amazon mattress protector
header5.jpg

تاسنتوت

صَحَّحنا كلمة تاستنوت بتَاسْنتوت، والصيغة الخاطئة هي التي وجَدْنَاها في المخطوط. وهذه التسمية معروفة أكثر في صيغتها العربية أو المُعَّربة سنتوت الواردة عند الشماخي. السنتوتي أو الزنتوتي هي صيغة الانتماء أو الانتساب لهذا المَوضْع. يتعلق الأمر بزنتوت وهي بلدة واقعة بالجزء الشرقي للجبل غير بعيد عن تاردايت.
استناداً إلى ما ورد عند الشماخي: فزنتوت هي قصر يقع في قمة صخرة ضخمة يُوجد بها مسجد، وحسب هذا الأخير دائماً فهي بَلَد (هكذا وردت عنده). وحيث أنها مسقط رأس أبو الشعثاء السنتوتي الذي عاش كما سبق أن أشرنا، حوالي نهاية القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي أو في النّصْف الأول من القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي.
إن هذا الموضع ينتمي إلى واحد من أقدم مواقع الجبل على الإطلاق، وأغلب الظن أنه يستمد تسميته من اسم القبيلة الأمازيغية الليبية [سانتي senties] والتي ذكرها [بتوليمي ptolémée] في معرض حديثه عن الأقوام المستقرة بالقرن الثاني الميلادي في مكان ما بجنوب سرينيكا “برقة”، ولربما بالقرب من أَوجيلة. وقد يكون فرع من هذه القبيلة مستقراً بالجزء الشرقي للجبل، على إثر هجرات الأقوام الأمازيغية في القرنين الخامس والسادس الميلاديين إليه، ومن ثمة سمّوا هذا الموضع بهذه التسمية.

أرسلت من قبل (مادغيس) موحمد ؤمادي في أماكن,جغرافيا وتحتوي على لا تعليق

أكتب تعليقك هنا

نرجو أن تضع المادة أسفله
الإسم
إيميل
موقع
تعليقك