة أحد الشيوخ الإباضية الذي عاش في النصف الأول من القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي. غير أنه من الوارد جداً أن يدل هذا الاسم لا على مجموعة ديار فقط بل على محافظة بكاملها الذي كان مركزها قديماً وحديثاً.
استناداً إلى ما ورد لدى الشماخي. تقع فساطو بين الرجبان والرحيبات، وتضمّ الأماكن الآتية: طرميسا، أوجليم، أوشباري، تالات نـ ؤميران، تموگت، أت ئگناون، شكشوك، جادو، مزّو، جمّاري، أت ئند باس، تيمزغورا، ويفات، رگرگ وتمزدا. كما أن براهيم ؤسليمان أشماخي يشير إلى مكان آخر يحمل هذا الاسم يقع على بعد ساعة من المشي من طرميسا على الحدود الشرقية لفساطو. مما لاشك فيه أن هذا الموقع (المُختفي تماما اليوم) هو عينه قصر أو بلدة فساطو. غير إننا لا نجد له أثرا في الخرائط المتوفرة والمفقودة والدالة على أماكن الجبل كان قد أعدها [دوبوا].
يبدوا أن كلمة فساطو تعود لأصل روماني. إن الكلمة اللاتينية- الإفريقية [fossato] هي اليوم تنحدر من اللاتينية [fossatum] أي الحفرة العميقة ومنها [fossat]. المرفأ القديم و [fossado]. الجيش و [fonsado] التقوية والتَّحْصِين. أن نقل هذه الكلمة من المعجم اللاتيني هو أمر مؤكد بالنظر إلى وجود المحافظة المسماة بهذا الاسم بالقرب من التحصينات الرومانية والبيزنطية المنصُوبة على الطرق القديم لليمسTP PT. نضيف إلى ذلك أن بلدة طرميسا مجاورة لبلدة فساطو ذات الأَصل الروماني أيضاً. فطرميسا كلمة لاتينوأفريقية متبوعة بالألف العربية. سبق أن أشرنا إلى وجود كنيسة قديمة بطرميسا هذه.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على تعليقات(22)

22 تعليقات ل “فساطو”

  1. مادغيس مادي قال:

    فساطو: الشماخي يكتبها تارة فساطو وتارة فساطوا. فضلا عن ذلك فهذه الكلمة موجودة أيضا في مخطوط قديم بعنوان كتاب السير للشماخي وتكتب مرتان متتابعتان فسّاطو بالتشديد وفساطو من غير شدة. صيغة الانتساب هي الفساطوي.
    استناداً إلى ما جاء عند الشماخي فهي تدل على قصر أو بلدة. كما أن مسجد فساطو ذكر في سيرة أحد الشيوخ الإباضية الذي عاش في النصف الأول من القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي. غير أنه من الوارد جداً أن يدل هذا الاسم لا على مجموعة ديار فقط بل على محافظة بكاملها الذي كان مركزها قديماً وحديثاً.
    استناداً إلى ما ورد لدى الشماخي. تقع فساطو بين الرجبان والرحيبات، وتضمّ الأماكن الآتية: طرميسا، أوجليم، أوشباري، تالات نـ ؤميران، تموگت، أت ئگناون، شكشوك، جادو، مزّو، جمّاري، أت ئند باس، تيمزغورا، ويفات، رگرگ وتمزدا. كما أن براهيم ؤسليمان أشماخي يشير إلى مكان آخر يحمل هذا الاسم يقع على بعد ساعة من المشي من طرميسا على الحدود الشرقية لفساطو. مما لاشك فيه أن هذا الموقع (المُختفي تماما اليوم) هو عينه قصر أو بلدة فساطو. غير إننا لا نجد له أثرا في الخرائط المتوفرة والمفقودة والدالة على أماكن الجبل كان قد أعدها [دوبوا].
    يبدوا أن كلمة فساطو تعود لأصل روماني. إن الكلمة اللاتينية- الإفريقية [fossato] هي اليوم تنحدر من اللاتينية [fossatum] أي الحفرة العميقة ومنها [fossat]. المرفأ القديم و [fossado]. الجيش و [fonsado] التقوية والتَّحْصِين. أن نقل هذه الكلمة من المعجم اللاتيني هو أمر مؤكد بالنظر إلى وجود المحافظة المسماة بهذا الاسم بالقرب من التحصينات الرومانية والبيزنطية المنصُوبة على الطرق القديم لليمسTP PT. نضيف إلى ذلك أن بلدة طرميسا مجاورة لبلدة فساطو ذات الأَصل الروماني أيضاً. فطرميسا كلمة لاتينوأفريقية متبوعة بالألف العربية. سبق أن أشرنا إلى وجود كنيسة قديمة بطرميسا هذه.

  2. adrar n fasattu قال:

    الحقيقة حاولت البحث في هذا الموضوع ولكن لندرة المصادر التاريخية المتحدثة عن المنطقة و عدم اهتمام الاهالي بالتدوين قد ساهم في غموض مصدر هذا الاسم
    ولكن لناخذ بعض الاراء المختلفة ..
    قد ورد اسم ابالي الفسطاوي وهو ابا علي الفسطاوي لانه لا توجد في الامازيغية حرف العين فتم اختصاره .. الجدير بالملاحظه ان ابا علي كان معاصر للمعز ابن باديس وليزال مكان مسجده الذي عباره عن غار يقع الى جنوب جادو تقريبا فالمكان معلوم لبعض ممن يهتمون بمثل هذه الامور ..هنا نلاحظ الاختلاف بين ( الفسطاوي – فسطاو ) و ( الفساطوي – فساطو ) ولا اعلم حقيقةً هل تم ذكر الفساطوي قبل ان يذكر ابا علي الفسطاوي بهذه الصيغة ام لا .. الامر يحتاج للعديد من المراجع و زيادة في البحث .. وايضا نلاحظ انه في موضوع جادو قد ذكر عن المؤلف بروكبيوس انه ذكر صيغة الانتساب الجداوي و انه قد تكون تخص جادو .. ونلاحظ الجداوي و الفسطاوي كيف يقابلهما الجادوي و الفساطوي
    وهناك ايضا تفسير اخر ياخذ منحى لغوي وهو ان فساطو تتكون من كلمتين وهما فوس + اطو = فساطو = يد الريح او اليد و الريح .
    وفي كتاب الدولة الصنهاجية للهادي روجي التونسي الاصل قد ذكر ان فساطو كانت مستقله عن حكام جادو وهنا اترك التفسير لغيري .

  3. adrar n fasattu قال:

    اضافة …

    احب ان انوه ان المصادر التاريخية قد ذكرت سكان جادو مثل ذكر البكري ان من بطون هوّارة في (القرن 11م): بني تادرميت [بنو درما، عند اليعقوبي]، فذكر أنّ مواطنهم تقع غربي بني زمّور من نفوسة، وأنّ لهم ثلاث قصور، وأنّ مدينة جادو تقع في مواطنهم .
    وذكر ايضا ان من قبائل نفوسة زموره و ماطوسه و نجد في جادو موقع يحمل اسم ماطوس ويرجح انه موقع سكنى القبيلة في جادو وهنا يصعب علينا معرفة من الذي ينتمي لمن هل فساطو احدى فوع هذه القبائل ام انها وافده عليهم .
    ونعود ونكرر كل شي يحتاج الى بحث .
    تانميرت

  4. غالية بن يونس قال:

    من الرائع ان ندرك حقيقة اصولنا وتسميتنا..بوركتم اهل فساطو

  5. فساطو هي في الاصل مدينه جادو الان مند القدم فنجد في جميع الحجج والوتايق القديمه تجد في نهايه القب العايله الفساطوي ونريد ان نعرف اكتر

  6. أزرو قال:

    كلمة فساطو لها مقابل لها فى منطقة الحمادة وهى ( فسانو) , ومعنى الكلمتين كالاتى :- فساطو مكونة من مقطعين :( فس ) وتعنى قى ْ , أطو تعنى الرياح ومعنى اللفظ ( قى ْ الرياح ) , أما ( فسانو ) أنو تعنى البئر ( قى ْ البئر) والمعنى معرب كلفظ ككلمة قداف الدم ( فسا دامن) .

  7. ام معاد قال:

    انا من ابناء احمد الفساطوى

  8. ام معاد قال:

    احب اعرف عن الاسم الفساطوى من اصيل وين جدى الله يرحمة لم يعرفن عن الاسم الفساطوى

    • غير معروف قال:

      انا حفيدة احمد عمر الفساطوى ..فى طرابلس جدى الله يرحمة لم يعلمنا لغة اﻻمازيغ…حاجة واحده هى تعرفه انا نتمى الى عايلى خربيش

  9. امدياز قال:

    انا من قبيلة فساطو وهذا اسم قبيلة وهي تضم ات اعمر وات سلطان وات الحارت اما باقي القبائل التي ذكرتها مثل جناون ورقرق ويفات ومزدة وتندباس و طرميسة فهم ليسوا من فساطوا وهذا موثق في الحجج القديمة فكل من ينتمي الى هذه القبيلة يشار اليه مثلا العمري الفساطوي اما الاخرين قيقال الطرميسي او الجناوني ويقال ان هذه قبيلة استوطنت الجبل في العصور الحديثة اي بعد دخول العرب الى شمال افريقيا وان تمركزها كان غرب طرابلس ولكن لاحداث ما بعد الزحف العربي على ليبيا هاجرت واستوطنت الجبل وانها هزمت قبيلة طرميسة التي كانت تحكم الجبل واستولت على كل ارزاقها

  10. ابن فساطو قال:

    اقراء التاريخ وارجع للحقائق يا عنصري

  11. سراج الويفاتي قال:

    فساطو ع ما يبدو هما ((((( ويفات ))))) لان هما من سكنو طرابلس قبل الاسلام و هيا تعد من مدن القوية والشرسه في جبل النفوسه و يوجد فيها قصر 1500 غرفه و تعد هذي القريه من اقدم قرى في جبل نفوسه ما يقارب 3 الالف سنه …. و دليل ع صحت كلامي يوجد هناك عائلات يحملو اسم ويفاتي و هم ذو اوصول طرابلس دليل ع ان هما ساكنو طرابلس و هما من لديهم قصر في قريتهم و شرق ويفات طرميسن و ويفات هيا من لديها قصر اي يطلقون ع ويفات هم فساطو و ارجع واسمع كلام الشاعر اسواء ترحلو ولا عليها واتواطو طرابلس قديمه واهلها فساطو

    • ازول قال:

      بالنسبة للاخ سراج الويفاتي الذي استدل بأبيات الشعر الذي يقول طرابلس قديمة و اهلها فساطو ، يا ريت يكمل قراءة اخر ابيات القصيدة حيت يقول الشاعر ،واليوم درتة في منزلة طرميسة
      مملوك بن مملوك من ويفاتو*، هنا الشاعر يصف الويفاتي بالمملوك على كل حال حجج الارض هي التي تبين من هم اهل فساطو

  12. غير معروف قال:

    االمعلومات التي لدي توكد بان قبيلة فساطو هي ويفات وطرميسن وجناون وبعدها فدم اليها سكان جادو وهم م ن اصول جزائرية

  13. أنا أعيش في تونس وأصلي من جزيرة جربة لكننا من برابرة من قبيلة نفوسة إسم الخماسي هو محمد الحبيب بن فتحي بن محمد بن يوسف بن سليمان الفساطوي ؛ فسليمان هو أول من دخل تونس واستقر بجزيرة جربة لطبيعتها الخلابة فعائلاتنا ذات مذهب الإباضية

  14. ساهر الليل قال:

    أنا مع تحليل الاخ سراج الويفاتي… لأن هناك عائلة كبيرة في طرابلس ومن اصول طرابلسية ومن خلال تعرفي علي العديد من افرادها لمست فيهم الطابع الطرابلسي وهم اكدوا انه اصولهم تعود لأصول سحيقة في طرابلس

  15. غير معروف قال:

    البحت عن الاصول والتاريخ بالطريقة العلمية الصحيحة يدل على الاصل و الهوية والعراقة وفساطو فهي عبارة عن اسم قبيلة من القبائل ليس الا
    وغير معروف تاريخيا اى من القبائل الحالية تنتمي اليها ادن لماذا هذا الانشقاق

  16. غير معروف قال:

    اصل فساطو ويفات وطرميسة وجناون وتندباس وكانت كل هده قبايل تجمعهم اسم قرية امازغية معادا طرميسة كانت اسمها طرمينا

  17. ادهم قال:

    بالنسبة الامازيغ يعتبر تاريخيا انهم كانو قبل 4000سنة تمتد ارضهم من المحيط الاطلسي الى حدود مصر وكان جيرانهم شرقا الفراعنة في مصر وهدا مدون عند المصريين وهم يعوفون جيرانهم في تلك العصور

  18. مكرم الجبالي قال:

    انا تونسي الجنسيه و فساطوي الانتماء.
    عائلتي هاجرت من جادو في بداية القرن العشرين لجربه. حسب جدي فان عائلتنا توجد بين جادو و كاباو.
    يسرني التعرف على عمومتي في ليبيا

  19. عليّ بو زيّان قال:

    السّلام عليكم!
    فسّاطو أوْ فصّاتو، الّذين صُحِّفَ اسمُهُم عند ابن حزم وابن خلدون، قمصانة، هُم قبيلة هوّاريّة عريقة، من ولَدِ فلْدْن بن أوْريغ بن برنوس بن أبَر بن سَفْگ بن … ابن مازيغ.
    والسّلامُ عليكُم.

  20. عليّ بو زيّان قال:

    للتّذكير! أخوكم عليّ بو زيّان الهوّاريّ الأوراسيّ الجزائريّ السّلفيّ.

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك